مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

د. سمير الحلو: طبيب متخصص في طب الأعشاب والطب النبوي

تاريخ الحلقة:

20/07/2003

- أسباب اللجوء للطب النبوي
- المقصود بالطب النبوي

- الخطوط العامة للطب النبوي

- تأثير سماع وقراءة القرآن على تقوية جهاز المناعة

- فوائد الحبة السوداء

- محاولات لعلاج الصرع بالأعشاب

- إمكانية الاستغناء بالطب النبوي عن أنواع الطب الأخرى

ماهر عبد الله: سلام من الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة)، تأتيكم على الهواء مباشرة من الدوحة، وموضوعها لهذا اليوم هو الطب النبوي مقارنة بالطب الحديث.

جزء من عملية الإحياء التي شهدها أو شهدتها العقود الأخيرة من القرن الماضي وبدايات هذا القرن شهدت إحياء العديد من جوانب التراث الإسلامي، جوانب الحياة الإسلامية: الفكرية، العملية، السياسية، الاجتماعية، والاقتصادية.

أما موضوع الصحة وموضوع الطب الإسلامي إذا جاز التعبير، على اعتبار إنه يعني ليس ذو جدوى وذو معنى أن.. أن نسمى الطب إسلامياً أو غير ذلك، حصل فيه الكثير من التجديد والكثير من إعادة البعث وإعادة الإحياء لجوانب منه لاسيما ما تعلق فيه أو ورد ذكره في السنة النبوية.

المسألة لم تتوقف على الإحياء والتجديد، بل وصلت حالات شديدة جداً من المبالغة استغل الكثيرون الكثير من الأحاديث الضعيفة والأحاديث التي لا أصل لها أصلاً، كما استغلوا ضعف الناس، ضعف ذوي الحاجات من مرضى ومَنْ هم محتاجون إلى الكثير من الرعاية الطبية، كما استغلوا أيضاً المشاعر الدينية على اعتبار أننا منذ عقدين أو ثلاثة نشهد موجة عارمة من العاطفة الدينية تجتاح العالم من أقصاه إلى أقصاه ولاسيما العالم الإسلامي منه تحديداً، ولعل ليس خروجاً عن الموضوع أن نذكر بأن ما تشهده الأمة من تطورات سياسية ذو علاقة بهذه العاطفة الدينية، البعض يحاول كبتها بشتى الوسائل، والبعض -للأسف الشديد- يحاول استغلالها لتحقيق مآرب شخصية في بعض الأحيان رخيصة، لا نزعم أن كل الذين يتعاملون بالطب النبوي هم من.. من هذا الفصيل من الناس، بلا شك هناك الكثيرون ممن يتعاملون معه -إذا جاز التعبير- طبقاً لقواعد الكتاب والسنة مراعين حدًّا عالياً من الأخلاق وحدًّا عالياً من الالتزام بالهدي النبوي.

لمناقشة هذا الموضوع يسعدني أن يكون معي الدكتور سمير إسماعيل الحلو، والدكتور سمير إسماعيل الحلو من الأردن، طبيب عام، خريج الجامعة الأردنية في أواخر السبعينات، وهو أيضاً رئيس الجمعية الأردنية للنباتات الطبية التي تأسست عام 1998، شارك في العديد من المؤتمرات حول ما يسمى بالطب البديل، وقد شهدنا في (الجزيرة) العديد من البرامج حول الطب البديل، قام بدراسة طب الأعشاب في الأكاديمية الأميركية لطب الأعشاب وحصل على شهادة منها، كما أنه زار العديد من البوادي والأرياف في بعض المناطق والدول العربية بحثاً عن ما هو دارج من طب الأعشاب، له مجموعة من المؤلفات ذات صلة بموضوعه، منها "المرشد الطبي للأسرة" ومنها "الطب الإسلامي.. نحو تطبيق عملي" ومنها "النباتات الصحراوية وفوائدها العلاجية"، ومنها" الليل.. نومه وقيامه"، كما أن له مؤلف حول أو يُسمى "دليلك إلى الرشاقة بدون جوع" إذن نعرف مرة أخرى بالدكتور سمير الحلو الطبيب خريج الجامعة الأردنية.

[فاصل إعلاني]

أسباب اللجوء للطب النبوي

ماهر عبد الله: دكتور سمير، أنت يعني في المقدمة لابد من التعريف بمؤهلاتك ذات الصلة بهذا الموضوع، أنت في الأساس طبيب قبل أن تتعامل مع الطب النبوي.

د. سمير الحلو: نعم، نعم..

ماهر عبد الله: لماذا اخترت هذا الموضوع؟ لماذا.. وأنا أعلم أنك أيضاً مهتم بطب الأعشاب والطب البديل، ما الذي جعلك تنتقل من المقاربة الطبية الصرفة كما هي معتادة إلى -على اعتبار إنه الطب النبوي جزء من هذا الطب البديل- إلى الطب البديل؟

د. سمير الحلو: بسم الله، الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أولاً: نشكر الأخ ماهر ونشكر قناة (الجزيرة) على إتاحة هذه الفرصة الطيبة لتفهيم الجمهور بهذه الأمور المهمة والتي بدأت تعود تدريجياً إلى الساحة.

الحقيقة هذا سؤال تقليدي كثيراً ما سُئلنا عنه، وهي ببساطة وباختصار أن الذي دفعنا لهذا هم المرضى أنفسهم، كثير من المرضى بيكونوا ذهبوا إلى أطباء وتداووا بأدوية كثير جداً خاصة بالعلاجات الحديثة المعروفة ومضت عليهم السنون وهم يعانون من نفس المرض وخاصة الأمراض المزمنة، ولأن علاقة الطبيب يجب أن تكون مع المريض علاقة إنسانية بحتة وفيها مشاعر المحبة والرحمة، هذه العلاقة تجعل المريض يفتح صدره للطبيب ويسأله: يا دكتور ألا يوجد وسيلة أخرى لعلاج مرضي؟ لقد هلكت من الأدوية، لا توجد طريقة، وقد يكون بعضهم تعرض لعملية جراحية أو أكثر دون جدوى والمعاناة مستمرة، مستمرة حتى أن هذه المعاناة يشكو منها أصحاب البيت، أقارب المريض أنفسهم، هذا الإلحاح في السؤال مرة بعد أخرى جعلتني أفكر فعلاً ألا يوجد طرق أخرى للعلاج غير هذه التي تأتينا من الغرب وننتظرها أن تأتينا ونجلس على قارعة أو رصيف المعرفة ننتظر ما يأتي من الغرب والشرق حتى نصفه للناس؟ أليس لدينا تراث عظيم ونبي عظيم حمل إلينا علماً عظيماً لو تأملناه لعلمنا أننا نجلس على كنز عظيم ونستجدي الناس الآخرين.

ماهر عبد الله: يعني بالمناسبة كونك ذكرت الغرب، يعني حتى في هذا نحن إلى حدٍ ما مقلدون، لأنه ظاهرة الطب البديل ابتدأت غربية أصلاً ليس بالضرورة في.. في التراث النبوي بهذا الشكل، ولكنها ظاهرة غربية بامتياز.

د. سمير الحلو: خلينا نقول إنه معاناة الشعوب تتماثل وتتشابه، فالتقنية والحضارة الحديثة التي بدأت في القرن الماضي وشملت كل مناحي الحياة ومنها الطب بالطبع، وبدأت الأدوية التي كانت سابقاً طبيعية وتحولت إلى مُصَنَّعة في المعامل والمخابر، هذه الأدوية التي لا توجد في الطبيعة على ما هي عليه الآن أحدثت في الأجسام مشاكل، وهناك إحصائيات كثير في العالم تقول أن 51% من الأدوية الكيماوية تظهر لها آثار بعد عشر سنوات من استخدامها غير مكتوبة في النشرة الموجودة في هذه الأدوية، فلاحظ الناس تعاني شرقاً وغرباً وعندنا أيضاً فالمعاناة الجماهيرية متشابهة، فبدأت الضغوط على الأطباء وعلى غيرهم، وعلى من له اهتمام بهذا الأمر للعودة إلى هذه الطبيعة، طبعاً زي ما تفضلت في البداية، استغل قوم كثيرون هذه الناحية، استغلوها استغلالاً بشعاً وبدءوا يقولون عن أنفسهم أنهم علماء و.. ودكاترة وغيرها وغيرها، ويبتزون الناس ابتزازاً عجيباً، مما جعل هذه الأمور حتى.. يعني يصبح هناك شيء من التشوه في هذه الفكرة في بعض الأحيان.

