مؤسسة النفط الليبية تنسق مع قوات حفتر

Mustafa Sanalla, the head of the National Oil Corporation (NOC), speaks during an interview with Reuters at the headquarters of the NOC in Tripoli, Libya February 22, 2016. REUTERS/Ismail Zitouny
صنع الله قال إن إنتاج النفط الليبي يبلغ حاليا 611 ألف برميل يوميا (رويترز-أرشيف)

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله إن المؤسسة تنسق مع "الجيش الوطني الليبي"، في إشارة إلى القوات التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأضاف صنع الله في رد مكتوب على أسئلة لوكالة رويترز للأنباء إنه ليس لدى المؤسسة -التي مقرها طرابلس– ما يدعوها للاعتقاد بأن "الجيش الوطني الليبي لن يعيد لنا السيطرة على ميناءي السدرة وراس لانوف".

وكان مجلس النواب المنعقد في طبرق شرقي ليبيا قال الأسبوع الماضي إنه يؤيد الانسحاب من اتفاق توحيد المؤسسة الوطنية للنفط بعد سيطرة قوات حفتر الموالية للمجلس على ميناءي السدرة وراس لانوف النفطيين.

وقالت قوات حفتر الثلاثاء الماضي إنها استعادت السيطرة على الميناءين الواقعين في منطقة الهلال النفطي من سرايا الدفاع عن بنغازي، وذلك بعد غارات جوية.

وصرح صنع الله بأن المؤسسة الوطنية للنفط قررت استئناف العمليات في الموانئ النفطية بناء على التقييمات الفنية وعلى مراجعة أجراها المهندسون العسكريون.

وقال إن "معظم المنشآت لم تتضرر، هناك حاجة في موقع أو موقعين إلى بعض الأعمال التي سينفذها المهندسون العسكريون، عمالنا يعودون إلى مرافئهم تدريجيا".

وقد استأنفت شركة الواحة أمس السبت ضخ النفط من حقل الواحة إلى ميناء السدرة بعد انقطاعه خلال القتال في الأسبوعين الماضيين.

وذكر صنع الله أن مؤسسة النفط تتطلع إلى زيادة الإنتاج الإجمالي لليبيا من 611 ألف برميل يوميا في الوقت الراهن إلى ثمانمئة ألف برميل يوميا بنهاية أبريل/نيسان المقبل.

المصدر : رويترز