- الأمازيغية.. تاريخها وجغرافيتها
- خطاب النقاء العرقي الأمازيغي


الأمازيغية.. تاريخها وجغرافيتها

محمد الطيب: تحالفت اللغات على إيذائهم منذ يونانية هيرودوت مرورا بعربية إبن خلدون وصولا إلى فرنسية ديغول, أسموهم البربر ومن الإسم اشتقوا كل تصريفاته المزدرية, عمَّر الأمازيغ مزغه منذ ما قبل التاريخ وامتدت لتصل بين سيوه المصرية شرقا وجزر الكناري غربا, تمرُّد الأمازيغ على اسمهم التاريخي عند النصف الثاني من القرن العشرين كان تمهيدا لتمرد متصل وإن تفاوتت شدته ضد ما يرون أنهم يتعرضون له من تهميش متعمد ومنظم من قبل العرب, فالجزائر كانت الدرجة القصوى من الصدام, عام 1980 سقط عشرات الضحايا في المواجهات الشاملة التي شهدتها منطقة القبائل ذات الأغلبية الأمازيغية وهو ما سمي بالربيع الأمازيغي, المواجهات تتجدد رمزيا على الأقل في شهر أبريل من كل عام بين الأمازيغ والسلطة, مظاهرات حاشدة للتضامن سارت في عواصم أوروبا لفتت أنظار العالم إلى الحكاية الأمازيغية, الأمازيغ المغاربة كانوا يراقبون جيرانهم باهتمام بالغ.

أحمد عصيد- مفكر أمازيغي: الانفتاح النسبي الذي عرفه المغرب على الخطاب الثقافي الأمازيغي كان بسبب عوامل دولية مثل تطور وتنامي خطاب حقوق الإنسان المرتبط بالحركات الاحتجاجية.. الهوية السياسية وأيضا وراءه عوامل مغاربية خاصة بتأثير الوضعية في الجزائر وخاصة القضية الأمازيغية المرتبطة بمنطقة القبيل التي عُرفت بسخونتها وبأحداثها القوية المتعاقبة التي كان لها تأثير على السياسة الرسمية في المغرب.

محمد الطيب: يذهب أمازيغ المغرب إلى أنهم يمثلون الأغلبية الساحقة من سكان البلاد ولكنهم للمفارقة يعاملون سياسيا وثقافيا واجتماعيا معاملة الأقلية, يتجاهلهم الدستور المغربي وتترفع عن لغتهم المدارس ووسائل الإعلام, دون دم يراق تحرك الأمازيغ في المغرب تظاهروا واعتصموا وشارك ممثلوهم في المؤتمر الدولي الأول للأمازيغ عام 1997, عقد المؤتمر في عاصمة جزر الكناري وحضره ممثلون عن أمازيغ كل دول الشمال الأفريقي.

مشارك أول: ندافع داخل الكونغرس العالمي الأمازيغي عن فكرة لا مركزية الدولة وعن إطار فدرالي رَحْب, الأمازيغيون في كل مكان وخاصة هنا في المغرب يطالبون بإصلاح الدستور لينص على الاعتراف بالأمازيغ وبلغتهم الأم التي تحيا على ألسنتهم منذ زمن طويل على الأرض المغربية، يجب الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية والدولة المغربية يجب أن تتحول إلى نظام مناطق الحكم الذاتي للأمازيغ على غرار النموذج الإسباني.

محمد الطيب: استطاع ناشطوا الأمازيغية نقل معركتهم إلى الحواضر المغربية الرئيسية بعد رحيل الحسن الثاني, وصارت شكواهم من تهميش الدولة لهم بل ومن اضطهادهم وإبعادهم حاضرة لدى منظمات حقوق الإنسان وعلى صفحات المطبوعات السيارة, ولكن خروج القضية إلى العالم أبرز الخلافات المحتجبة بين النشطاء الأمازيغ أنفسهم، تراوحت المواقف بين من يرى الدولة المغربية بأسرها عنصرية ينبغي الاستقلال عنها..