ماهر عبد الله: طيب نرجع لموضوع التشوه، بس أسألك سؤال تقليدي آخر كونك سميت الأول سؤال تقليدي، سؤالنا كان الثاني ذو علاقة يعني كمقدمة لهذا الموضوع، أن الطابع العام أن محمد صلى الله عليه وسلم..

د. سمير الحلو: صلى الله عليه وسلم.

ماهر عبد الله: في المقام الأول لم.. لم يُرسل طبيباً، في.. في بعض الأحيان عندما تستمع إلى بعض الذين يتحدثون عن هذه المواضيع يعني تعتقد أنه الطبيب الأول في العالم، فإلى أي مدى يمكن القول أن السُّنة عالجت هذا.. هذا الموضوع بتفصيل أو بتفصيل حتى ممل بمعنى أنه كثير و.. وشامل لكل مناحي الحياة، هل كان محمد صلى الله عليه وسلم.

د. سمير الحلو: صلى الله عليه وسلم.

ماهر عبد الله: طبيباً في المقام الأول، أم رسولاً هادياً مبشراً نذيراً؟

د. سمير الحلو: لا شك أنه -صلى الله عليه وسلم- بُعث هادياً ومبشراً ونذيراً ليدل الأمة على كل خير، الآن لاحظ أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو أول حاكم في الإسلام وهو النبي أيضاً، ولأن من المصلحة ومن مسؤولية الحاكم والنبي أن يحرص على صحة أفراد المجتمع وصحة شعبه لكي يكونوا أفراداً، قادة، دعاة، أصحاء، سليمين في أجسامهم وفي عقولهم وفي أذهانهم وفي عقيدتهم فحرص -عليه الصلاة والسلام- أن يدل المسلمين على أمور كلية جامعة في موضوع الصحة، ولكنها ليست تفصيلية، لأنه -كما تفضلتم- ليس طبيباً وإنما دل على أمور كلية جامعة لو بحثنا فيها لوجدنا فيها خيراً كثيراً، ومع ذلك النبي - عليه الصلاة والسلام- إذا قرأنا السيرة بتمعن كان يأتيه المريض فيشكو له أو يكتشف هو إنساناً مريضاً فإما أن يقول له: اعمل.. افعل كذا، أو قد يقرأ عليه، أو قد يقول له: اذهب إلى الطبيب، اذهب فتطبب، وكان يدل على الحارث بن كلدة المشهور بالطب في ذاك الزمان، وأيضاً حادثة أخرى حينما مرض -عليه الصلاة والسلام- كانت تأتيه الوفود فينعتون له الأنعات أي الوصفات المختلفة، فتقوم السيدة عائشة -رضي الله عنها- بتحضير هذه الأشياء وإعطائها للرسول صلى الله عليه وسلم، هذا دليل على أنه كان يأخذ بالوصفات الأخرى التي لم يدل عليها أيضاً، ولو تأملنا الكون وسنة الله في كونه وخلقه لوجدنا أن الله -سبحانه وتعالى- خلق أشياء كثيرة جداً ورائعة وعجيبة ولم ترد أيضاً في الطب النبوي، فهذا كله يجعلنا لا نحصر الطب في الطب النبوي فقط كما يتعصب البعض عن ضيق أفق، وإنما نقول: أن الله -سبحانه وتعالى- جعل نبيه الكريم يدلنا على خيرٍ كثير في أمورٍ ثبتت فاعليتها، ولكن بنفس الوقت هذه الأمور ليست هي الطب كله، بل هي مساندة ومساعدة وخاصة أننا نتميز كمسلمين بشيء واحد لا يعرفه كل البشر الآخرون وهو القرآن، القرآن قد يكون شافياً، في الأمور -كما تعلمون- النفسية والروحانية و.. وغيرها، وحتى بعض العلل المادية مثل اللدغة وغيرها.

