الحوثي: ذرائع العدوان هدفها السيطرة على الحديدة

عبد الملك الحوثي
الحوثي اتهم الدول المهاجمة للحديدة بأنها تقدم ذرائع لا أساس لها من الصحة للسيطرة على الميناء (الجزيرة)

قال زعيم جماعة الحوثي اليمنية عبد الملك الحوثي إن جماعته أبلغت الأمم المتحدة موافقتها على إشرافها على ميناء الحديدة (غربي اليمن) وأي دور رقابة عليه.

وأشار في بيان متلفز إلى أن الدول المهاجمة للحديدة -والتي تشن هجوما منذ عدة أيام- تقدم ذرائع لا أساس لها من الصحة للسيطرة على الميناء، نافيا أنه يتم تهريب صواريخ إيرانية من خلاله.

واعتبر أن الهدف الأول "لدول العدوان" هو السيطرة على الساحل اليمني وموانئه وموارده ومضيق باب المندب الإستراتيجي.

ونبه الحوثي إلى أن مناطق الساحل التي تدور بها معارك حاليا مكشوفة وتساعد على التقدم، مضيفا أن المعارك المقبلة ستكون "مؤلمة للمعتدين".  

وفي وقت سابق اليوم أفادت مصادر للجزيرة أن عددا من المدنيين قـتلوا شرق مدينة الحديدة، عقب غارة شنها التحالف السعودي الإماراتي.

وقال شهود إن الغارة استهدفت حفارا للحوثيين وأدت إلى اشتعال النيران في منازل ومتاجر. 

وترافق القصف مع حديث التحالف السعودي الإماراتي عن سيطرته التامة على مطار الحديدة، وأنه يواصل مهاجمة جيوب للحوثيين بالقرب منه، بينما نفى عضو المكتب السياسي للحوثيين محمد البخيتي سيطرة التحالف على المطار وقال إنه تكبد خسائر كبيرة.

وقال متحدث باسم التحالف إنه "تم تدمير التحصينات والعناصر الحوثية المتواجدة في شمال المطار"، مضيفا أن قوات التحالف تواصل مهاجمة جيوب للحوثيين بالقرب منه.

وكانت القوات الموالية للحكومة اليمنية دخلت أمس الثلاثاء المطار الواقع في جنوب الحديدة بعد نحو أسبوع من المعارك عند أطرافه، في حين بدت المدينة الإستراتيجية وكأنها تستعد لحرب شوارع مع تراجع فرص التوصل إلى تسوية تجنب المدينة المعارك.

وتبلغ مساحة مطار الحديدة ثمانية كيلومترات طولا وثلاثة كيلومترات على الأقل عرضا، ويشمل المطار المدني مدرجا عسكريا ومعسكرا لقوات الدفاع الجوي، وكلية عسكرية، ويبعد عن ميناء الحديدة بنحو 14 كيلومترا.

المصدر : الجزيرة + وكالات