قلق روسي من قرار ترمب بشأن القدس

Kremlin spokesman Dmitry Peskov attends a meeting of Russian President Vladimir Putin with Ben van Beurden, CEO of Royal Dutch Shell, in Moscow, Russia June 21, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
بيسكوف يقول إن قرار ترمب سبّب انقساما في المجتمع الدولي (رويترز)

أعربت روسيا اليوم الخميس عن "قلقها الشديد" إثر قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ودعت إلى "ضبط النفس" والحوار.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن قرار ترمب أدى إلى تعقيد الوضع في الشرق الأوسط، وسبّب انقساما في المجتمع الدولي.

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية الروسية -في بيان- عن قلق موسكو من أن يؤدي قرار ترمب بشأن القدس إلى تعقيد العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية.

وقالت إن روسيا تعتبر الشطر الغربي من القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وشطرها الشرقي عاصمة لفلسطين.

وأضافت الوزارة أن تسوية عادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي يجب أن تتم على أساس القانون الدولي، مع الأخذ في الاعتبار قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنص على تسوية كل جوانب الوضع النهائي للأراضي الفلسطينية، بما يشمل مسألة القدس الحساسة خلال مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكرت أن روسيا -وهي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي وفي اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط- تدعو إلى "وجود آمن وسلمي لإسرائيل داخل حدود معترف بها دوليا، وكذلك إلى تحقيق آمال الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة له".

وناشدت موسكو كل الأطراف تفادي أي أعمال تهدد بعواقب خطيرة، لا يمكن السيطرة عليها.

المصدر : الجزيرة + وكالات