المقصود بالطب النبوي

ماهر عبد الله: طيب لو دخلنا في.. في الطب النبوي ذكرته في كلامك واستخدمته أنا في.. ما الذي نقصد عندما نقول الطب النبوي إذا لم يكن طبيباً ما الذي نقصده إذن بالطب النبوي؟

د. سمير الحلو: الطب النبوي يُقصد به ما ثبت وروده عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يتعلق بالطب سواء كان في القرآن أو في السنة الشريفة الموثقة، هذا هو الطب النبوي، فقد تأخذ من القرآن، تسمع قوله -سبحانه- عن العسل (فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ) فهذا يعتبر من الطب النبوي، وورد أيضاً في الأحاديث النبوية العسل أحاديث كثيرة جداً عن العسل وردت أيضاً، والآن الأبحاث العلمية تبين بأن العسل له دور كبير في شفاء في الكثير من المشاكل الصحية، ليس وحده، ليس شرطاً أن يستخدم مفرداً وحده، كما يعني ربما نذكر بعد قليل إن الأدوية المفردة لها قانون أيضاً وتصلح لأناس دون آخرين، والأدوية المركبة إلها قانون وتصلح لأناس دون آخرين.

ماهر عبد الله: كيف تميزه عن غيره؟ لو.. لو سألتك يعني بعد هذه السنوات من التخصص في الطب النبوي من متابعة أبحاث الآخرين المتخصصين في.. في الطب النبوي أهم ما يميز الطب النبوي باعتقادك ما هو؟

د. سمير الحلو: مميزات الطب النبوي كثيرة، وأهمها أنه ينظر للإنسان نظرة كلية، فهو روح ونفس وجسد وجزء من مجتمع، وجزء من بيئة، هذا التكامل في النظرة يجعل التشخيص متكاملاً والعلاج يتناسب مع هذا التشخيص، هذه النظرة الكلية تجعل الطرق العلاجية وربما أكثر من طريقة، فقد نقرأ القرآن على المريض، قد نعطيه عسلاً، قد نعطيه الحبة السوداء، قد نفرج عنه بالكلمات الطيبة والدعاء المأثور، نخفف عنه مصيبته إن كانت مشكلته أصلاً نتيجة خوف أو بلاء أصابه أو حزن شديد، وقد نعطيه بعض الأدوية المركبة إذا شعرنا أن هذا هو الأصلح له، ولكن كل هذا مجتمعاً نعطيه مجتمعاً فتكون النتيجة سريعة وفيها شفاء بإذن الله تعالى.

ماهر عبد الله: طيب فيه.. فيه.. فيه ميزة أخرى يلفت النظر إليها كثير لا أدري إن كنت تتفق معها أم لا، أنه ما سُمي.. يعني الطب النبوي هو إرشادات صحية أكثر منه طب وبالتالي هو يميل إلى أن يكون وقائي احتياطي حتى لا تقع المصيبة، يعني الطب في العادة يتبادر إلى الذهن أنه يعالجك بعد أن تُبتلى بالمرض، هل يمكن القول أن الطب النبوي هو طب وقائي أكثر منه طب علاجي؟

