الجمعة 28/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:48 (مكة المكرمة)
الأسواق العربية
الأسواق العالمية

Ticker Speed ms 

النفط يقفز 10% مع تعافي أسواق الأسهم

النفط يقفز 10% مع تعافي أسواق الأسهم

قفزت أسعار النفط 10.3% بالتعاملات الأميركية أمس، وواصلت مكاسبها خلال التعاملات الآسيوية اليوم. وسجلت أسعار الخام أكبر مكاسب يومية بستة أعوام ونصف، وذلك بدعم من مشتريات قوية، وسط تعافي الأسهم.

المشكلة المالية في الأزمة الصينية

المشكلة المالية في الأزمة الصينية

انخفض النمو بالصين من 8% عام 2013 لـ7% حاليا. لا شك أن هذا الهبوط غير خطير بالمقاييس الغربية حيث تستهدف معدلات أقل بكثير. لكن الصين دولة ناشئة وتحتاج لنمو عال.

نوافذ

المزيد
الدولة
دولار أمريكي
يورو
جنيه استرليني
ين
قطر
السعودية
مصر
الإمارات
ذهب
فضه
البلاتين
برنت
مصر تحظر تصدير الأرز لسد احتياجاتها

مصر تحظر تصدير الأرز لسد احتياجاتها

قررت مصر وقف تصدير الأرز لمدة عام اعتبارا من بداية الشهر المقبل، لسد الطلب المحلي. ويفوق الاستهلاك حجم الإنتاج، إذ يناهز الأول 3.6 ملايين طن بينما يبلغ الثاني 2.7 مليون.

تأخر رفع الفائدة بأميركا يصعد بالبورصات العالمية

تأخر رفع الفائدة بأميركا يصعد بالبورصات العالمية

قفزت الأسواق العالمية بعد انحسار المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني، وذلك عقب استبعاد مسؤول بارز بالبنك المركزي الأميركي رفع نسبة الفائدة الشهر المقبل، وجاء ارتفاع البورصات بعد أيام منذ الخسائر الكبيرة.

مسببات داخلية وخارجية لخسائر بورصة الرياض

مسببات داخلية وخارجية لخسائر بورصة الرياض

لم يكن سوق الأسهم السعودية بمنأى عن أزمة تباطؤ نمو الصين، والتي أدت مؤخرا إلى تهاوي الأسواق العالمية، غير أن الخسائر التي تكبدتها بورصة الرياض تعزى أيضا إلى عوامل داخلية.

هل الرأسمالية سبب الفقر؟

هل الرأسمالية سبب الفقر؟

يبدو أن الرأسمالية أصبحت هدفا لتوجيه اللوم عن أمور كثيرة ومنها الفقر والتفاوت بين الناس والبطالة وحتى الاحتباس الحراري. وكما قال البابا فرانشيسكو "إن هذا النظام أصبح الآن لا يُطاق".

إجراءات حكومية لضمان إمداد السوق المغربي بالنفط

اتخذت الحكومة المغربية إجراءات لضمان تزويد السوق المحلية بالمنتجات النفطية، واسترداد حقوق الدولة والعاملين بشركة "لاسامير" لتكرير النفط، التي أوقفت إنتاجها الشهر الجاري بسبب صعوبات مالية.

انكماش الصناعات التحويلية أضعف النمو بمصر

قالت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس للأبحاث إن معظم الضعف الذي اعترى الاقتصاد المصري في الفترة الأخيرة تركز في الصناعات التحويلية التي انكمش إنتاجها في يونيو/حزيران الماضي بـ30%.

هبوط مستمر لأغلب البورصات العربية

طغى اللون الأحمر على أغلب البورصات العربية لتنهي تداولاتها منخفضة بنسب صغيرة، مع استمرار الضغوط الناتجة عن المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني.

إجراءات الصين تفشل في وقف هبوط الأسواق

استمر هبوط أغلب الأسواق العالمية اليوم رغم صعودها لفترة أمس عقب تخفيض بكين الفائدة والاحتياطي الإلزامي للبنوك، غير أن هذه الإجراءات فشلت في تهدئة مخاوف المستثمرين من تباطؤ اقتصاد الصين.

محصول الحبوب بالجزائر يرتفع 14%

قالت الجزائر إن محصولها من الحبوب للعام الجاري ارتفع بنسبة 14.3%، وناهز أربعة ملايين طن مقارنة بـ 3.4 ملايين عام 2014.

إيران ستنتج غازا أكثر بحقل بارس الجنوبي

قالت إيران إنها ستشرع في تشغيل مشروعين جديدين للغاز في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك بعد استكمال تطوير مرحلتين في حقل بارس الجنوبي. وسيناهز إنتاج المرحلتين 1.7 مليار قدم مكعبة يوميا.

بورصات الصين ترتفع ومخاوف التباطؤ قائمة

سجلت أسواق الأسهم الصينية ارتفاعا حادا في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، بعد جرعة تحفيز قوية من البنك المركزي الصيني بالإعلان عن خفض معدلات الفائدة الذي قرره أمس.

