أمير قطر يبحث التعاون الإستراتيجي بأميركا

قطر

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني محادثات اليوم مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل في ولاية فلوريدا، وذلك في مستهل زيارته للولايات المتحدة التي ستتضمن لقاء بالرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وقال الديوان الأميري القطري في بيان إن أمير دولة قطر التقى الجنرال فوتيل بمقر القيادة في قاعدة ماكديل الجوية بمدينة تامبا في ولاية فلوريدا، حيث بحثا تطوير علاقات التعاون الإستراتيجية المشتركة بين البلدين.

وتناول الاجتماع آفاق التعاون العسكري والدفاعي الإستراتيجي في إطار الإعلان المشترك للاتفاق الأمني الذي أعلن عنه في الحوار الإستراتيجي الأول بين قطر والولايات المتحدة في فبراير/شباط الماضي، ودوره في تنسيق جهود محاربة الإرهاب.

وأشاد فوتيل بدور دولة قطر المحوري ومشاركتها الفعالة في مكافحة الإرهاب والعمل على استقرار الأمن بالمنطقة من خلال قاعدة العديد الجوية، ومن خلال تعاونها المشترك مع الولايات المتحدة.

بدوره، قال أمير قطر إن التعاون الإستراتيجي بين الدوحة وواشنطن قوي ومستمر في هذا المجال، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى التي تحكمها المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وأوضح الشيخ تميم أن تعميق التعاون الإستراتيجي الثنائي العسكري والأمني ضروري من أجل مكافحة الاٍرهاب ولتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وحضر الاجتماع الموسع في القاعدة الجوية الوفد الرسمي المرافق لأمير قطر وعدد من القيادات العسكرية القطرية وكبار ضباط القيادات البرية والجوية والبحرية الأميركية.

وعقب الاجتماع زار أمير قطر مركز عمليات القوات الخاصة، حيث استمع إلى إيجاز عن أبرز العمليات التي تديرها القيادة المركزية الأميركية. 

‪الشيخ تميم بن حمد وصل اليوم إلى الولايات المتحدة‬ (الجزيرة)
‪الشيخ تميم بن حمد وصل اليوم إلى الولايات المتحدة‬ (الجزيرة)

وكان الشيخ تميم بن حمد قد وصل اليوم إلى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق عدة أيام، وسيلتقي بمسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية وقادة في الكونغرس ووزيري المالية والتجارة الأميركيين، ثم سيستقبله الرئيس ترمب الثلاثاء المقبل.

وكان أمير قطر قد تلقى الثلاثاء الماضي اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي جرى خلاله استعراض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، حسب ما أفادت وكالة الأنباء القطرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات