أمراض الغدد والسكري بعيادة الجزيرة

بعد صيام طيلة شهر رمضان، وأجواء روحانية مفعمة بالصلوات وليالي التعبد، تضجت شوارع المدن المغربية وأزقتها الشعبية استعدادا لحلول عيد الفطر، حيث تتهيأ العائلات المغربية لاستقبال هذا العيد السنوي، وتستعدُ النسوة اللائي اجتهدت طيلة شهر كامل في إعداد مائدة الإفطار، لتحضير أول وجبة فطور صباحية، يستهلُ بها الصائمون أيام فطرهم، تتألف أساسا من حلويات تقليدية مغربية، تبرعُ أنامل المغربيات في صناعتها، بأشكال مختلفة، وبمُكونات متنوعة. التقاليد المغربية العريقة في صناعة حلويات العيد، سليلة المطبخ الأندلسي، حيث نقل أهله الذي هاجروا إلى المغرب منذ القرتن 13 م، نكهاته الخاصة، ووصفاته الشهية إلى الحواضر المغربية التي استقروا بها، حيث تزين حلويات كـ "ععب الغزال" و "الغريبة" و"قراشيل الرباط" ذات الأصول الأندلسية موائد المغاربة، يتناولونها مرفوقة بكؤوس الشاي المنعنع. في شوارع العاصمة المغربية الرباط، ومع اقتراب نهاية شهر رمضان، واستعدادا لاستقبال أول أيام عيد الفطر، تعرض محلات تجارية في الأسواق ومركز المدينة، أطباقا من الحلويات، يحدد سعرها للكيلوغرام الواحد، حسب طبيعة المكونات المؤلفة منها، حيث تعدُ تلك المصنوعة من عجائن اللوز الأغلى سعرا، يصل ثمن الكيلوغرام الواحد إلى 10 دولارات.
هل هناك اعتبارات غذائية خاصة لمرضى الغدد؟ (الأناضول)

ما هي أمراض الغدد التي تؤثر على الصيام؟ وماذا عن مرض السكري؟ ما هي نصائح ضبط جرعة الإنسولين والأدوية الفموية لمرضى السكري؟ عيادة الجزيرة تفتح لك أبوابها اليوم الأربعاء.. فهل أعددت سؤالك؟

وتستضيف الحلقة الدكتورة ليلى ناصر الهيل، وهي استشاري أمراض الباطنية والسكري والغدد الصماء بالمركز الوطني لعلاج السكر في مؤسسة حمد الطبية في قطر.

وستبث حلقة "عيادة الجزيرة" في تمام الرابعة مساء بتوقيت مكة المكرمة (الواحدة بتوقيت غرينتش) عبر خدمة البث المباشر على صفحة "طب وصحة" على فيسبوك، وموقع الجزيرة نت، وصفحة قناة الجزيرة الرئيسية على فيسبوك، وصفحة طب وصحة تويتر.

ويمكن لمتابعينا إرسال أسئلتهم واستفساراتهم عبر التعليق على البث المباشر للحلقة لحظة بثها على صفحة "طب وصحة" على فيسبوك، أو عبر التعليق على خبر إعلان الحلقة بموقع الجزيرة نت.

وإذا لم تشاهد الحلقة مباشرة، يمكنك مشاهدتها على الجزيرة نت في اليوم التالي حيث ستنشر مع ملخص لأبرز المعلومات والنصائح التي احتوتها.

لزيارة صفحة "طب وصحة" في فيسبوك والاشتراك فيها اضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/AJAHealth

لزيارة صفحة "طب وصحة" في تويتر والاشتراك فيها اضغط على الرابط التالي:

https://twitter.com/AljazeeraHealth

المصدر : الجزيرة