د. سمير الحلو: نعم، لا شك أن الوقاية خير من العلاج، ودرهم وقاية خير من قنطار علاج، وهذا صحيح في كل الأحوال، وكلامك هذا صحيح أن الطب النبوي كثير منه وقائي، ولو تأملنا ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في سنته الشريفة إنه يحث على غسل اليدين، ونظافة الثوب، ونظافة المسكن، و.. والصوم، والرياضة، والحركة، وكل هذه الأمور مجتمعة تجعل الإنسان يقي نفسه من المشاكل الصحية التي قد تأتي بسبب كذا أو كذا أو كذا، فكل الأمراض، أو معظم الأمراض المعدية تأتي عن طريق التلوث غالباً، أيضاً تعلمون كيف أن "لا يوردن مُمرض على مُصِحً"، و"إن كان الطاعون في أرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها إن كنتم.. وإن لم تكونوا فيها فلا تدخلوا إليها"، و"فر من المجذوم فرارك من الأسد" وهكذا، فالوقاية خير كثير من العلاج، ولا شك أن العلاج دائماً وفي جميع الأحوال يكلف، والتكلفة العلاجية ترهق بعض الدول الآن بشكل كبير، لذلك الوقاية أفضل وأرخص وأوفر ومختصرة جداً، وأحياناً العلاج إذا وقع مرض ما لا يكون العلاج شافي، أو قد يترك عاهة فيكون الإنسان معاقاً بدلاً أن يكون صحيحاً، لذلك يعني فرق كبير بين الوقاية والعلاج، ولذلك حينما حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على الوقاية من هذه الأمور كلها كما هو موجود في السنة هذا هو الصحيح وهذا هو الأولى والمنطق والعقل. نعم.

الخطوط العامة للطب النبوي

ماهر عبد الله: في.. عندما نتحدث عن الصحة في العادة يذهب الذهن إلى البدن أكثر من.. من أي شيء آخر يعني على اعتبار أننا لا نعرف الكثير عن العقل، ولا نعرف الكثير عن.. عن الروح و.. و.. أو النفس، في الصحة البدنية التي يكثر الحديث عنها والتي يعني ما.. ما أشرت إليه من كثرة التكاليف في العادة تذهب إلى صحة أجسادنا، ما هي الخطوط العامة التي وردت في السنة التي توحي وتحاول إقناعنا بأنه الاهتمام بالصحة البدنية يجب أن يُعطى الأولوية كشيء وقائي أكثر منه شيء علاجي؟

د. سمير الحلو: نعم، معلوم بإنه الصحة فيها وقاية وفيها حفظ للصحة، وفيها التخلية أو التخلص مما قد يسبب مشكلة صحية، فكما ذكرنا قبل قليل إنه تجنب كذا وكذا، أيضاً حفظ الصحة أن.. أن تتعود على الأمور الصحية مثل النوم المبكر والصحو المبكر، أن تأكل طعاماً هو الثلث، وأيضاً أن تمارس شيء من الحركة والرياضة.

ماهر عبد الله: أيش يعني.. ماذا تعني بهذا الثلث؟

د. سمير الحلو: ثلث خلينا نقول ثلث المعدة، عادة الإنسان لا يحتاج حقيقة وهذه عليها دراسة أجريت في أميركا قبل حوالي أربع سنوات كان هدف الدراسة كم يحتاج الإنسان من الطعام إذا كانت الأمور بالنسبة إليه مفتوحة عادية يستطيع أن يأكل ما يريد؟ فوجدوا من هذا البحث أن الإنسان لا يحتاج أكثر من ثلث ما يحتاجه.. مما يأكله عفواً، وهذه الدراسة بينت وذكرتها في كتابي "البطنة تُذهِب الفطنة" أن هذا الثلث يقي الإنسان من أمور صحية أو مشاكل صحية كثيرة جداً، وكانت فيها قائمة تتعلق بأمراض القلب والكلى والرئتين والأمراض بشكل عام وتقوية المناعة وغيرها، فملء البطن كما ورد في الحديث النبوي "ما ملأ آدميٌّ وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم بضع لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه، وثلث لنفسه" ولذلك يعني لابن القيم كلام جميل في هذا المعني يقول: "اللقيمات هي مرتبة الحاجة"، يحتاجها الجسم ليبقى في حيويته ونشاطه ويقوم بأعماله، ومرتبة الكفاية هي الثلث أن يكتفي بهذا القدر تماماً، والمرتبة الثالثة هي مرتبة الفُضلة، فضول للطعام الذي يجعل الإنسان يزيد.. يزداد وزناً ويحمر وجهه ويقوى دمه بزيادة، ويصبح عنده بعض مشاكل التخمة ومشاكل السمنة وهذه الأشياء معروفة ولها.. ويصبح الإنسان يريد أن يعالج نفسه من هذه الفُضلة والتخمة بوسائل أيضاً مكلفة ومزعجة ومرهقة له.

