قلق أممي بعد تعرض فريق الصيانة ببردى للهجوم

فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة
فرحان حق أكد أن الفريق الفني مستعد للدخول للمنطقة مرة أخرى (الجزيرة-أرشيف)

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، إن الأمم المتحدة تشعر بالقلق من تقارير بشأن تعرض الفريق الفني الذي كان يعمل على تقييم الأضرار في المنشآت المائية بوادي بردى للهجوم، إضافة إلى اغتيال أحد أعضاء لجنة المصالحة وهو ما أدى إلى وقف أعمال اللجنة.

وأضاف المتحدث أنه في 14 يناير/كانون الثاني الجاري قُتل عضو من لجنة المصالحة في موقع التقييم، ونتيجة لذلك علقت أعمال البعثة.

وأشار إلى أن الفريق التقني الذي يضم الهلال الأحمر السوري والسلطات المائية، باقٍ على أهبة الاستعداد للدخول إلى المنطقة مرة أخرى وإكمال مهمته حالما تسمح الظروف الأمنية بذلك.

وأقدم مسلحون مجهولون السبت الماضي على اغتيال منسق عملية المصالحة في وادي بردى أحمد الغضبان، غداة إعلان السلطات السورية عن التوصل إلى اتفاق في المنطقة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

والغضبان لواء متقاعد يقوم بتنسيق عملية المصالحة في هذه المنطقة، على غرار ما حصل في مناطق سورية أخرى سابقا.

وتأتي عملية الاغتيال غداة الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بين قوات النظام والفصائل المعارضة في وادي بردى، أتاح دخول ورش الصيانة لبدء عملية إصلاح الأضرار التي لحقت بمصادر المياه المغذية لدمشق.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من أربعين ألف مدني لا يزالون في وادي بردى، في حين نزح مئات آخرون مؤخرا جراء القصف بالأسلحة الثقيلة.

وتسبب قصف منشأة المياه في عين الفيجة بالبراميل المتفجرة في أزمة مياه شديدة طالت أربعة ملايين سوري في العاصمة دمشق.

المصدر : الجزيرة