الحوثيون يفرجون عن نجلي صالح بوساطة عمانية

Supporters of Yemen's ex-president Ali Abdullah Saleh gather next to a huge poster of Saleh to protest against foreign interferences, in Sana'a, Yemen, 07 November 2014. Reports state thousands of supporters of former Yemeni president Ali Abdullah Saleh gathered in center Sana'a to protest against a US-backed move of the UN Security Council to impose a travel ban and assets freeze on Saleh due to his involvement in obstructing the country’s transitional process. Recently, he has been accused of colluding with Shiite Houthi fighters in their military takeover of much of Yemen.
مظاهرة لأنصار الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح تندد بالتدخل الخارجي في اليمن (الأوروبية-أرشيف)

أفرج الحوثيون اليوم الأربعاء عن صلاح ومدين صالح، نجلي الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح بعد اعتقالهما منذ عشرة أشهر. وذكرت مصادر للجزيرة أن الإفراج عنهما جاء بوساطة شخصية من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

وفي اتصال مع الجزيرة قال علي القحوم عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين إن هذا الإفراج "جاء بعد جهود عمانية ورغبة من الجماعة في رص الصف الداخلي في مواجهة ما أسماه العدوان الخارجي".

وفي وقت لاحق، صرح مصدر مسؤول في الخارجية الأردنية بأن ابني صالح وصلا مطار الملكة علياء الدولي، ومكثا ساعة واحدة قبل أن يتجها لدولة ثالثة، ولم يدخلا العاصمة عمان، لكنه لم يحدد تلك الدولة التي توجها إليها.

وكان التحالف السعودي الإماراتي رفض في وقت سابق نقل صلاح ومَدين صالح بطائرة عمانية إلى مسقط.
 
وفي الرابع من ديسمبر/كانون الأول الماضي، قُتل علي عبد الله صالح على أيدي الحوثيين بعد أيام من انهيار التحالف معهم.
  
وقبيل مقتله عرض الرئيس السابق -الذي حكم اليمن أكثر من ثلاثة عقود- "طي الصفحة" مع السعودية مقابل رفع الحصار عن منافذ اليمن والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
  
ويقيم أحمد صالح نجل الرئيس السابق الذي عُين سفيرا لبلاده في أبو ظبي عام 012، في الإمارات، الشريك في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ عام 2015، وما زال المتمردون الحوثيون يحتجزون أقارب آخرين لصالح، بينهم ابن شقيقه.

المصدر : الجزيرة + وكالات