"
فكرة إنشاء جريدة العالم الأمازيغي جاءت من الإقصاء والتهميش الذي عانته الحركة الأمازيغية
"
       أمينة أبن الشيخ

أمينة ابن الشيخ: فكرة إنشاء جريدة.. هذه الجريدة اللي هي جريدة العالم الأمازيغي جاءت من اللي سميته الإقصاء والتهميش اللي عانيناه كحركة أمازيغية من طرف.. يعني المنابر الإعلامية المغربية بحيث أن كنا قسمة لا شيء بيان أو لا شيء مقال بالتعريف بالأمازيغية وكلغة وكهوية كثقافة كتاريخ إلى آخره كان.. يعني كانت تترفض أو التي تتهمش أو التي بتدل يعني مع المحتوى دياله.

أحمد الدغرني: المغرب منذ نشوء نظام الأحزاب، تورط النظام الحزبي المغربي من الثلاثينات في الانتماء إلى السلفية والعروبة, وهذا الوضع السياسي استمر من بداية النظام الحزبي المغربي ولاحظنا بأن النظام الحزبي المغربي ماشي في ها السياسة في هذه الأيدلوجيا، أيديولوجية العروبة والقومية العربية والسلفية الإسلامية, هذا اللي جعلنا أننا نفكر في بناء تنظيم سياسي أمازيغي للمواجهة للمد الأيديولوجي للقومية العربية.

سعد الدين العثماني: المطالب الأمازيغية هي ملك جميع المغاربة وملك جميع توجهاتهم والذين يدافعون عنها أوسع بكثير من أن تحتويهم جمعية أو يحتويهم حزب بل هم أوسع إنه محاولة استدراج التهميش الذي وقع على اللغة والثقافة الأمازيغية في القرون الأخيرة.

محمد الطيب: ومن المدنية بمثقفيها وسياسيها إلى الأمازيغ حيث يعيش على امتداد القوس المغربي البداية من الريف شمال شرق المغرب إقليم تجاهلته يدا التنمية منذ حربه الضارية على المستعمر الذي مازال يحتل جزر، على مرمى حجر من الساحل المغربي الإهمال المتعمد دفع البعض من أمازيغ الريف للبحث عن البديل أي كان, أمازيغ الريف متحفظون بطبعهم والمثل الريفي يقول لا تفتح قلبك إلا لابن قبيلتك.

مشارك ثاني: أجداد أجدادنا ولدوا في هذه الأرض, في الماضي لم تكن لدينا منازل كنا نزرع الأرض ونعمل على ترويضها كي تصبح صالحة للفلاحة، مساكننا كانت بسيطة للغاية.

محمد الطيب: علاقة الأمازيغي هنا بقبيلته كعلاقته بأرضه أبدية وهي علاقة يعاد تمتينها دورياً عبر المصاهرة التي لا تكون هنا إلا بين أفراد القبيلة الواحدة, والنساء الريفيات تحجبهن التقاليد الصارمة عن العيون, لهجتهم الأمازيغية التعريفات تخالطها بوضوح كلمات عربية وإسبانية.

مشارك ثالث: أنا وجدت أبي يتكلم الأمازيغية معنا وصرنا على هذه الطريقة وأولادنا كذلك وأبناؤنا سيفعلون نفس الشيء فمثلا أنتم والذين هاجروا داخل الوطن وخارجه في أوروبا فهؤلاء يتكلمون كل اللغات أما نحن فتعوَّدنا على الكلام بالأمازيغية، جدي كان يتكلم بالأمازيغية، أبي كذلك وأنا أتكلم بالأمازيغية والصغار الذين بقوا معي يتكلمون الأمازيغية.

مشارك رابع: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين بخصوص الدين الإسلامي منذ بدأنا نعي ونحن مسلمون لدينا عقيدة إسلامية لها قرون وقرون.

محمد الطيب: كان الريف البوابة التي دخل منها الإسلام أرض المغرب قاوم الأمازيغ الفتح الإسلامي عقود متتالية من القرن الهجري الأول ولم تتوقف تلك المقاومة إلا بعد اعتناقهم الدين الجديد وبعد أن تعهد لهم الفاتحون باحترام عاداتهم وبعدم التدخل في شؤونهم القبلية, راقت لهم أفكار العدل والحرية والمساواة واندثرت فوق أرضهم بمضي الزمن المآذن وقباب الأولياء, وفتحوا الأندلس بسيوفهم تحت راية التوحيد قبل أن تضيع مع الكثير الذي ضاع.

