الاثنين 6/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:52 (مكة المكرمة)
الأسواق العربية
الأسواق العالمية

Ticker Speed ms 

هبوط بالبورصات وفرنسا تطالب اليونان بمقترحات

هبوط بالبورصات وفرنسا تطالب اليونان بمقترحات

شهدت أسواق المال العالمية موجة تراجع حاد بعد تصويت اليونانيين بغالبية كبيرة ضد خطة التقشف التي قدمها الدائنون الدوليون، في حين دعت فرنسا الحكومة اليونانية إلى تقديم اقتراحات.

نتائج جزئية تظهر تقدم "لا" باليونان

نتائج جزئية تظهر تقدم "لا" باليونان

أعلنت وزارة الداخلية اليونانية أن نتيجة فرز نصف أصوات المشاركين في استفتاء الأحد بدعوة من حكومة الكسيس تسيبراس أظهرت أن 61.21% يرفضون الخطة الأخيرة التي اقترحها الدائنون الدوليون لهذا البلد.

اليونان بين حجري الرحى

اليونان بين حجري الرحى

رغم المساعدات التي منحتها الجهات الدائنة منذ 2010 لأثينا، ووصلت إلى 240 مليار يورو (266 مليار دولار)، ما زالت اليونان غارقة في وضع حرج وما زالت الأزمة تراوح مكانها.

نوافذ

المزيد
الدولة
دولار أمريكي
يورو
جنيه استرليني
ين
قطر
السعودية
مصر
الإمارات
ذهب
فضه
البلاتين
برنت
السياسة النقدية بالعراق عرضة للاختلال

السياسة النقدية بالعراق عرضة للاختلال

تعرضت السياسة النقدية بالعراق إلى اختلال كبير خلال السنوات الماضية أدت إلى هبوط سعر صرف الدينار وانعكست سلبا على الحركة التجارية بصورة عامة التي أصابها الكساد وارتفعت أسعار المواد الغذائية.

مسودة جديدة لعقود إيران النفطية

مسودة جديدة لعقود إيران النفطية

بينما تترقب الشركات الأجنبية اتفاقا نوويا قد يسمح لها بالدخول في سوق كبيرة غير مستغلة, يعتزم وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه تقديم نموذج لعقود نفط دولية جديدة للحكومة.

ارتفاع مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر

ارتفاع مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر

قال مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول إن مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة لدى الحكومة بلغت 3.5 مليارات دولار بنهاية يونيو/حزيران الماضي بزيادة 6.1% عنها في مارس/آذار.

مسيرات مؤيدة ورافضة لخطة الإنقاذ باليونان

مسيرات مؤيدة ورافضة لخطة الإنقاذ باليونان

خرجت في العاصمة اليونانية ومدن أخرى مسيرات مؤيدة وأخرى معارضة لخطة الإنقاذ التي اقترحها الدائنون، وذلك قبل يوم على الاستفتاء الشعبي على اتفاق مع المفوضية الأوروبية بشأن ديون البلاد.

العالم وعجز الطاقة المزعوم

إننا إذا تمكنا من استجماع واستخدام الطاقة الناتجة عن دقيقتين فقط من أشعة الشمس فإن هذا سيكون كافياً لتزويد سياراتنا بالوقود وإنارة وتدفئة مبانينا وتغطية احتياجاتنا من الكهرباء لعام كامل.

السائحون يتحولون من تونس إلى مقاصد أخرى

يتحول المصطافون الأوروبيون إلى مقاصد مثل إسبانيا وبلغاريا، أو حتى اليونان لقضاء عطلاتهم هذا العام، بعد تردي وضع السياحة في تونس عقب هجمات على مناطق منتجعات سياحية ومقتل عشرات السائحين.

أثينا عاجزة عن سداد ديونها لمنطقة اليورو

أعلن صندوق الإنقاذ التابع لمنطقة اليورو، وهو أكبر دائن لليونان، أن أثينا في حالة عجز عن سداد ديونها لمنطقة اليورو، بعد أن تخلفت عن سداد دين لصندوق النقد الدولي.

تراجع النمو الاقتصادي للمغرب في 2014

كشف البنك المركزي المغربي في تقريره السنوي تراجع نمو الاقتصاد إلى 2.4% خلال 2014 بعدما كانت توقعات الحكومة تشير إلى إمكانية وصوله إلى 4%.

انتقادات لقانون يلزم الجزائريين بالتعامل بالصكوك

بعد دخوله حيز التنفيذ قبل يومين، شكك سياسيون واقتصاديون جزائريون في قدرة الحكومة على تطبيق قانون يلزم المواطنين بالتعامل بالصكوك البنكية في المعاملات التجارية التي تزيد على مليون دينار.

