الأونروا تسعى لتمويل طارئ من مؤتمر روما

فلسطين رام الله مخيم الأمعري 12 آذار 2018 الكرامة لا تقدر بثمن شعار نداء عالمي أطلقته وكالة الأونروا للمطالبة بتعزيز دعم ميزانيتها .
الأونروا أطلقت نداء عالميا للمطالبة بتعزيز دعم ميزانيتها تحت شعار "الكرامة لا تقدر بثمن" (الجزيرة)

تعقد القوى العظمى اجتماعا بالعاصمة الإيطالية روما الخميس لبحث مستقبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" التي باتت تواجه أزمة غير مسبوقة بعدما جمدت الولايات المتحدة عشرات ملايين الدولارات من حصتها من التمويل.

وقال المفوض العام للأونروا بيار كرينبول إنه ليس لدى الوكالة من الأموال إلا ما يبقي المدارس – حيث يدرس أكثر من 500 ألف طفل فلسطيني- والمستشفيات تعمل حتى مايو/أيار المقبل. ولم تنجح حملة كبيرة للحصول على تمويل أطلقتها الوكالة إلا في جمع أموال محدودة.

وأوضح كرينبول أن الأونروا تعرف أسوأ أزمة مالية في تاريخها. وأطلق حملة كبيرة من أجل تمويلها إذ حولت الصفحة الأولى لموقعها إلى نداء للمساهمات. وفي هذا السياق جاب مسؤولون كبار أنحاء العالم للتشجيع على المساهمة والحصول على تمويل بنحو نصف مليار دولار تقريبا.

إلا أنه ومنذ إطلاق حملتها "الكرامة لا تقدر بثمن"، لم تحصل الأونروا إلا على تمويل جديد من الكويت بقيمة 900 ألف دولار.

وذكر كرينبول أن الهبات الخاصة كانت فقط بـ"مئات الآلاف"، معتبرا أنها "لا تشكل اختراقا" وأن "الدول كانت تعتزم المساهمة بـ 20 إلى 25 مليون دولار للأونروا وفجأة هناك نقص يفوق 300 مليون دولار".

وقد أفرج صندوق الأمم المتحدة المركزي للطوارئ الثلاثاء عن 30 مليون دولار فقط للأونروا لمساعدتها على إبقاء برنامجها الغذائي مستمرا.

وتسود مخاوف بشأن مستقبل وكالة الأونروا -التي توظف أكثر من 20 ألف شخص غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين- ولا يشعر الدبلوماسيون بالتفاؤل إزاء الحصول على تعهدات كبيرة في مؤتمر روما.

يذكر أن الأونروا -التي تأسست عام 1949- تقدم المساعدات لقسم كبير من خمسة ملايين فلسطيني مسجلين بصفة لاجئين بالأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

المصدر : الفرنسية