سعد الدين العثماني: هو دخول الإسلام إلى المغرب في القرن الأول الهجري لم يكن.. لم يؤدى إلى انتشاره الواسع في الشمال وفي الجنوب وفي مختلف المناطق لكن بعد مجيء المولي إدريس الأول بعد هروبه من موقعة الفخ في المشرق العربي ومطاردة العلويين هناك وأتى إلى المغرب استقبلته قبائل أمازيغية لم يكن معه جيش لم يكن معه مال كان معه خادم فقط فاستقبل وعينوه ملك عليهم فكان هذا بداية التفاعل الكبير الواسع للإسلام داخل المغرب وهذا يبين ما تؤكده كثير من الوقائع التاريخية على الانتشار الحقيقي للإسلام بالمغرب تم على يد الأمازيغ أنفسهم وتم بطواعية ورضى كامل وتم مع الزمان.

أحمد الدغرني: هو إسلام ليست فيه أبدا برامج مثل حركة الإخوان المسلمين أو الجهاد الإسلامي أو السلفيات أو ما يسمى بأحزاب.. أحزاب الله وغير ذلك, فالمسألة من الناحية الدينية هي رفض هذه البرامج المستوردة من الخارج.

حسين بوجدادي: نحن ندعو إلى إسلام منفتح متسامح عكس بعض التيارات التي تعرف تشددا وتزمتا في قراءة الدين الإسلامي.

محمد الطيب: أحمد عصيد مفكر أمازيغي, يرى أن الحالة التي وصل إليها أمازيغ المغرب ينبغي أن تدفعهم لإعادة التفكير في كل المسلمات وصولا إلى علاقتهم بالإسلام كمنظومة فكرية وأن المغرب كلها لابد أن تضع حدا فاصلا وواضحا بين الدين والدولة خاصة بعد تفجيرات الدار البيضاء المزلزلة.

أحمد عصيد: العلمانية ليست شيئا مستوردا من الغرب أو من أي مكان هي من صميم الثقافة الأمازيغية الأصيلة فالتنظيم التقليدي للجماعة الأمازيغية بالمغرب كان يعتمد قوانين عرفية من إبداع العقل البشري قوانين أرضية وليست مستمدة من أي مرجعية دينية وكانت الشريعة الإسلامية هي التي تؤول بمقتضى العرف وحسب العرف والقانون العرفي الأمازيغي.

المصويري علي: نحن في جمعية (كلمة بلغة أجنبية) ندافع عن العلمانية لأنه على عكس ما يعتقد الكثير أن العلمانية ضد الإسلام وهذا غير صحيح بل العكس العلمانية في صحيح الإسلام ولو لم تكن هناك علمانية مثلا في فرنسا لما كان هناك إسلام وفي أميركا وفي إنجلترا كذلك هذه الدول العلمانية بالعكس هي التي يزدهر فيها الإسلام أكثر في تركيا في ماليزيا وغيرها من الدول الإسلامية, إذاً ما هو الفرق بيننا وبينهم هل نحن مسلمين أكثر منهم.

سعد الدين العثماني: لكن المغرب لا يمكن أن توجد فيها علمانية لأن الدولة المغربية أساسا مبنية على مشروعية دينية وتاريخية وهي دولة إسلامية بنص الدستور والملك هو أمير المؤمنين فوجود العلمانية فيه غير منسجم حتى مع طبيعة الدولة نفسها ومع طريقة تشكلها وتطورها مع الزمن.

محمد الطيب: ولكن الواقع على الأرض أن الأمازيغ يزدادون تشبثا بدينهم كلما زاد إحساسهم بالإقصاء والتهميش, أصوات الراديكاليين من نشطائهم لم تصل بعد إلى رجل الشارع منهم إذ مازالت الدعوات لرفض العرق العربي كله وإعادة الغزاة إلى الجزيرة العربية من حيث أتوا محصورة في ندوات المثقفين ومطبوعاتهم.

محمد شفيق: فترة الاستقلال يعني أواخر الخمسينات والستينات صادفت ظهور الأيديولوجية القومية العربية, وتبنى هذه الأيديولوجيات كثير من المتحزبين، بعض المتحزبين المغاربة تبنوا هذه الأيديولوجية وأصبحوا ينادون بإكبار كل اللهجات سواء كانت أمازيغية أو حتى اللهجات العربية الدارجة غير العربية الفصحى.

