بي.بي.سي تكشف استغلال دول الحصار اختطاف قطريين بالعراق

مختطفون قطريون بالعراق

بثت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) تقريرا تناولت فيه قضية الرعايا القطريين الذين تعرضوا للاختطاف في العراق عام 2015، وكيف استُغلت القضية من دول حصار قطر لاحقا؟

وقالت "بي بي سي" إنها حصلت من حكومة دولة معادية لقطر على تسجيلات لمكالمات صوتية ورسائل نصية بين وزير الخارجية القطري وسفير قطر لدى العراق يناقشان فيها مطالب الخاطفين.

ويكشف التحقيق أن قطر تعرضت للابتزاز لتوفير المال للخاطفين مقابل الإفراج عن رعاياها، وهو الأمر الذي استغلته الدول المعادية لقطر كي تروج أنها تمول الإرهاب.

وتضمن التقرير تأكيد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته حصلت على المبلغ الذي دفعته قطر، وأن المبلغ مودع في البنك المركزي العراقي.

وكان مسلحون مجهولون اختطفوا في ديسمبر/كانون الأول 2015 مواطنين قطريين من مخيم للصيد بمنطقة صحراوية جنوبي العراق بعد أن دخلوا بصورة مشروعة وبتنسيق بين سلطات البلدين.

وفي 21 أبريل/نيسان 2017 وصلت إلى الدوحة الطائرة التي تقل القطريين المختطفين بعد إطلاق سراحهم.

وبعد أيام من إطلاق سراح المختطفين نفى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن تكون قطر قد أدخلت أموالا إلى العراق بطريقة غير علنية.

وأشار الوزير إلى أن قطر احتاطت في وقت سابق بإدخال أموال إلى العراق بشكل رسمي وعلني لدعم جهود السلطات العراقية في إطلاق سراح المختطفين القطريين، مشددا على أن هذه الأموال لم تدخل عن طريق التهريب. 

المصدر : الجزيرة + بي بي سي