مشكلة تعقد مسار التنمية بالصين

يكمن الاختبار الحقيقي للقيادة الصينية في مدى قدرتها على إدارة التفاعل الشديد التعقيد بين التطورات العميقة التي تحدث على صعيد الاقتصاد وأسواق المال والإستراتيجية الجيوسياسية، والسياسة الاجتماعية.

العراق يسدد تسعة مليارات دولار لشركات النفط

قال وزير النفط العراقي اليوم إن بلاده سددت لشركات النفط الأجنبية تسعة مليارات دولار متأخرات باقية عن عام 2014، وإنها ستدفع متأخرات 2015 على مراحل، وسيستمر الأمر إلى بداية 2016.

انهيارات البورصات.. أيام سوداء وخسائر كارثية

شهدت البورصات العالمية منذ عشرينيات القرن الماضي هزات عنيفة أدت لهبوط مفاجئ وحاد لأسعار الأسهم خسر فيها المستثمرون مئات المليارات من الدولارات، وتتداخلت في نشأة الانهيارات عوامل اقتصادية ونفسية.

الذهب الأسود في بورصة الأزمات والتحولات

لا يصمد الذهب الأسود كثيرا بوجه الأزمات، ويخضع لتحولات السياسة وظروفها وللسوق ومضارباتها. وقد دخلت أسعار النفط مرحلة السقوط الحر منذ الصيف الماضي ليتراجع سعر البرميل بأكثر من النصف.

موجة الحر ترفع الأسعار بدمشق

يبدو أن درجات الحرارة ليست الوحيدة المرتفعة في العاصمة السورية دمشق اليوم، فأسعار معظم المواد الغذائية في أسواق المدينة تضاعفت في الأسبوعين الأخيرين لتزيد من معاناة ملايين السكان.

شل تسدد ديونا لإيران وتدرس الاستثمار فيها

قالت شركة شل اليوم إنها ستسدد ديونا بقيمة ملياري دولار لشركة النفط الإيرانية الوطنية عند رفع العقوبات على طهران، كما سيدرس عملاق النفط إمكانية الاستثمار في قطاع الطاقة الإيراني.

انخفاض بالأسواق الأميركية بسبب أزمة الصين

أغلقت أسواق الأسهم الأميركية الليلة الماضية على انخفاض كبير بعد أكبر تراجع غير مسبوق لها عند الافتتاح، وبعد أن اجتاح البورصات العالمية هبوط حاد تكبدت فيه خسائر بمليارات الدولارات.

هبوط العملات يفاقم صعوبات الاقتصادات الناشئة

تشهد عملات الكثير من الاقتصادات الناشئة مثل الصين وجنوب أفريقيا والبيرو والمكسيك وكزاخستان هبوطا في الفترة الأخيرة لعوامل أبرزها المخاوف من تباطؤ نمو الاقتصادات المتقدمة.

ضريبة القيمة المضافة بمصر خلال أسابيع

توقع وزير المالية المصري إقرار بلاده لضريبة القيمة المضافة في غضون "الأسابيع القليلة" المقبلة لتعزيز موارد خزينة الدولة. وتشكل الإيرادات الضريبية ثلثي موارد الخزينة.

النفط.. الوضع الجديد المعتاد

بعدما كان الهبوط الحاد الذي سجلته أسعار النفط في العام الماضي متأثرا كثيرا بصدمتين كبيرتين تتصلان بإمدادات الأسواق، فإن الانخفاض الحالي للخام يعزى إلى بُعد مهم يتعلق بالطلب.

الاقتصاد السعودي من وجهة نظر النقد الدولي

أظهر تقرير حديث لصندوق النقد الدولي عن أداء الاقتصاد السعودي أن مرحلة الاستقرار والتقدم في كافة المؤشرات الاقتصادية الكلية لهذا البلد قد انتهت، وتوقع حدوث تراجع في العامين الحالي والمقبل.

النفط والصين يهبطان بشدة ببورصات المنطقة

هبطت بورصات المنطقة بشدة اليوم متأثرة بالانخفاض الكبير لأسعار النفط وتباطؤ النشاط الصناعي الصيني، يضاف إلى ذلك تعديل مؤسسة فيتش نظرتها المستقبلية لتصنيف السعودية الائتماني من مستقرة إلى سلبية.

كيف ينظر الأتراك إلى تراجع عُملتهم؟

يعزو بعض الأتراك الانخفاض القياسي لليرة للخلافات بين الأحزاب الفائزة بالانتخابات وفشلها بتشكيل حكومة ائتلافية، فيما يرى آخرون أن هناك عوامل أخرى أبرزها عودة المواجهات بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني.

لماذا فشلت سياسات التشغيل بالجزائر؟

يعتقد سياسيون وخبراء اقتصاد أن ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل بين فئة الشباب الجزائري دليل فشل سياسات حكومية كلفت أموالا طائلة دون تحقيق نتائج إيجابية.