الفالح: النفط الصخري الأميركي لن يعود قريبا

Saudi energy minister Khalid al-Falih gestures during the 2017 budget news conference in Riyadh, Saudi Arabia December 22, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser
الفالح يرى أن التكاليف في قطاع النفط ستزيد بسبب التضخم (رويترز-أرشيف)

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أثناء مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس اليوم الثلاثاء إنه لا يتوقع إضافة ما بين اثنين وثلاثة ملايين برميل يوميا إلى طاقة إنتاج النفط الصخري الأميركي في أي وقت قريب.

وذكر الفالح أن التكاليف في قطاع النفط تتجه إلى الزيادة بسبب التضخم. وقد تراجعت أسعار النفط العالمية خلال الأيام الأخيرة لعدة أسباب، من بينها الخوف من نمو الإنتاج الأميركي مجددا.

في المقابل، توقع مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول في حديثه بالمنتدى أن يزيد إنتاج النفط الأميركي هذا العام. وقال بيرول أيضا إنه إذا لم تتحسن الاستثمارات في قطاع النفط فسيشهد العالم نقصا كبيرا في الإمدادات خلال عامين إلى ثلاثة أعوام.

وأثناء المنتدى نفسه قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية السعودية (أرامكو) أمين الناصر إن السعودية تعمل على زيادة طاقتها لإنتاج النفط من المستوى الراهن البالغ 12.5 مليون برميل يوميا.

وذكر الناصر أن العالم عليه أن يستثمر 25 تريليون دولار في طاقة إنتاج النفط الجديدة خلال السنوات الـ25 المقبلة لتلبية الطلب.

وأشار إلى أنه بموازاة الاستثمار السعودي في طاقة إنتاج النفط فإن المملكة تستثمر أيضا في الطاقة المتجددة. وقال إن السعودية ستستثمر ما يصل إلى خمسين مليار دولار في الطاقة المتجددة بحلول عام 2023.

المصدر : رويترز