روسيا تعتزم خفض قواتها بسوريا

Russian military jets are seen at Hmeymim air base in Syria, June 18, 2016. Picture taken June 18, 2016. REUTERS/Vadim Savitsky/Russian Defense Ministry via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. TPX IMAGES OF THE DAY
مقاتلات روسية في قاعدة حميميم السورية (رويترز)

أعلنت روسيا أنها تعتزم تقليص حجم قوتها العسكرية في سوريا بعد يوم على اختتام قمة سوتشي التي جمعت قادة روسيا وإيران وتركيا، وانتهت بالاتفاق على خطوات للتوصل إلى تسوية سياسية تنهي الأزمة السورية.

وقال رئيس أركان القوات المسلحة فاليري جيراسيموف للصحفيين الخميس إنه سيتقرر على الأرجح تقليص حجم القوة العسكرية الروسية في سوريا، دون ذكر مزيد من التفاصيل بشأن موعد ونطاق التقليص المحتمل.

وكانت هيئة الأركان قد أعلنت في أغسطس/آب الماضي أن قوات بلادها نفذت أكثر من تسعين ألف ضربة على من وصفتهم بالإرهابيين منذ بدء عمليتها العسكرية بسوريا في سبتمبر/أيلول 2015.

وينتشر هناك نحو 4300 عسكري روسي أغلبيتهم في قاعدة حميميم التي توجد بها طائرات سوخوي 34 و24 و30 ومروحيات هجوم وطائرات تجسس إلكتروني، إلى جانب طائرات هجومية أخرى.

ولعب الروس من خلال تدخلهم العسكري في سوريا دورا كبيرا في تغيير المعادلة على الأرض لصالح نظام الرئيس بشار الأسد، وتسببوا في عشرات آلاف من القتلى والجرحى.

المصدر : وكالات