تسيبراس يطالب بشطب ثلث ديون اليونان

دافع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس عن الاستفتاء الذي ستجريه بلاده الأحد، معربا عن أمله في أن تشطب الجهات الدائنة 30% من ديون بلاده، وأن تسمح بتأخير سداد الدين المتبقي.

ألمانيا ترفض إعفاء أثينا من ديون جديدة

تصر الحكومة الألمانية على رفض إعفاء اليونان من ديون جديدة رغم الحسابات المالية المنذرة بالخطر التي أعلن عنها صندوق النقد الدولي في تقريره الأخير.

نشر الموازنة المصرية "بالتقسيط" يعكس ارتباكا

في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ الدولة المصرية، نشرت وزارة المالية على موقعها الإلكتروني البيان المالي الخاص بالموازنة العامة للدولة على جزأين، وفي وقتين مختلفين.

النقد الدولي: اليونان بحاجة لمساعدات إضافية

قال صندوق النقد الدولي الخميس إن اليونان ستحتاج لمساعدات إضافية تفوق 39 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي في السنوات الثلاث المقبلة، حتى لو وافقت أثينا على خطة الدائنين المطروحة للاستفتاء.

التسرب يكلف بي بي غرامة ضخمة

قالت بي بي البريطانية اليوم إنها توصلت لتسوية مع الحكومة الأميركية وخمس ولايات لإنهاء دعاوى حادث التسرب النفطي بخليج المكسيك في عام 2010، وستدفع الشركة بموجب التسوية 18.7 مليار دولار.

تداعيات إرجاء توريد الغاز الإيراني للعراق

أثار تأجيل تصدير الغاز الإيراني للعراق مرة ثانية تساؤلات حول خطورة التحديات الأمنية التي يعيشها العراق، فضلا عن تفاقم أزمة نقص الكهرباء الحاد في البلاد.

البنك الدولي يقرض العراق 1.7 مليار دولار

قال العراق اليوم إن البنك الدولي سيقرضه 1.7 مليار دولار لتمويل مشروعات لإعادة الإعمار وبناء طريق، وذلك في وقت تواجه فيه السلطات العراقية عجزا كبيرا في الموازنة.

السياسة تحبط التحرك الاقتصادي العمالي بلبنان

نخرت السياسة التحرك الذي قامت به الهيئات الاقتصادية والهيئات المدنية واتحادات المهن الحرة والاتحاد العمالي العام في لبنان الأسبوع الماضي لشرح خطورة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

الأسواق الناشئة وأسعار الفائدة الأميركية

بعد اقتراضها تريليونات الدولارات في السنوات القليلة الأخيرة، سوف تواجه الأسواق الناشئة الآن زيادة في القيمة الحقيقية لهذه الديون بالعملة المحلية وزيادة خدمة القروض.

أول عجز بموازنة الكويت في 16 عاما

وافق البرلمان الكويتي على موازنة عامة للدولة للعام 2015/2016 تظهر عجزا بسبعة مليارات دينار (23.2 مليار دولار) بسبب الانخفاض الحاد في أسعار النفط.

سياسات أوبك تضغط على الغاز الصخري الأميركي

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط رويال داتش شل إن قرار منظمة أوبك بقيادة السعودية عدم خفض إنتاج النفط أحدث ضغوطا على منتجي الغاز الصخري في الولايات المتحدة.

مقترح مصري لحل أزمة الاستثمارات الإماراتية

قال مسؤول إماراتي إن بلاده تلقت مقترحا من الحكومة المصرية يتضمن تشكيل لجنة مشتركة لبحث أزمة الاستثمارات الإماراتية العالقة في مصر، وعلى رأسها مشروعا "العاصمة الإدارية الجديدة" و"المليون وحدة".

مستقبل السياحة بدول الربيع العربي

بعد تفجيرات سوسة بتونس وقبلها تفجيرات الأقصر بمصر تكون السياحة بدول الربيع العربي قد منيت بخسائر كبيرة، في حين انتهى أمر السياحة باليمن وسوريا نتيجة الحرب الدائرة فيهما.

تحركات أوروبية جديدة لحل أزمة اليونان

يجتمع اليوم وزراء مالية اليورو لمناقشة طلب اليونان إقرار حزمة مساعدات جديدة، وذلك عقب انقضاء صلاحية حزمة الإنقاذ الثانية وتخلف أثينا عن سداد قرض للنقد الدولي.

مصر تعدل موازنتها لخفض العجز إلى 8.9%

عدلت مصر مشروع موازنة 2015-2016 للمرة الثانية لتخفض العجز من 9.9% إلى 8.9%، كما قلصت الإنفاق ومخصصات الدعم، وأبقت على نسبة النمو دون تغيير.