واشنطن تعلن مراجعة دعمها لجماعات مسلحة بسوريا
آخر تحديث: 2017/11/28 الساعة 06:36 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/28 الساعة 06:36 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/10 هـ

واشنطن تعلن مراجعة دعمها لجماعات مسلحة بسوريا

هاكابي أوضحت أن مراجعة دعم جماعات بسوريا لا يعني وقف كافة أشكال الدعم لها (رويترز)
هاكابي أوضحت أن مراجعة دعم جماعات بسوريا لا يعني وقف كافة أشكال الدعم لها (رويترز)

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابي أن واشنطن بصدد إعادة النظر في الدعم العسكري لبعض الجماعات المسلحة في سوريا بعد الانتصار الذي تحقق ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وهو ما أكدته وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون). 

لكن هاكابي أوضحت أن ذلك لا يعني وقف كافة أشكال الدعم لهذه الجماعات.

وذكر البنتاغون الاثنين أنه بصدد مراجعة "تعديلات" متعلقة بالأسلحة المقدمة للقوات الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة في سوريا، مشيرا إلى أن قرارات من هذا القبيل ستستند إلى متطلبات المعركة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون إريك باهون "نراجع تعديلات وشيكة للدعم العسكري المقدم لشركائنا الأكراد بقدر ما تسمح به المتطلبات العسكرية لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، وجهود إرساء الاستقرار بمنع عودة التنظيم".

ترمب وأردوغان
وأفادت تركيا الجمعة الماضية بأن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان أنه أصدر تعليمات بضرورة عدم تقديم أسلحة للمقاتلين الأكراد السوريين الذين تعتبرهم أنقرة تهديدا.

وكان أردوغان انتقد واشنطن لإدخالها أسلحة خفيفة وثقيلة إلى وحدات حماية الشعب الكردية التي توصف بأنها العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، وتعتبرها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عبد الكريم عمر الذي يوصف بأنه الرئيس المشترك لهيئة العلاقات الخارجية بالمناطق الكردية، تأكيده أن التغييرات المرتقبة لن تمس "سياسة الولايات المتحدة بخصوص التنسيق بينها وبين قوات سوريا الديمقراطية، والجانب السياسي في الإدارة الذاتية أو قيادات في فدرالية شمال سوريا".

كما قال المسؤول الإعلامي في قوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي "نحن شركاء في تحالف دولي رسمي يقاتل الإرهاب، وهذه الشراكة ستستمر، ولدينا الكثير للقيام به مع شركائنا من خلال هذا التحالف".

المصدر : الجزيرة + وكالات