كارلوس أورتيغا
من طالب في الحقوق مولع بالعمل النقابي والنضالي السياسي إلى رئيس لكونفدرالية العمال في فنزويلا ظل كارلوس أورتيغا يتابع نشاطه السياسي حتى وجد نفسه في قلب الأزمة الفنزويلية. وقد دفعت به معارضة الرئيس شافيز إلى إلى أن يتحالف، وهو النقابي العريق، مع أرباب العمل الفنزويليين.

التسمية والنشأة
هو كارلوس آلفونسو أورتيغا كارفجال ولد في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 1945، وينتمي لأسرة برجوازية تعيش في مدينة النفط بونتو فيجو (Punto Fijo). درس القانون أولا ثم انخرط في النضال السياسي والنقابي مبكرا وخاصة اتحاد الطلاب الفنزويلي، كما بدأ العمل وهو في الـ23 من عمره في شركة البترول الفنزويلية "بيترولوس دي فنزويلا".

الانتماء السياسي
ينتسب كارلوس أورتيغا إلى حزب "الحركة الديمقراطية" أقدم حزب فنزويلي يوصف بأنه من يسار الوسط، ومن أبرز زعماء هذا الحزب الرئيس الفنزويلي السابق كارلوس آندريه بريز. وتعارض كوادر هذا الحزب سياسات الرئيس هوغو شافيز.

الوظائف

  • عضو نقابة عمال البترول.
  • رئيس بعض فروع نقابات عمال السفن في فنزويلا.
  • نائب في البرلمان الفنزويلي من 1993 إلى 1998.
  • رئيس كونفدرالية العمال بفنزويلا (CTV) منذ 2001.

رئاسة نقابة العمال والأزمة الفزويلية
تأسست كونفدرالية العمال بفنزويلا عام 1936 وهي منظمة مؤثرة بشكل كبير على الصعيدين السياسي والاقتصادي في فنزويلا. وقد ظلت رئاسة هذه الكونفدرالية تتم عن طريق تفاهم بين الحزبين الفنزويليين العريقين الحركة الديمقراطية والحزب الديموقراطي المسيحي. وقد أجرت الكونفدرالية آخر انتخاب لها لاختيار هيئتها الإدارية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001. وخلال هذا الانتخاب اتحدت العناصر النقابية الموالية لحزب الحركة الديمقراطية مع عناصر حليفه الحزب الديموقراطي المسيحي إضافة إلى عناصر عمالية ذات توجه شيوعي ماوي ضد المرشحين المقربين من الرئيس شافيز. فانبثق عن هذا التحالف اختيار سبعة أشخاص من بينهم كالروس أورتيغا، وكان ستة من هؤلاء السبعة من المعارضة. وقد طعنت الحكومة في نزاهة هذا الانتخاب بينما يرى أورتيغا وأنصاره أن نسبة 80% من العمال، وعددهم 780 ألف عامل، قد صوتت لأورتيغا. وبموجب هذا التصويت يحق له أن يترأس الكونفدرالية لفترة تمتد من 2001 إلى 2005.

وقد ظهر كارلوس أروتيغا كأحد أبرز المحركين للإضراب العام الذي عرفته فنزويلا مع بداية ديسمبر/ كانون الثاني 2002، وإلى جانبه في زعامة هذا الإضراب يوجد كارلوس فرننديس زعيم أرباب العمل الفنزويليين. ويضغط الرجلان على الرئيس هوغو شافيز حتى يستقيل ويخلي منصبه أو عن طريق استفتاء حول عزله. ويعقد أورتيغا مؤتمرا صحفيا كل يوم.
_______________
1 - موقع كونفدرالية العمال في فنزويلا
Carlos Alfonso Ortega Carvajal
2 - Revue Politique Mensuelle: Venezuela