أحمد الدغني: مظاهر العنصرية مركزها أساس برامج القوميين العرب اللي ما يعترفوش بالوطن الأمازيغي وهم ضد التاريخ.

أمينة أبن الشيخ: هناك عنصرية ظاهرة (كلمة غير مفهومة) إلى تناقله ليش لأن ما كانش البرامج بالأمازيغية ولا على الأمازيغية ما كانش سواء برامج ثقافية برامج سياسية ما كانش مثلا إحنا كصحفيين سيكون موائد مستديرة حول مواضيع معينة مع مارش جديد إما مع مارش مانتش برنامج استدعاء.. ننشطر للبرنامج.

محمد شفيق: أقول أنا أمازيغي لماذا أقول أنا أمازيغي دفاعا على شيء على اللغة الأمازيغية لأني شعرت أنها في موقف مهاجم ولهذا اضطررت لأنني أعرفها كما أنني دافعت في السابق، دافعت عن العربية لأنني كنت شعرت أنها في موقف مهاجم, هوجمت وما شعرت من الأمازيغية مهاجمة دافعت عنها كذلك لأنها من التراث البشري من التراث الإنساني وأنتم تعلمون أن اللغة كائن حي لا ينبغي أن يقتل.

محمد الطيب: الأسماء الأمازيغية ليست ممنوعة في المغرب كل ما هناك أن الأسماء العربية وحدها هي المسموح بها, لا كسيل ولا يوبا وبالطبع لا يمكن أن تسمى هذه الطفلة الأمازيغية العذبة نوميديا نسبة إلى مملكة الأمازيغ الهائلة قبل الميلاد بألف سنة.

مشارك خامس: عندما ولدت نوميديا سميتها وذهبنا إلى البلدية لنسجلها ولكن قالوا لنا لا ممنوع أن نسمي نوميديا وكنت قد عملت حفلة الميلاد وعملنا الضحية لأننا نحن كمغاربة نبدأ بالتضحية قبل تسجيل الاسم وبعد أن صممت على هذا الاسم لأني كنت أظن أنه ستمر فترة وسيستدعونا لتسمية بنتك ومرت السنة الأولى ثم السنة الثانية وكنا عملنا عدة مظاهرات قرب البلدية ورفعنا دعوة قضائية ضد الدولة لرفضنا هذا الاسم لنعرف السبب الحقيقي.

محمد الطيب: بين إصرار والديها على الاسم الأمازيغي العريق وعناد بلدية الحسيمة الرافضة دون إبداء الأسباب تدرك الفراشة الرقيقة بسنواتها الست عبثية الحكاية وتتألم, عندما أصدر تجمع للمثقفين الأمازيغ لائحة بمطالبهم، اللائحة أدانت بشدة ما يقوم به بعض الكتاب والسينمائيين من تصوير حياة الأمازيغ وكأنهم يصورون الحياة في قبيلة إفريقية بدائية واصفة ذلك بالتهميش الروحي للأمازيغ, تاريخهم كذلك لم ينجو من التهميش, الحاج علال لا يكف على تذكر شهداء حرب الريف في عشرينيات القرن الماضي, غازات الأسبان السامة قتلت ضمن ضحاياها الكثيرين جده وعماه, ألا يكن الأمازيغ إذاً أول من ضرب بسلاح دمار شامل, ولماذا عاملهم الأسبان بتلك الوحشية لأنهم أبادوا جيشا أسبانيا ضخما في معركة أنوال وصمدوا منفردين بقيادة المحارب الفقيه الأمير محمد إبن عبد الكريم الخطابي في وجه التحالف العسكري الفرنسي الأسباني, تعتبر الوثائق العسكرية الأسبانية معركة أنوال من أسوء هزائمها كبَّدَهم الخطابي وجيشه خمسة عشر ألف قتيل مبتدعا ما سمي فيما بعد بحرب العصابات, معركة جبل العروي يسميها الأسبان الكارثة, ولكن عبقرية الخطابي لم تكن تقاتل وحدها في الميدان, الرجال من أمازيغ الريف هم من قاتل وأنتصر, هذه الأطلال المهدمة كانت يوما عرين الأسد, كانت مقر القيادة العامة لسيد العسكرية الأمازيغية عبد الكريم الخطابي الذي أسس جمهورية مستقلة عن القصر الملكي المغربي عاشت ست سنوات ولا تذكرها أبدا كتب التاريخ الرسمية المغربية.

أحمد عصيد: وأعتقد أن من وراء هذا كله حقيقة تقول أن التاريخ مازال هو الخطاب السياسي الأكبر في المغرب المعاصر.

محمد الطيب: أكلما تمشَّى المرء خطوتين على ساحل المغرب تعثر في جزيرة يحتلها الأسبان, هذه جزيرة باديس المحتلة ولا طالما أصلت مدافعها المقاومة في أشدير, يصعب كثيرا أن تهمش ذكرى رجل كالخطابي كتب الأسبان عنه تسعين كتاب ولشعرائهم قصائد تتغنى ببراعته، السلطة المغربية لا تستطيع محو ذكراه بإمكانها فقط أن تمنع دفن رفاته في ثرى وطنه وأن تبقيه منفيا في مصر حتى بعد ما مات.



[فاصل إعلاني]

خطاب النقاء العرقي الأمازيغي

محمد الطيب: ملامح الحكاية الأمازيغية المغربية تختلف في الأطلس عن ما هي عليه في الريف بقدر ما يختلف الجبل عن الانبساط النسبي للساحل, قمم الأطلس الكثيرة الوقورة تتوجها الثلوج ويوشحها الاخضرار الدائم, بنى أمازيغ الأطلس بكل فرجه أرض منبسطة مدينة أو قرية أو حتى خيمة وحيدة, الأرض المنبسطة ها هنا ثمينة كالذهب, عالم أمازيغ الأطلس لم تمسسه في معظمه يدي التغيير منذ قرون, كحياة العمل عمر الكراكي راعي الغنم التي تشبه حياة أجداده الأمازيغ في المكان وأول من سكن سفوح الأطلس وقممه.

عمر الكراكي: نحن هنا نعيش على تربية الماشية, أجئ إلى هنا في وقت الدفء, وعندما تكون فترة الثلج أنزل إلى ناحية أزغار حيث أتواجد فيها في فصل الشتاء, وعندما يتحسن الجو آتي هنا للمرتفعات, هذه الأشياء أعيش بها أبيع الغنم في السوق وفي المقابل اشتري الخضر والطحين وهذا كل ما أعمله.

محمد الطيب: قطع الحطب للطهو والتدفئة واجب الصغار اليومي إعتاد الأمازيغ هنا أن الطبيعة تواجههم بكل خشونتها وكان عليها أن يخشوشنوا مبكرا ما استطاعوا كي يواصلوا الحياة.

مشارك سادس: نعيش في العذاب نعم في العذاب أنت ترى هنا لا يوجد شيء لا يوجد ماء, الأزمة كادت أن تقتلنا أنت ترى كيف نعيش نرعى الغنم عند الآخرين فقط.

محمد الطيب: هكذا إذاً احتفظ الأمازيغ بلغتهم مرقومة بحروف (كلمة غير مفهومة) وشما على وجوه نسائهم, داخل الخيمة دفء وسلام, ولكلٍ من الأبناء الستة مهام يعرفها ويقوم بها دون تلكؤ, الابتسامات التي تملأ الوجوه الطيبة لا تفلح في إخفاء الفقر والبدائية, مساحات غابات الأرز المعمرة على الأطلس هي أضعاف مساحتها في لبنان الذي اتخذ من الأرز شعاره الوطني, ولكن ولأن أحد لم يوفر للأطلسيين موارد أخرى للرزق ها هم يذبحون بأيديهم الغابة الأطلسية.

مشارك: إحنا عايشين في (كلمة غير مفهومة) الغابة وحتى الغابة (كلمة غير مفهومة) حتى الغابة ما بقاش فيها (كلمة غير مفهومة) وهادي الغابة (كلمة غير مفهومة) الفقر اللي ما عندهمش.

محمد الطيب: من بين القمم المخضرة تطل علينا أذرو, ملامح المدينة الأطلسية تعيدنا إلى العشرينيات عندما بلورت سلطات الاحتلال الفرنسي في المغرب استراتيجية لعزل ما أطلقت عليه المناطق البربرية, عملت على تخصيص محاكم عرفية بربرية لا ترجع في أحكامها إلى الإسلام, كما أنشأت عددا من المدارس الفرانكوبربرية لإبعاد التأثيرات العربية عن عقول ناشئة من الأمازيغ, هذه المدرسة في أذرو كانت تسمى آنذاك الإعدادية البربرية, وصار اسمها الآن طارق بن زياد الأمازيغي فاتح الأندلس.

أحمد الدغرني: هذا ظهير لكي يعترف الأمازيغيين باستعمال أعرافهم, وكان يوافق عليه ملك المغرب في تلك الفترة 16 مايو 1930 وطبعا كان من التوافقات مع الحماية فيما يخص حقوق المواطنين واستعمال العرف.. استعمال الأعراف الأمازيغية على مستوى العدالة وما في أبدا المزاعم.. ما يسمى بالتفرقة أو شيء مما استعمله خاصة السلفيون التقليديون في المغرب.

"
الظهير البربري لم يضعه البرابرة وإنما وضعه الاستعمار بهدف منع القبائل ذات العوائد البربرية من أن تحكم بالأحكام الشرعية أو من قبل قضاة شرعيين
"
     سعد الدين العثماني

سعد الدين العثماني: هذا الظهير البربري ليس ظهيرا وضعه البرابرة, إنما هو ظهير وضعه الاستعمار يهدف إلى منع القبائل ذات العوائد لما يسمى آنذاك القبائل ذات العوائد البربرية من أن تحكم بالأحكام الشرعية أو من قبل قضاة شرعيين, وحاول الاستعمار الفرنسي آنذاك أن يفرض على هذه المناطق والتي حددها أن تحكم بأعراف كان بعضها سائدا لقرون في مناطق معينة من القبائل الأمازيغية وقد قاوم الشعب المغربي وفي مقدمته مجموع الأمازيغ.

المصويري علي: ليس هناك وثيقة أسمها الظهير البربري, بل هي أكبر أكذوبة سياسية في القرن العشرين, إنما هناك ظهير ينظم القضاء العرفي في المناطق التي لا توجد بها محاكم شرعية سواء أن كانت هذه المناطق ناطقة بالدارجة أو بالأمازيغية.

مشارك سابع: إن هذا الكلام يشكل خطورة علينا في المغرب, إذا سايرنا هؤلاء سنسقط في ما لم يستطع حتى الاستعمار فعله أي ما كان يسمى بالظهير البربري والتي حاولت فيه فرنسا التقسيم بين الأمازيغ والعرب, هؤلاء يشددون في موقفهم يقولون بثنائية الأمازيغ والعرب وهذه مسالة خطيرة، أطالبكم بمراجعة مواقفكم إن هذا الطرح سيؤدي إلى الفتنة.

محمد الطيب: أعدائي لا يجرءون حتى على النظر إلي/ لأنهم يعرفون أنني سأبذل حياتي/ راضيا في سبيل ديني وأرضي. هكذا كان الفارس الأمازيغي ينشد وهو يقاتل أعداءه القادمين من أوروبا في زمن الاستعمار.

مشارك ثامن: هذه المهنة تركها لنا والدي وراثة جدا عن جد نصنع العظم لوحده والترشيح لوحده والسلاح لوحده, كل هذه الأشياء نحضرها من مدينة خنيفرة والأشياء التي لا توجد عندنا نطلب عليها من مراكش أو فاس نحظر أيضا الحزارة الزيانية المعروفة في خنيفرة والأكياس الزيانية الذين كانوا في وقت موحى وحمو الزياني يضعوا فيها البارود والحبة هنا ولا يحتاجون إلى أن يتبعهم أحد لملء البارود كما يفعلونه في الوقت الحاضر.

مشاركة أولى: باسمك يا ربي بدأت فهبني رزقي فليس العبد هو الذي خلقني كي أتوجه إليه بالدعاء.

محمد الطيب: بدا في خطاب أجدير عام 2001 أن الملك الشاب محمد السادس والذي تنتمي أمه إلى أمازيغ الأطلس يريد حسم الحكاية الأمازيغية المؤرقة نهائيا في وقفة واحدة, فأكد الاعتراف الرسمي باللغة والثقافة الأمازيغيتين وأعلن تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وتعهد بحالة ليبرالية من تكافؤ الفرص وحرية التعبير تشمل المغاربة دون استثناء.

أحمد الدغرني: لا يصح تسمية ما وقع بالانفتاح وإنما هو تدخل.

محمد بوكوس: المعهد أو تأسيس المعهد هو مكسب للديمقراطية في المغرب في مجتمعنا وفي بلدنا المكسب للديمقراطية بشكل عام, وهو كذلك مكسب بالنسبة للأمازيغية وبالنسبة للحركة الثقافية الأمازيغية على وجه الخصوص لأنه هذا تحقيق لمبدأ الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية.

أحمد الدغرني: جانب واحد من دولة هو المتدخل هو الملكية بينما الحكومة مثلا وزارات الدولة المغربية ليس لها لحد الآن أي انشغال بالأمازيغية في الميادين التي تعمل فيها وزارات مهمة باستثناء طبعا وزارة الاتصال اللي تفرض عليها وجود الإذاعات أو بعض البرامج المتلفزة, باستثناء وزارة الاتصال وشيء ما ابتداء من سنة 2004 وزارة التربية الوطنية, لا شيء في الحكومة يمكن تسميته بالانفتاح الأمازيغية مثلا في وزارة العدل أو في الوزارات الأخرى بحال الداخلية أو بل أكثر من ذلك أن المغرب عرف في هذه المرحلة اللي يمكن تسميها تدخل الدولة يعني منع كاسح للمجتمع المدني في ظهور الجمعيات.

محمد الطيب: لافتة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط تعكس ترتيبا كاشفا للحالة اللغوية في المغرب العربية ثم الأمازيغية ثم الفرنسية, أما داخل جدرانه فإن التحدي الأصعب هو التقريب بين اللهجات الأمازيغية الثلاث التاريفيتش شمالا والتمازيغ على الأطلس والتاشلحيت جنوبا, المعهد يضطلع أيضا بمهمة إعداد الكتب الدراسية للمدارس القليلة التي شرعت في تدريس الأمازيغية للصغار, وهي مدارس تفتقر ما تزال للمدرسين المدربين.

أزواغ عبد الله: هناك تجاوب كلي للأطفال مع هذه المادة, بالعكس أجد أن الأطفال يحبون حصة اللغة الأمازيغية, لأنهم يجدون هناك تجاوبا, مثلا عندما أقول مثل التلميذ باللغة العربية اسكت وانتبه أكررها لأكثر من ثلاث مرات اسكت اسكت لكن بمجرد أن أقول بالأمازيغية اسكات فأجد الصمت يخيم على القسم كأن التلميذ يتلقى اللغة ويشعر بنوع من الراحة.

محمد الطيب: الاعتراف الملكي بالأمازيغية وضع فقهاء تلك اللغة أمام معضلة قديمة, أي حرف يختارون لنقل تلك اللغة المحكية إلى صفحات الكتب وشاشات الحواسب.

سعد الدين العثماني: نحن من جهتنا واجهنا وقاومنا التوجه نحو كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني يعني التوجه يعتبر ردة على ما ارتضته الشعوب الإسلامية نفسها وما ارتضاه الأمازيغ أنفسهم بكتابة لغتهم بالحرف العربي, وهناك تجربة 12 قرنا وإنتاج فكري وثقافي غني, مخطوطات الآن توجد في كثير من الخزانات والمكتبات العامة في الغرب وفي بلادنا أيضا لإنتاج غني كتبه الأمازيغ أنفسهم بالحرف العربي فنحن نظن أن استمرارهم بالحرف العربي أفضل.

محمد الطيب: حسم المعهد الملكي للأمازيغية الأمر فيما يبدو باختياره حروف تيفناغ الموغلة في القدم لكتابة الأمازيغية, إلى الجنوب مع الأطلس ومع الحكاية الأمازيغية الممتدة على امتداد الخريطة المغربية, مزيدا من التصاق الناس بالجبل, في ظل غيبة الرجال سعيا وراء الرزق الشحيح داخل المغرب وخارج المغرب تدير النساء مع أطفالهن الحياة هنا, جنوب الأطلس تنفتح الصحراء على اتساعها, ورزازات حتى لو أنك كنت تعرفها من قبل ستظل صورتها هذه قادرة على إدهاشك, تماثيل الفراعنة الهائلة تجاور البوابات العربية والأسود الصينية, أنها استوديوهات أطلس الشهيرة في ورزازات حيث صورت هوليود مجموعة من أضخم أفلامها إنتاجا, تعني ورزازات بأمازيغية الجنوب الهادئة, حتى في معمارها تبدو ورزازات هادئة وقريبة من الطبيعة قصورها التاريخية وتدعى قصبات وأشهرها قصبة تاوريرت, تحمل نفس لون الصحراء وتخلو من البهرج والتفاصيل الزائدة ولعل ذلك يعود إلى أنها كانت تلعب أيضا دور القلاع العسكرية, العمل في المهن السينمائية المساعدة أو كومبارس كما يقولون من موارد الرزق القليلة في واحة الأمازيغ ورزازات, كلما أوغلت جنوبا في الصحراء المغربية ازدادات فرص لقاءك بسادتها والأعرف بها دون منازع, كما شهد لهم الرحالة العرب, أمازيغ الصحراء وأدلائها وقادة قوافلها الذين نشروا الإسلام في قرونه الأولى حتى أواسط النيجر, منذ اختلاط الدم الأمازيغي بالدم العربي بعد هجرة قبيلتي صنهاجة وزيناتة اليمنية الأصل إلى المنطقة قبل ألف عام لم يتغير في حياة أمازيغ الصحراء شيء, باستثناء ازدياد مظهرهم اقترابا من أبناء عمومتهم الطوارق المنتشرين في الصحراء الكبرى, تسفر الصحراء عن وجهها المثقف في واحة تيمكروت, حيث تقبع أشهر خزانة للكتب في هذا الطرف من قارة إفريقيا المخطوطات النادرة أو ما تبقى منها على الأقل تزين الأرفف الممتدة, جمعها الفقيه الأمازيغي أحمد الناصري من كل أرجاء العالم الإسلامي ومن بين أربعة آلاف مخطوط ثمين, لم يبقى في المكتبة إلا أربعمائة مخطوط, وما نهب ذهب للمكتبات الخاصة لدى أصحاب النفوذ والأثرياء في العاصمة.

مشارك عاشر: في الحقيقة جميع المراكز التي كان لها إشعاع حضاري وثقافي ليس بالضبط في منطقة درعا ولكن في جل المناطق تتعرض للنهب, تتعرض لأنه كانت هناك حروب, كانت هناك صراعات كانت هناك مصالح مختلفة بين جميع الفرق مثل فرق الشمالية المتواجدة بالمنطقة فالحقيقة منطقة تمروز كذلك عانت.

مشارك حادي عشر: يمكن الحديث بالنسبة للمغرب على هوية مغربية إسلامية عربية إفريقية أندلسية أمازيغية, إذاً لا مجال للحديث بطبيعة الحال على أجناس تتوفر على نقاء عرقي داخل المغرب, والأمازيغ بطبيعة الحال يشكلوا ضمن المقوم من الهوية الوطنية للمغاربة بصفة عامة.

مشارك ثاني عشر: كان الإنسان في القديم ينتمي إلى قبيلة أو إلى أسره ويفتقر قبل كل شيء بأسرته وبقبيلته وهذا شيء غير موضوعي بطبيعة الحال هذا اللي يعملوا فيه ما يسمى بالأنا أي أنا كل شيء أنا.. أنا.. أنا والآن أنا قد يكون مريض والأنا فرد إذا كان مريضا خطرا والأنا الجماعي إذا كان مريضا خطرا أقوى نحن خير البشر نحن خير هذا خطر على الإنسانية.

أحمد عصيد: ويصعب كثيرا أن أقول أنني أمازيغي خالص أو كما يقول بعض المغاربة أنهم عرب خلص هذه الخطابات لا تحل أي مشكلة بل بالعكس هي خطابات فتنة وخطاب اقتتال ينبغي أن نكون واضحين لا يمكن التسليم بتعددية ثقافية ولغوية ورفض هذه التعددية على مستوى الهوية, إما أن نجزم بأحادية الهوية وبأحادية اللغة والثقافة في هذه الحالة نؤسس الاستبداد وأما أن نقبل التعددية على جميع المستويات لماذا لأننا نعيش على الأرض وكل ما هو أرضي هو نسبي.