تقدم لتنظيم الدولة بدير الزور وتواصل المعارك ببردى

تنظيم الدولة يعلن سيطرته على نقاط مهمة في دير الزور
مقاتلو تنظيم الدولة ضيقوا الخناق على قوات الأسد في دير الزور (ناشطون)
 
وقال مراسل الجزيرة معن الخضر إن سيطرة تنظيم الدولة على المطار تعتبر تطورا ميدانيا كبيرا لكونه يعتبر أهم قواعد النظام في دير الزور وشرق سوريا بشكل عام.
 
ونقل عن مصادر مطلعة القول إن التنظيم يشن هجوما بريا كاسحا على قوات النظام على الرغم من الدعم الجوي الروسي.
 
وأوضح المراسل أن سيطرة تنظيم الدولة على هذا المطار -لو تمت- تعني عزل قوات النظام السوري في دير الزور ومنعها من تلقي المساعدات والإمدادات العسكرية من مناطق أخرى.
 
وكان تنظيم الدولة بدأ قبل أيام هجوما واسعا على مواقع لقوات النظام في دير الزور، وسيطر على مستشفى الأسد جنوبي المدينة.

وبثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تسجيلا مصورا قالت إنه لسيطرة مقاتلي التنظيم على قرية بيوت المهندسين غرب مطار دير الزور شرقي سوريا.

صد هجوم
أما في ريف دمشق فقد أعلن مقاتلو المعارضة أنهم صدوا هجوما كبيرا لقوات النظام والمليشيات المتحالفة معها على قرية عين الفيجة في وادي بردى.
 
وترافق الهجوم مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف أسفر عن سقوط جرحى وأدى إلى دمار واسع.
 
وكانت المعارضة المسلحة استعادت معظم المواقع التي خسرتها سابقا في بلدة عين الفيجة، إضافة الى أجزاء من قرية بسيمة بعد هجوم معاكس شنته على مواقع قوات النظام وحزب الله اللبناني.
 
وقالت الهيئة الإعلامية في وادي بردى إن الهجوم بدأ من محور قرية عين الخضراء مترافقا مع قصف كثيف بالمدفعية والصواريخ استهدف مواقع المعارضة.

وأشارت الهيئة إلى أن "المفاوضات توقفت بشكل نهائي بين الطرفين بسبب نقضها من قبل قوات النظام بشكل متكرر وقتلها منسق التفاوض بينهما".

وأكدت مصادر في المعارضة أن قوات النظام والمليشيات لم تنجح في التقدم إلى منشأة نبع الفيجة التي كانت تمد دمشق بالمياه قبل أن تتعطل مؤخرا، حيث توقفت فرق الصيانة عن العمل منذ أول أمس السبت.

وفي ذات السياق، قتل 12 شخصا على الأقل وجرح عشرون آخرون في قصف قوات النظام السوري بالمدفعية بلدة دير قانون بوادي بردى. 

غارات ومعارك
وفي تلبيسة بريف حمص الشرقي أفاد ناشطون بسقوط قتيل وجرحى جراء غارات جوية بالصواريخ الفراغية.

وفي حلب، قالت المعارضة المسلحة إنها قتلت عددا من قوات النظام جراء قصفها مواقع في ضاحية الأسد غربي المدينة.

وأعلن الجيش التركي اليوم الاثنين أنه قصف 180 هدفا تابعا لتنظيم الدولة وقتل 18 من عناصره أمس الأحد بريف حلب.

وأفاد بيان للجيش التركي بأن قواته قصفت بالمدفعية الثقيلة والدبابات وراجمات الصواريخ 180 هدفا لتنظيم الدولة شمالي سوريا، بينها مخابئ ومواقع دفاعية وأسلحة وعربات.

وفي إدلب، قال ناشطون إن الطيران الروسي شن غارات بصواريخ ارتجاجية على محيط مدينة سراقب بريف إدلب، مما أسفر عن إصابات في صفوف المدنيين وألحق دمارا كبيرا بالمنازل.

المصدر : الجزيرة + وكالات