اشتباكات عنيفة بمحيط مطار الحديدة

الاشتباكات بين الحوثي والقوات المدعومة إماراتيا بمطار الحديدة
مطار الحديدة شهد مواجهات عنيفة بين الطرفين صباح اليوم (الجزيرة)

ووفق ذات المصادر، فإن مسلحي جماعة الحوثي قصفوا مطار الحديدة بالمدفعية والدبابات وقذائف الهاون من اتجاهات عدة.

وأشارت المصادر إلى حالة من الفزع أصابت سكان الأحياء المجاورة للمطار الواقع جنوب مدينة الحديدة والذي يضم قاعدة عسكرية جوية.

ووصلت القوات المدعومة إماراتيا إلى المطار بعد معارك عنيفة دارت في الصباح عند المدخل الجنوبي في موازاة غارات مكثفة لطيران التحالف الإماراتي السعودي.

وبينما تستمر المواجهات بين الطرفين عبر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين عن قلقة من العمليات العسكرية للتحالف السعودي الإماراتي في الحديدة باليمن.

 قلق أممي
وتقاتل القوات اليمنية المدعومة إماراتيا وسعوديا منذ الأربعاء الماضي للسيطرة على مطار الحديدة، وواجهت طوال الأيام الماضية مقاومة شرسة من الحوثيين.

وقال زيد بن رعد أمام اجتماع المجلس في دورته الـ38 إن العمليات العسكرية تؤثر على أعمال الإغاثة الإنسانية الدولية لليمن، وهناك خشية من أن تؤدي إلى سقوط "عدد كبير من الضحايا" جراء الهجمات وأثرها الكارثي.

وأضاف أن هذه العمليات أثرت على الأعمال الإنسانية التي كانت تصل لملايين السكان في اليمن، مطالبا بتسهيل إدخال المساعدات ومراقبة الأوضاع الجارية على الأرض بالحديدة.

في السياق ذاته، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن القتال العنيف في الحديدة أدى إلى فرار حوالي 26 ألف شخص من القتال بحثا عن الأمان، في حين غادر المبعوث الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث صنعاء دون إحراز تقدم بشأن الأوضاع بالحديدة.

استئناف المفاوضات
وأكد مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة للجزيرة أن المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن أبلغ مجلس الأمن خلال جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها المجلس بشأن الأوضاع في اليمن أنه ينوي استئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية الشهر المقبل.

وبينما تزايدت الدعوات الأممية والدولية لإبقاء ميناء الحديدة مفتوحا قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش إن بلاده لن تتفاوض مع الحوثيين، داعيا إياهم لمغادرة مدينة الحديدة بلا قيد أو شرط.

وأضاف قرقاش في مؤتمر صحفي عقده في دبي أمس الاثنين أن الهجوم باتجاه ميناء الحديدة لن يتوقف إلا إذا انسحب الحوثيون من المدينة.

وطلب قرقاش مساعدة المبعوث الأممي -الذي يزور صنعاء حاليا- لإقناع الحوثيين بالانسحاب غير المشروط من المدينة وتجنيبها أي مواجهة.

يشار إلى أن مدينة الحديدة تضم ميناء رئيسيا تدخل منه أغلبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية الموجهة إلى ملايين السكان في البلد الذي يعاني من أزمة إنسانية كبيرة ويهدد شبح المجاعة نحو ثمانية ملايين من سكانه، ووصف الصليب الأحمر المعركة على الحديدة بأنها "ستؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل في البلاد".

المصدر : الجزيرة + وكالات