غارات أميركية تقتل العشرات من تنظيم الدولة بليبيا

epa04416226 A handout picture made available by the US Department of Defense (DoD) on 25 September 2014 shows a formation of US Navy F-18E Super Hornets leaving after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq, 23 September 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike Islamic State (IS or ISIL) targets in Syria. Airstrikes carried out on late 24 September 2014 against Islamic State targets in Syria hit oil refineries that the US says provide a revenue stream for the militants, the Pentagon says. The oil refineries provide about 2 million US dollar a day in revenue for the Islamic State, Rear Admiral John Kirby says. Kirby spoke after the raids ended and all aircraft returned safely. The United States was joined by Saudi Arabia and the United Arab Emirites in carrying out the strikes, Kirby says. EPA/DOD/US AIR FORCE/SGT. SHAWN NICKEL HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
الطائرات الأميركية قدمت دعما جويا للقوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني خلال قتالها تنظيم الدولة في سرت (الأوروبية)

أعلن وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر الخميس مقتل أكثر من ثمانين عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا إثر ضربات جوية أميركية على معسكرين قرب سرت، بينهم مقاتلون ضالعون في التخطيط لهجمات في أوروبا.

وقال كارتر، في آخر يوم له في وزارة الدفاع، إن هذا العدد قائم على أساس تقارير أولية عقب الهجمات، التي وقعت ليلة أمس قرب مدينة سرت الليبية، مشيرا إلى أن من بين القتلى "بالتأكيد أشخاصا كانوا يدبرون لعمليات في أوروبا، ويحتمل أنهم كانوا على علاقة ببعض الهجمات التي وقعت في أوروبا".

وأعلن البنتاغون أن الجيش الأميركي قصف معسكرين للتنظيم قرب سرت، بينما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع بيتر كوك إنه "تم استخدام نحو مئة من الذخائر" (قنابل أو صواريخ) في الهجوم.

وشنت الضربات ليل الأربعاء على معسكرين للتنظيم على بعد 45 كيلومترا عن سرت، المدينة التي طرد منها مقاتلو التنظيم في ديسمبر/كانون الأول الماضي على يد قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني.

وأكد كوك أن بين العناصر الذين تم استهدافهم "أشخاصا فروا من سرت للالتحاق بمخيمات معزولة في الصحراء بهدف إعادة تنظيم صفوفهم" بعد هزيمتهم.

وأشار إلى أن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما وافق على شن الهجمات الجوية التي تم تنفيذها "بالتنسيق مع  حكومة الوفاق الوطني الليبية".

وأضاف أن واشنطن ما زالت مستعدة لدعم الجهود الليبية لمواجهة التهديدات الإرهابية، وإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، على حد قوله.

يشار إلى أن سلاح الجو الأميركي قدم دعما جويا بدءا من أغسطس/آب الماضي لقوات البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية، التي تمكنت من تطهير مدينة سرت من تنظيم الدولة بناء على طلب من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج.

المصدر : وكالات