الفلسطينيون يرحبون بالبيان الختامي لمؤتمر باريس

صائب عريقات، أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية
عريقات دعا الدول المشاركة في المؤتمر للاعتراف الفوري بدولة فلسطين (الأناضول)

رحبت منظمة التحرير الفلسطينية الأحد بالبيان الختامي لمؤتمر باريس الدولي للسلام، ووجهت شكرها لجميع الدول المشاركة التي أجمعت على رفض الاحتلال وسياسة الاستيطان.

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أنه آن الأوان لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المنظمة لـ القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني، وتعاملها بفوقية على الشرعية والإرادة الدولية.

ودعا عريقات المؤتمر الذي استضافته فرنسا إلى "الاعتراف الفوري بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية" معتبرا أن المؤتمر وجه رسالة لإسرائيل بأنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم دون إنهاء الاحتلال العسكري عن فلسطين.

وفي سياق متصل، قالت الخارجية البريطانية إن لديها تحفظات على نتائج المؤتمر، معتبرة أنها قد تؤدي إلى "تشديد المواقف" وأكدت أنها شاركت في المؤتمر بصفة مراقب فقط.

وقالت الوزارة إن المؤتمر في الواقع يأتي ضد رغبة الإسرائيليين، ويأتي قبل أيام فقط من الانتقال لرئيس أميركي جديد في وقت ستكون فيه الولايات المتحدة الضامن النهائي لأي اتفاق.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر ضرورة حل الدولتين لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، محذرا الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني من اتخاذ أي "خطوات أحادية الجانب" تستبق نتيجة مفاوضات قضايا الوضع النهائي، ومنها قضايا القدس والحدود والأمن واللاجئين.

ورحب البيان بجهود دفع السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2334 الذي أدان النشاط الاستيطاني. كما أدان ما وصفها بالأعمال "الإرهابية".

المصدر : الجزيرة + وكالات