ماهر عبد الله: طيب هذه الصحة البدنية، ولكن أنت ذكرت إنه الميزة التي لفتت انتباهك واهتمامك أنه فيه مدخل شمولي بما فيه البيئة فعلى صعيد ما.. ما يمكن قوله يعني تسميته بأنه صحة عامة خارج إطار هذا الجسد على اعتبار نحن جزء من كل، جزء من مجتمع، جزء من بيئة، يعني عايز منك هيك ذكر لبعض القضايا في الحديث اللي مهتمة بما هو بعد الجسد قليلاً، لكن نؤجل الحديث عنه إلى ما بعد هذا الفاصل، نذكركم قبل الانتقال إلى الفاصل أنه بعده مباشرة، بعد موجز الأنباء بإمكانكم المشاركة معنا في هذه الحلقة إما على رقم الهاتف 4888873

أو على رقم الفاكس 4890865

أو على الصفحة الرئيسية (للجزيرة نت) على العنوان التالي: www.aljazeera.net

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: سيدي، تحدثت عن مدخل عام إن الطب النبوي كان شمولي في.. في.. في مقاربته لموضوع الصحة، تحدثنا عن الصحة البدنية باختصار شديد عن الصحة العامة كإطار نعيش في داخله.

د. سمير الحلو: لا شك أن الصحة العامة هي إذا أهملها الإنسان قد لا تقف حدود أذاها على الإنسان نفسه، بل تنتقل إلى جيرانه ومجتمعه والبلد الذي يسكن فيه، فمثلاً من قام بإلقاء القمامة وغيرها خارج منزله وتكاثرت عليها الذباب والحشرات ثم انتقلت هذه الحشرات إلى أطفال آخرين أو طعام، أو ماء مجاور، فهذا يزيد من قضية التلوث، أيضاً عندنا قضية التبول والتغوط في الماء.. وفي الطرقات نهى عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأن هذا أيضاً ينقل الأمراض، كذلك حث عليه الصلاة والسلام على تنظيف الأفنية، "نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود"، كذلك حث على تغطية الإناء والسقاء في الليل لئلا تأتي حشرات أو غيرها وتلوث هذا الماء، كذلك حتى في الحر، يعني حينما تشتد موجة الحر حث النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين على تأخير صلاة الظهر حتى يبرد الجو قليلاً فلا يتعرضوا إلى ضربات الشمس، كذلك حث -عليه الصلاة والسلام- سواء بالحديث المباشر أو غير المباشر عن الابتعاد عن كل عادة اجتماعية تضر في المجتمع مثل السهر، الضجيج، الإزعاج، فقال "لا ضرر ولا ضرار" ومن ذلك طبعاً الأمور والعادات الصحية، مثلاً حرق أشياء في.. بين البيوت، التدخين، المسكرات، وأشياء كثيرة جداً كلها.

تأثير سماع وقراءة القرآن على تقوية جهاز المناعة

ماهر عبد الله: طيب هذا.. هذا كل ما تفضلت به، وما تحدثنا به حتى هذه اللحظة يعني عام قد لا ينم لا عن إعجاز ولا عن.. عن تخصص، يعني هذا الحس العام، يعني common sense نتوصل إليه، لو دخلنا أكثر يعني تفصيلاً من عادات الفلاحين في أكثر من بلد إسلامي أنه في حالات الحمى، في حالات المرض الشديد يلجئون إلى القراءة، إلى قراءة القرآن، في العادة حتى نحن المتدينين، من نزعم أننا متدينون كنا نستكثر ذلك إنه يعني تخريف وتوظيف للقرآن في غير.. في غير محله، في الآونة الأخيرة الدراسة الدكتور أحمد القاضي في.. في الولايات المتحدة أجرى مجموعة دراسات على ناس غير مسلمين ولا يعرفون العربية أصلاً، بالاتفاق مع المستشفيات وباتفاق مع المرضى أنفسهم، يقول أنه أثبت عملياً أن سماع القرآن -بغض النظر عن فهمه واستيعابه- يؤدي إلى زيادة درجة المناعة عند الناس، وهذا بينقل يعني (فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ) إلى معنى آخر إنه ليس علاج واحد لكل الأمراض بقدر ما هو يعني يؤهل جهاز المناعة لمقاومة كل الأمراض، أنت.. أنت ملم بهذه الدارسة، بحجم تأثير القرآن على جهاز المناعة؟

