رايتس ووتش تحذر من تأثير مدمر لمعركة الحديدة

حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش من أن يكون لمعركة الحديدة في اليمن تأثير مدمر على المدنيين.

حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش مما وصفته بالتأثير المدمر على المدنيين لمعركة الحديدة في اليمن التي انطلقت منذ يومين.

وشددت المنظمة في تقرير لها على ضرورة سعي أطراف النزاع إلى تقليل الضرر على المدنيين أثناء تنفيذ الهجمات والسماح للعائلات بالهروب إلى بر الأمان، وكذلك تسهيل تدفق المساعدات والإمدادات إلى المدنيين في جميع أنحاء اليمن، ووصول الوكالات الإنسانية إليهم.

وذكّرت المنظمة بأن للتحالف السعودي الإماراتي والحوثيين سوابق فظيعة فيما يتعلق بعدم الالتزام بقوانين الحرب.

وقالت إن قوات التحالف السعودي الإماراتي شنت العديد من الضربات الجوية غير القانونية واستخدمت ذخائر عنقودية عشوائية منذ بدء عملياتها العسكرية في اليمن، في حين شن الحوثيون ضربات صاروخية عشوائية غير قانونية.

وأضافت هيومن رايتس ووتش أنه يتعين على مجلس الأمن الدولي أن يحذر كبار المسؤولين في الجانبين بشكل عاجل من أنهم سيواجهون عقوبات إذا لم يسمحوا بحصول المدنيين على المساعدات. 

يأتي ذلك في وقت ذكرت فيه مصادر لوكالة رويترز أن قوات من التحالف الذي تقوده السعودية انتزعت اليوم السيطرة على مدخل مطار مدينة الحديدة من الحوثيين.

وفشل مجلس الأمن الدولي أمس الخميس في الاتفاق على تعليق هجوم يشنه التحالف على مدينة الحديدة.

وفي أعقاب جلسة مغلقة استمرت ساعتين للمجلس في نيويورك بحث خلالها الوضع في اليمن قال السفير الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا -الذي تتولى بلاده الرئاسة الشهرية للمجلس- إن الدول الـ15 الأعضاء في المجلس "متحدة في قلقها العميق إزاء المخاطر المتعلقة بالوضع الإنساني" في الحديدة.

وأضاف أن الدول الأعضاء "كررت المطالبة بإبقاء ميناءي الحديدة والصليف مفتوحين".

ويشكل ميناء الحديدة وميناء الصليف الواقع شمال مدينة الحديدة المعبرين الرئيسيين للإمدادات الغذائية والمساعدات الإنسانية إلى البلد الغارق في الحرب، إذ تدخل عبرهما 70% من هذه المواد، لكن التحالف يرى في ميناء الحديدة منطلقا لعمليات عسكرية يشنها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر ولتهريب الصواريخ التي تطلق على السعودية.

المصدر : الجزيرة + وكالات