الموسوعة
الموسوعة الأحد 25/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:57 (مكة المكرمة)
الأسواق العربية
الأسواق العالمية

Ticker Speed ms 

تعطل مصانع العراق يثقل كاهل الدولة

تعطل مصانع العراق يثقل كاهل الدولة

بعد سنوات من دوران عجلة الآلات، أصبح معمل زامل علي لصناعة النسيج في العاصمة العراقية خارج الخدمة، كما تحولت المنطقة التي يقع فيها المعمل إلى مخازن لبضائع أجنبية.

سيريزا: لا يمكن ربط مستقبل أوروبا بالتقشف

سيريزا: لا يمكن ربط مستقبل أوروبا بالتقشف

قال زعيم حزب سيريزا اليساري الراديكالي باليونان اليوم إن على أوروبا إيجاد بدائل عن سياسات التقشف، وأضاف "المستقبل الجمعي لأوروبا ليس هو مستقبل التقشف بل الديمقراطية والتضامن والتعاون".

مصر تختار 4 شركات لاستيراد الغاز المسال

مصر تختار 4 شركات لاستيراد الغاز المسال

قالت الشركة القابضة للغازات الطبيعية بمصر اليوم إنها أرست مناقصة بقيمة 2.2 مليار دولار لاستيراد الغاز المسال على أربع شركات عالمية ستتولى استيراد 75 شحنة غاز مسال لمدة عامين.

الدولة
دولار أمريكي
يورو
جنيه استرليني
ين
قطر
السعودية
مصر
الإمارات
ذهب
فضه
البلاتين
برنت
النموذج التركي يستقطب رواد السياحة العرب

النموذج التركي يستقطب رواد السياحة العرب

نتيجة تحول تركيا لأحد أهم مراكز السياحة بالعالم، تستقطب البلاد رواد السياحة العرب الذين يسعون للاستفادة مما حققته تركيا سياحياً، وهو ما تجلى بالمشاركة العربية بمعرض السياحة الدولي بإسطنبول.

صادرات النفط في منظمة التجارة العالمية

صادرات النفط في منظمة التجارة العالمية

تعرضت الصادرات النفطية لتذبذب كبير في الآونة الأخيرة. ترى ما مدى مقدرة الدول على التحكم في الإنتاج والصادرات وفق قواعد منظمة التجارة العالمية؟ وهل تستطيع الدول المتضررة الطعن بهذا التحكم؟

نمو نصف الرغيف

في وقت يتسم بالنمو الاقتصادي الباهت الضعيف تحاول الدول في مختلف أنحاء العالم ابتكار وتنفيذ إستراتيجيات قادرة على تحفيز ودعم التعافي، والكلمة المفتاح هنا هي "الإستراتيجية".

الإضرابات العمالية تلهب شتاء تونس

يبدو أن شتاء تونس سيكون ساخنا هذا العام مع توالي الإضرابات والاحتجاجات العمالية التي تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية في ظل تواصل غلاء الأسعار.

جنوب السودان دولة خذلها النفط

بعد عامين فقط من الانفصال عن السودان بكل الموارد النفطية الضخمة، تواجه دولة الميعاد التي حلم بها شعب دولة جنوب السودان أزمات اقتصادية لم تكن تتوقعها.

مواضيع وقضايا: الأزمة في اليمن

النفط السعودي.. مصالح اقتصادية وحسابات سياسية

ألقى إحجام السعودية عن خفض إنتاجها النفطي رغم انخفاض أسعاره عالميا بظلاله على العلاقات السعودية الإيرانية، مع تأكيد وزير النفط السعودي علي النعيمي أنه "من المستحيل قيام المملكة بخفض حصتها".

القنبلة اليونانية الموقوتة

تنطوي الانتخابات اليونانية المقبلة على مخاطر كبرى في ظل احتمال فوز حزب سيريزا الراديكالي الرافض لسياسات التقشف. والواقع أن النتائج قد تحدد إن كانت اليونان ستظل بمنطقة اليورو أم لا.

على أي شيء نراهن؟

عندما أتأمل آفاق الاقتصاد العالمي والأسواق يُذهِلُني إلى أي مدى راهن العالم على أهداف لم تتحقق، هي: التحول نحو نمو أعلى وأشمل، وتجنب أخطاء السياسات المتبعة، والوقاية من حوادث الأسواق.

إغلاق المعابر يضرب زراعة الزهور بغزة

كغيره من مزارعي غزة، يعاني نائل صيام من خسائر مادية فادحة إثر منع السلطات الإسرائيلية تصدير منتجات الزهور إلى الدول الأوروبية، مما دفعه لتقليص نشاطه بشكل كبير.

مخاوف إزاء مصرف أطلقه تنظيم الدولة بالموصل

افتتح تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل ما أسماه "المصرف الإسلامي" وسط مخاوف وتحذيرات للأهالي من خطورة التعامل مع هذا الجهاز لاحتمال فقدان نقودهم إذا استرجعت الحكومة العراقية المدينة.

مواضيع وقضايا: الحملة على تنظيم الدولة

ضعف النمو بالصين يفاقم انحدار أسعار النفط

سجلت أسواق النفط الثلاثاء مزيدا من الهبوط، متأثرة بتسجيل الاقتصاد الصيني عام 2014 أضعف معدل سنوي في 24 عاماً، إذ ناهز خام برنت 48.42 دولارا للبرميل، والخام الأميركي 47.11 دولارا.

خلل العلاقة بين المشكلات وسياسات مصر الاقتصادية

منذ بدايات الانقلاب العسكري بمصر والسلطات تتبع سياسات اقتصادية تتعايش مع المشكلات القائمة ولا تسعى لإيجاد حل لها، وظهر ذلك فيما يخص معدلات الفائدة والتضخم وإلغاء الدعم عن مزارعي القطن.

شباب الجزائر وجامعيوها أكثر عرضة للبطالة

كشف تحقيق ميداني أجرته مؤسسة حكومية جزائرية عن ارتفاع النسبة العامة للعاطلين عن العمل في الجزائر، مبرزا أن فئة الشباب وخريجي الجامعات هم الأكثر عرضة للبطالة.

دراسة: آثار كارثية للاستيطان على اقتصاد فلسطين

خلصت دراسة جديدة للمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار) أن الاستيطان بالضفة الغربية المحتلة ينطوي على كارثة للاقتصاد الفلسطيني من عدة نواحٍ، ناهيك عن بقية التبعات المدمرة للاحتلال.

مخزون مصر من القمح يكفيها أربعة أشهر

قالت مصر أمس إن مخزونها من القمح اللازم لإنتاج الخبز المدعم سيكفي حتى منتصف مايو/أيار المقبل. واشترت القاهرة 3.085 ملايين طن من القمح من الخارج منذ الأول من يوليو/تموز الماضي.