إعداد/ قسم البحوث والدراسات

تضاعف عدد الاغتيالات في صفوف الشعب الفلسطيني منذ أن دخلت الانتفاضة عامها الثالث، ولم تستثن أسلحة الجيش الإسرائيلي طفلا يافعا ولا شيخا هرما كما طالت ربات الخدور والحوامل. وكان من أبرز من استشهد في هذه السنة:

إسماعيل أبو شنب
يعتبر إسماعيل أبو شنب قياديا بارزا في حركة المقاومة الإسلامية (حماس). وقد ولد
عام 1950 وتأثر بالشيخ أحمد ياسين وغيره. وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1977 من القاهرة وعلى الماجستير في الهندسة المدنية من الولايات المتحدة. سجن مرارا في السجون الإسرائيلية عام 1997، واعتقلته السلطة الفلسطينية مرتين عامي 1999 و2001. وقد تم اغتياله في هجوم صاروخي نفذته مروحيات الأباتشي الإسرائيلية ظهر الخميس 21 أغسطس/ آب 2003 وسط مدينة غزة.

د. إبراهيم أحمد المقادمة
ولد المقادمة عام 1950 في "بيت دراس"، وهو متزوج وأب لسبعة من الأبناء. وحصل على الثانوية العامة والتحق بكلية طب الأسنان في إحدى الجامعات المصرية وتخرج منها طبيبا للأسنان.

انضم المقادمة إلى حركة الإخوان المسلمين في سنوات شبابه الأولى وكان من المقربين للشيخ أحمد ياسين. وشكل النواة الأولى للجهاز العسكري الخاص بالإخوان المسلمين في قطاع غزة. وكان من أشد المعارضين لاتفاق أوسلو. وله عدة كتب منها: معالم في الطريق إلى تحرير فلسطين.

تم اغتيال المقادمة مع ثلاثة من مرافقيه صبيحة يوم السبت 8 مارس/ آذار 2003 عندما قامت طائرات الأباتشي بقصف السيارة التي كان يستقلها هو ومرافقوه بالصواريخ مما أدى لاستشهادهم جميعاً بالإضافة إلى طفلة صغيرة كانت مارة في الطريق.

حامد عمر الصدر
هو أحد قياديي حماس.
ولد الصدر في مخيم عسكر القديم عام 1965. وتخصّص في التدفئة والتبريد والتمديدات الصحية.

تعرّض للاعتقال في سجون إسرائيل مرارا عام 1986 و1994 و1997 و2002. وأصبح مسؤولاً في حركة حماس عن المنطقة الشرقية من نابلس، إلى أن أصبح عضواً في القيادة العامة لحركة المقاومة الإسلامية حماس في مدينة نابلس. يعتبره رفاقه رجل المهمات الصعبة في حركة حماس. اغتالته قوات الاحتلال الإسرائيلي في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2002.

عبد الله عبد القادر القواسمي
وهو أحد أبرز قادة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس. ولد القواسمي في مدينة الخليل عام 1960 والتحق بجامعة الخليل منبر الإسلام في المدينة في العام 1982 اعتقل مرارا خاصة عام 1988 و1992. اتهمته إسرائيل بالتخطيط والتدبير للعديد من العمليات الاستشهادية وخاصة في السنتين الأخيرتين من الانتفاضة كما اعتبرته من المصنعين للقنابل الموقوتة. تم اغتياله في 21 يونيو/ حزيران 2003.

نضال محمد عودة سلامة
وسلامة هو عضو اللجنة المركزية لفرع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في قطاع غزة، وعضو قيادة الجبهة في منطقة خان يونس، وهو من مواليد 1968، وقد أمضى في السجون الإسرائيلية أحد عشر عاما وكان خروجه الأخير منها في 9 سبتمبر/ أيلول 1999. ونضال سلامة متزوج وله طفلتان. تم اغتياله في 30 إبريل/ نيسان 2003.

______________
الجزيرة نت
المصادر:
1- أرشيف الجزيرة نت
2 - الشهداء
3 - شهداء انتفاضة الأقصى