الاحتلال يهدم عشرات المنازل للفلسطينيين بالضفة والقدس

هدم منازل واعتقالات بالضفة - صور من صفحة الناطق باسم بلدية يطا عبد العزيز أبو فنار، الذي أحالنا للصفحة لأخذ الصور.
عمليات الهدم تسببت العام الماضي بنزوح نحو 1177 فلسطينيا (الجزيرة)

أقدمت السلطات الإسرائيلية خلال الأيام الماضية على هدم منازل تؤوي 77 فلسطينيا نصفهم من الأطفال في مدينة القدس المحتلة والضفة الغربية، وفق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لمنظمة الأمم المتحدة.

وقال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية جيمس راولي إنه "تم خلال الأيام الثلاثة الماضية إلقاء 77 فلسطينيا -نصفهم من الأطفال- في العراء".

وأحصى المكتب الأممي في الفترة بين 20 و23 من الشهر الحالي هدم 42 مسكنا وغرفة وبناء يملكها فلسطينيون في مدن رام الله وأريحا (شمالي الضفة الغربية) وفي القدس والخليل (جنوب).

وعدا عن 77 فلسطينا باتوا في العراء جراء أعمال الهدم هذه فقد 59 فلسطينيا آخر أكواخا يستخدمونها كزرائب تأوي إليها الحيوانات، وقال مكتب التنسيق إن ثمانية من المساكن التي تم تدميرها بنيت بهبات دولية.

وقال مكتب التنسيق إن السلطات الإسرائيلية هدمت السنة الماضية 590 مسكنا يملكها فلسطينيون في القدس وفي المنطقة المصنفة "سي" في الضفة الغربية، وحولت 1177 فلسطينيا إلى نازحين، وأضاف أنها "أكبر موجة نزوح سكاني في الضفة الغربية" منذ أن بدأ المكتب إحصاء عمليات الهدم عام 2008.

وكشفت المنظمات الدولية ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان منذ سنوات عن مساعي إسرائيل المتعمدة لتهجير السكان الفلسطينيين في المناطق "سي" التي تسيطر عليها إسرائيل تماما في الضفة الغربية.

وتبرر إسرائيل هدم هذه المساكن والمنشآت بغياب تراخيص البناء، لكن الفلسطينيين ومنظمات حقوق الإنسان يؤكدون أن الفلسطينيين في المنطقة "سي" التي يسمح للفلسطينيين بالبناء فقط على 1% منها وفق الأمم المتحدة مضطرون للبناء بدون ترخيص، حيث يرفض الجيش الإسرائيلي منحهم التراخيص.

المصدر : الفرنسية