تشريح جثمان البطش وإسرائيل ترفض دفنه بغزة

فادي البطش
البطش كان مهندسا كهربائيا وخبيرا في صنع الصواريخ (مواقع التواصل الاجتماعي)

وأكد وزير الداخلية الماليزي أحمد زاهد حامدي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء "برناما" أن البطش كان "مهندسا كهربائيا وخبيرا في صنع الصواريخ".

واعتبر أنه "أصبح على الأرجح عنصرا مزعجا لبلد معاد لفلسطين"، موضحا أن البطش كان يفترض أن يتوجه السبت إلى تركيا لحضور مؤتمر دولي.

من جهته، أعلن قائد شرطة العاصمة الماليزية أن تحقيقا معمقا فُتح. وقال "نحقق من جميع الزوايا. يجب أن نجري تحقيقا دقيقا ومعمقا. إنها قضية دولية"، وذكر أنه سيتم تسليم جثمان البطش إلى عائلته بعد انتهاء التشريح.

مسؤولية واتهامات
وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية  قد حمّل جهاز الموساد الإسرائيلي المسؤولية عن عملية الاغتيال، قائلا خلال حضوره مع وفد من حماس مراسم عزاء البطش في غزة إن الحركة طلبت من الحكومة الماليزية التحقيق في اغتيال البطش وأرسلت وفدا للمتابعة.

وكانت حماس قد نعت في بيان البطش، وأضافت أنه تميز بمساهمات مهمة ومشاركات في مؤتمرات دولية في مجال الطاقة.

‏من جهتها، اتهمت حركة الجهاد الإسلامي الموساد باغتيال البطش، وطالب القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش السلطات الماليزية بإجراء تحقيق عاجل لكشف الضالعين فيه.

كما اتهمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الموساد بالوقوف وراء اغتيال العالم الفلسطيني، وقالت إن هذه الجريمة تأتي في ظل السياسة الثابتة التي انتهجها الموساد في تنفيذ عمليات اغتيال وتصفية للعقول والعلماء العرب والفلسطينيين.

وفي السياق ذاته، اتهمت عائلة البطش في بيان "جهاز الموساد بالوقوف وراء اغتياله"، وطالبت "السلطات الماليزية بإجراء تحقيق عاجل لكشف المتورطين بالاغتيال قبل تمكنهم من الفرار".

كما طالبت أسرة البطش السلطات الماليزية بتسهيل عملية إعادة جثمانه إلى جباليا في قطاع غزة ليدفن هناك.

دفن ومنع
وفي كوالالمبور، قالت السفارة الفلسطينية في ماليزيا إنها على تواصل مع الجهات الماليزية الرسمية لكشف ملابسات مقتل البطش.

وأضافت في بيان أنها تعمل على متابعة إجراءات نقل جثمان البطش "إلى الوطن ليوارى الثرى هناك، بناء على طلب ذويه، وأيضا نقل أفراد أسرته إلى الوطن".

في المقابل، كشف وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن الحكومة الإسرائيلية طالبت من السلطات المصرية عدم السماح بنقل جثمان البطش عبر أراضيها إلى غزة.

وادعى ليبرمان في حديث للإذاعة العبرية صباح اليوم أن اغتياله جاء على خلفية تصفيات داخلية لكن إسرائيل لا تذرف عليه الدموع لأنه وحسب التقارير الإخبارية وما أعلنته حركة حماس كان يعمل على تطوير تكنولوجيا الصواريخ والطائرات المسيرة لديها، على حد تعبيره.

كما طلب وزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت مساء السبت من نتنياهو عدم السماح بدفن جثمان البطش في قطاع غزة إلا بعد تسليم حماس جثث الجنود الإسرائيليين المحتجزين لديها ودفنهم.

وأشار بينيت الذي يتزعم حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف، إلى أنه سيرفع هذا الطلب لنتنياهو صباح الأحد، وفقا لتصريحات نقلها الموقع الإلكتروني لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات