الدفعة الخامسة من مهجّري دمشق تصل الباب

A bus carries rebels and their families after they are evacuated, in Beit Sahm in Damascus, Syria, May 5, 2018. REUTERS/Omar Sanadiki
ثمانية آلاف شخص هجّروا حتى الآن من بلدات جنوب دمشق (رويترز)

وصلت الدفعة الخامسة من مهجّري منطقة مخيم اليرموك جنوبي دمشق والبلدات المجاورة له -اليوم الثلاثاء- إلى مدينة الباب بريف محافظة حلب شمالي سوريا، وفقا لاتفاق إخلاء برعاية روسيا.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية قولها إن الدفعة الخامسة من المهجّرين خرجت الليلة الماضية، وهي مؤلفة من 48 حافلة تقل ألفا و369 شخصا من سكان بلدات ببيلا وبيت سحم ويلدا، الخاضعة لسيطرة الجيش السوري الحر في ريف دمشق.

ومع خروج الدفعة الخامسة، تجاوز عدد الذين جرى تهجيرهم من مخيم اليرموك ثمانية آلاف شخص، ومن المنتظر خروج أكثر من ثمانية آلاف آخرين من المخيم إلى مناطق درع الفرات الخاضعة لسيطرة المعارضة شمالي البلاد، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي، يغادر الراغبون في الخروج إلى مناطق المعارضة شمالي البلاد، فيما تسوّى أوضاع من يبقى بعد دخول قوات النظام السوري.

والأحد الماضي، خرجت عناصر هيئة تحرير الشام من مخيم اليرموك، والبالغ عددهم 150 عنصرا، مقابل نقل 21 شخصا من بلدتي كفريا والفوعة -الخاضعتين لسيطرة النظام واللتين تحاصرهما المعارضة- إلى مناطق أخرى موالية له، مع تسليم أربعين أسيرا للنظام لدى المعارضة.

ويشكّل مخيم اليرموك -ذو الأغلبية الفلسطينية- وعدد من البلدات المجاورة، المنطقة الوحيدة التي تبقت خارج سيطرة النظام السوري في محافظة دمشق، بعد أن تمكن الأخير خلال العامين الماضيين من تهجير المعارضين له من محيط العاصمة.

وتنقسم المنطقة المذكورة إلى قسمين: الأول يخضع لفصائل الجيش الحر ويضم بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم، أما القسم الثاني فيخضع في معظمه لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية ويشمل أغلب أرجاء مخيم اليرموك وأحياء القدم والتضامن و العسالي المتاخمة للمخيم، فيما تسيطر هيئة تحرير الشام على جيب صغير داخله.

المصدر : وكالة الأناضول