الجمعية العامة تدين إسرائيل وتقر حماية الفلسطينيين
آخر تحديث: 2018/6/14 الساعة 01:59 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/6/14 الساعة 01:59 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/1 هـ

الجمعية العامة تدين إسرائيل وتقر حماية الفلسطينيين

واشنطن فشلت في الحصول على دعم الجمعية العمومية لإدانة حركة حماس (رويترز)
واشنطن فشلت في الحصول على دعم الجمعية العمومية لإدانة حركة حماس (رويترز)

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء بأغلبية 120 صوتا مقابل ثمانية أصوات مشروع قرار يدين إسرائيل لاستخدامها المفرط للقوة ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وتضمن القرار توفير الحماية الدولية لهم.

وكانت الجزائر وتركيا وفلسطين طرحت مشروع القرار على الجمعية العامة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الشهر حق النقض (الفيتو) لإفشال قرار مماثل في مجلس الأمن.

وخلال جلسة الأربعاء، تقدمت واشنطن بتعديل على النص لإدانة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، لكن اقتراحها سقط بعدما فشل في الحصول على تأييد ثلثي الأعضاء على الأقل.

وأعلن رئيس الجمعية العامة للمنظمة الدولية ميروسلاف لاجاك اعتماد مشروع القرار الذي يدن قتل المتظاهرين الفلسطينيين علي يد قوات الجيش الإسرائيلي، ويدعو إلى توفير حماية دولية للسكان المدنيين من الفلسطينيين في أراضيهم المحتلة.

سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة لم تتمكن من إقناع سوى سبع دول للتصويت ضد القرار (رويترز)

وطلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش أن يوصي بوضع "آلية حماية دولية" للأراضي الفلسطينية المحتلة.

من جهته، أشار مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة في نيويورك رائد فقيه إلى عزلة الولايات المتحدة مجددا في مجلس الأمن والجمعية العمومية إذا كان الأمر متعلقا بالشأن الفلسطيني.

وكان برندن فارما المتحدث باسم رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلن أن جلسة التصويت على مشروع القرار المقدم من تركيا والجزائر وفلسطين ستشهد أيضا التصويت على تعديلات أدخلتها الولايات المتحدة على نص مسودة القرار.

وأوضح المسؤول الأممي أن مشروع القرار الذي قدمته تركيا والجزائر وفلسطين يكاد يكون متطابقا مع مشروع القرار الكويتي، الذي طرح للتصويت في مجلس الأمن الدولي في الأول من يونيو/حزيران الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات