نتنياهو يستقبل ميركل ويتهم عباس بخنق غزة

German Chancellor Angela Merkel (L) shakes hands with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu during a joint news conference in Jerusalem October 4, 2018. REUTERS/Ammar Awad
نتنياهو وميركل يعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا (رويترز)

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تزور إسرائيل، واتهمه بخنق قطاع غزة، كما حذر حركة حماس من مهاجمة إسرائيل.

وقال نتنياهو إن عباس يخنق قطاع غزة عبر عدم تحويل الأموال اللازمة، مما خلق ضغوطا اقتصادية دفعت حركة حماس لتصعيد هجماتها ضد إسرائيل.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن عباس يتدخل في كل محاولات الأمم المتحدة للتخفيف عن الوضع الإنساني المتفاقم في غزة.

كما هدد نتنياهو حركة حماس من مغبة استغلال الضائقة الاقتصادية لمهاجمة إسرائيل، وقال إن حماس سترتكب خطأ جسيما في حال قيامها بأي هجوم لأن رد الفعل الإسرائيلي سيكون "قاسيا جدا".

وجاء ذلك بعد مباحثات أجراها نتنياهو مع ميركل التي وصلت إلى إسرائيل أمس الأربعاء وتناولت العشاء معه في القدس، كما عقدت اجتماعا مع الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين في القدس اليوم.

وزارت ميركل مع عدد من وزراء حكومتها نصب "ياد فاشيم" المخصص لذكرى المحرقة النازية لليهود في أربعينيات القرن الماضي، وقالت "من هنا تأتي مسؤولية ألمانيا الدائمة في استذكار هذه الجريمة ومحاربة معاداة السامية وكره الأجانب والكراهية والعنف". 

وفي وقت لاحق كرمت جامعة حيفا المستشارة ميركل ومنحتها درجة الدكتوراه الفخرية، كما أجابت على أسئلة طلاب الجامعة حول الاتفاق النووي الإيراني، وقالت إنه سيتم بحثه مع نتنياهو، معتبرة أن الطرفين متفقان على "مبدأ أنه يجب فعل كل شيء لمنع التسلح النووي".

المصدر : الجزيرة + وكالات