فلسطينيو 48 يتظاهرون ضد السماح بتوزيع "شارلي إيبدو"

Israeli Foreign Minister Avigdor Lieberman (C) signs a petition during a demonstation led by Israel Betynu party called to spread the magazine in Israel as they trying to distribute the newspaper to people in Tel Aviv, Israel, 05 February 2015. Steimatzky Books chain network decided not distribute the magazine Charlie Hebdo across the country.
ليبرمان يوقع على عريضة تطالب المحكمة بالسماح بتوزيع صحيفة شارلي إيبدو مجانا خلال حملته الانتخابية (الأوروبية)

نظمت الحركة الإسلامية في أراضي 48 اليوم السبت مظاهرة بمدينة الناصرة شمال مدينة القدس المحتلة احتجاجا على قرار المحكمة العليا الإسرائيلية السماح بتوزيع عدد من صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية يتضمن رسوما مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وشارك المئات من عرب 48 في المسيرة التي انطلقت تحت شعار "كلنا فداؤك يا رسول الله"، يتقدمهم رئيس الحركة الشيخ رائد صلاح، وهم يلوحون بالرايات الخضر ويحملون لافتات كتب على عليها "محمد صلى الله عليه وسلم".

ونقل الموقع الإلكتروني للحركة الإسلامية عن الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة قوله أثناء المظاهرة إن "إسرائيل بقياداتها دولة مراهقين، فأي مستقبل ينتظرها حينما يتطاولون على النبي الكريم؟ وها هم الآن يصبون الزيت على النار بالتطاول على سيدنا محمد عليه السلام، أي غباء هذا؟".

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية سمحت يوم الأربعاء الماضي لحزب "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان بتوزيع عدد من شارلي إيبدو الفرنسية واعتبرته قانونيا، مخالفة قرار اللجنة المركزية للانتخابات الإسرائيلية التي حظرت توزيع الصحيفة مجانًا باعتبارها "دعاية انتخابية".

ولجأ ليبرمان إلى المحكمة العليا للسماح له بتوزيع الأسبوعية الفرنسية كدعاية انتخابية، بعد أن طلب عضو الكنيست أحمد الطيبي منع توزيع العدد الأخير للصحيفة الذي يتضمن رسما كاريكاتيريا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم لأنها "تستفز مشاعر المسلمين".

والعدد الذي سيوزع في الحملة الانتخابية من الصحيفة الفرنسية هو الأول بعد الهجوم الذي استهدفها يوم 7 يناير/كانون الثاني الماضي، وأدى إلى مقتل 12 شخصا بينهم عدد كبير من أسرة تحريرها.

المصدر : وكالات