الجمعة 19/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 10:43 (مكة المكرمة)
الأسواق العربية
الأسواق العالمية

Ticker Speed ms 

خسائر جمة للبنان جراء العراقيل بملفه النفطي

خسائر جمة للبنان جراء العراقيل بملفه النفطي

تبدو "الحفرة" التي وقع فيها ملف النفط اللبناني أشد عمقا من "الحفرة" الموجودة في مياهه الإقليمية، والتي تحتوي على 600 مليون برميل من النفط و30 تريليون متر مكعب من الغاز.

الاقتصاد العالمي وثورة الإنتاجية

الاقتصاد العالمي وثورة الإنتاجية

رغم فترات الصعود والهبوط المرهقة للأعصاب، فإن الخمسين عاماً الأخيرة جلبت معها مكاسب عالمية غير مسبوقة. فوفقاً لأرقام الناتج المحلي الإجمالي، توسع الاقتصاد العالمي بمقدار ستة أضعاف.

الدولة
دولار أمريكي
يورو
جنيه استرليني
ين
قطر
السعودية
مصر
الإمارات
ذهب
فضه
البلاتين
برنت
الصخور النفطية طاقة المستقبل

الصخور النفطية طاقة المستقبل

يعادل احتياطي النفط من الصخور أربعة أضعاف النفط التقليدي، لكن إنتاجه الحالي الضعيف جداً لا يؤثر إطلاقا على السوق، لذلك تعقد الآمال على التطور التكنولوجي المستقبلي لمعالجة معوقات الإنتاج.

هبوط النفط لن يعرقل الإنفاق بدول الخليج

هبوط النفط لن يعرقل الإنفاق بدول الخليج

لن يعرقل هبوط أسعار النفط الزيادة بالإنفاق على مشروعات البنية التحتية بمنطقة الخليج، حيث ستستخدم الدول الغنية احتياطاتها الهائلة للحفاظ على وتيرة التنمية المتسارعة, بينما سيتجه آخرون لأسواق التمويل المزدهرة.

تحسن سعر صرف الروبل

بعد التدهور التاريخي الذي سجلته العملة الروسية في الأيام الماضية، انتعش الروبل مع فتح الأسواق المالية بموسكو، قبل المؤتمر الصحفي السنوي للرئيس بوتين الذي لم يدل بأي تصريح عن الأزمة.

الفصل الاقتصادي في العالم

الجغرافيا الاقتصادية للعالم تتغير، فمنطقة اليورو تواجه شبح جولة أخرى من الركود، واليابان انزلقت إلى الركود بالفعل، وأميركا تسببت في إثارة المخاوف في العالم بخروجها من التيسير الكمي.

كردستان العراق تقترب من الاكتفاء الذاتي اقتصاديا

قال وزير الموارد الطبيعية بحكومة إقليم كردستان العراق إن الإقليم سيشهد زيادة ثابتة في صادرات النفط لتصل مستوى نصف مليون برميل يوميا في الأشهر المقبلة تقربه من الاكتفاء الذاتي اقتصاديا.

العقوبات وأسعار النفط تضع روسيا على حافة الأزمة

انخفض الروبل إلى مستويات غير مسبوقة أمس في اختبار لقدرة الرئيس بوتين على احتواء العاصفة الاقتصادية، فيما أعلن البيت الأبيض أن الرئيس أوباما سيوقع قانونا يفرض عقوبات جديدة على موسكو.

شكوك بشأن وجهة الغاز الجزائري المصدر لمصر

وجهت برلمانية جزائرية سؤالا شفويا لوزير الطاقة حول وجهة الغاز الجزائري المصدر لمصر بعد شكوك أثارتها وسائل الإعلام بشأن إمكانية وصول شحنات من هذا الغاز إلى إسرائيل عبر مصر.

سياسة الغباء الاقتصادي

في العام 2014، ظل اقتصاد العالم عالقا في نفس الروتين الذي لم يتخل عنه منذ خروجه من الأزمة المالية العالمية. ورغم العمل الحكومي عانى الاقتصادان الأوروبي والأميركي من ركود عميق.

السودان يعتزم حفر مئات آبار النفط في 2015

قال وزير النفط السوداني إنه سيتم حفر أكثر من 253 بئرا في 2015 بهدف تعزيز احتياطات البلاد من الطاقة بواقع 65.4 مليون برميل نفط وثلاثمائة مليار قدم مكعبة من الغاز.

سعر النفط يهوي لأدنى مستوى في خمس سنوات

تراجع سعر نفط برنت لأقل من ستين دولارا للمرة الأولى منذ خمس سنوات، مع مخاوف الأسواق من ضعف الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب. كما بلغ سعر خام النفط الأميركي 55.02 دولارا.

الاختيارات الصحيحة في العام 2015

مع اقتراب العام 2014 من نهايته، يواجه صناع القرار السياسي بالعالم اختيارات أساسية، السعي لتحقيق النمو الاقتصادي أو قبول الركود، وتحسين الاستقرار أو المجازفة بالاستسلام للهشاشة، والتعاون أو العمل الأحادي.

بنك إنجلترا يحذر من تداعيات انخفاض أسعار النفط

حذر بنك إنجلترا من أن هبوط أسعار النفط قد يغذي التوترات الجيوسياسية ويؤدي إلى تخلف شركات الغاز والنفط الصخري بالولايات المتحدة عن سداد الديون ويزعزع توقعات التضخم بمنطقة اليورو.

روسيا تواجه أزمة مالية وتهديدا بعقوبات إضافية

أعلنت روسيا إجراءات إضافية لمواجهة أزمة انهيار عملتها الروبل، في حين يوقع الرئيس الأميركي خلال أيام قانونا يشدد العقوبات على موسكو بسبب ما يوصف بتدخلها في أوكرانيا.

البنك الدولي يحث مصر على تنفيذ إصلاحات

دعت مسؤولة كبيرة بالبنك الدولي مصر إلى تنفيذ إصلاحات قانونية وإدارية وعدت بها قبل مؤتمر دولي في مارس/آذار القادم، تأمل الحكومة أن تجتذب خلاله استثمارات بأكثر من 12 مليار دولار.

الاستثمار في تنمية البشرية

يرجع أحد أسباب ضعف بلدان غرب أفريقيا إلى الافتقار الدائم للاستثمار في شعوبها، وهو الأمر الذي منع المواطنين العاديين من جني ثمار النمو الاقتصادي.

الكويت تسعى لتحسين أوضاع البورصة

قال وزير المالية الكويتي أنس الصالح إن السلطات الكويتية تعمل على تحسين أوضاع سوق الأوراق المالية مع تراجع المؤشر الرئيسي للسوق بشدة، مما رفع خسائر العام الماضي إلى 17%.

الروبل يسجل أكبر تراجع أمام الدولار

تجاوز سعر صرف الدولار الأميركي 61 روبلا روسيا، وذلك للمرة الأولى، لتهبط بذلك العملة الروسية لمستوى قياسي جديد، حيث يعزى انخفاض قيمة الروبل إلى عوامل أهمها الهبوط المستمر لأسعار النفط.