د. سمير الحلو: نعم، هذه الدراسة قام بها الدكتور أحمد في الثمانينات تقريباً ونُشرت كبحث جيد، وتبعت ذلك أبحاث أخرى أجريت في مصر وأجريت في بعض المناطق الأخرى، تبين أن حتى الإنسان الذي الذي لا يفهم اللغة العربية ولم يسمع بالقرآن سابقاً، حينما تعرض إلى سماع تلاوة من صوت قارئ أثناء هذه التجربة، و.. قد قسِّم المرضى إلى عدة أقسام، مجموعة سمعت القرآن مجموعة سمعت لغة عربية بنفس لحن القرآن حتى نستثني هذا الأمر نكون محايدين، ومجموعة سمعت موسيقى ومجموعة لم تسمع شيئاً، ووُضعت أجهزة على الدماغ لتقيس موجات الدماغ ومعرفة هذه الذبذبات طبعاً يمكن معرفتها من قِبل المختصين، هذه موجات الهدوء، هذه موجات التوتر، هذه موجات كذا وكذا؟ فوجد بأن الذين استمعوا إلى القرآن هم أكثر الناس الذين ظهرت علامات الراحة النفسية والطمأنينة والسكينة عليهم مع أنهم لم يسمعوا بالقرآن سابقاً، الدراسة الأخرى التي أُجريت في مصر على النباتات، أُحضِرت نبتة قمح.. خمس نبتات قمح، واحدة وُضع جنبها مُسجل لتلاوة قرآنية وواحدة كلام عربي عادي وواحدة لا شيء، وواحد موسيقى وواحدة وضعت جنبها كلمات شتم وسب للنبات، فماذا كانت النتيجة؟ كانت النتيجة أن التي شُتمت ماتت وأن التي سمعت موسيقى انتعشت قليلاً، وهاذيك الكنترول اللي هو لا شيء عادية كان نموها عادي التي استمعت إلى الكلام العربي نمت زيادة قليلة عن الكنترول، أما التي استمعت إلى القرآن فقد زادت 70% عن باقي النبتات كذلك قرأت مؤخراً بحث لداعي فاضل يقول بأنه قرأ سورة الكرسي على أناس لم يسمعوا بالقرآن سابقاً من جنسيات غربية مختلفة، وكان ينتقيهم انتقاء ويطلب منهم أن يقرأ عليهم هكذا، ويقول له أخبرني ماذا تشعر..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: مرضى أم..

د. سمير الحلو: لأ غير مرضى، يجتمع بهم في مؤتمر، في ندوة، في كذا. وغالباً يكونوا أناس مثقفين، فحينما يقولون له أقرأ، فيقرأ. قال: كانت الاستجابة غريبة، البعض يهدأ هدوءاً عجيباً، البعض يقول: أشعر بهدوء نفسي وسكينة، البعض يقول: أحس بأن هناك شيء مثل الكرسي، مع أنه لا يفهم اللغة العربية، البعض يقول: أحس كأنني محفوظ، كأنني في شرنقة، البعض بكى، البعض نام، فلاحظ إن هذا يدل على أن للقرآن تأثير غريب تأثير إيجابي على النفس الإنسانية، ولا.. هذا التأثير الإيجابي له مردود على المناعة وله مردود على وظائف الأعضاء بشكل عام في تحسين وظائفها، وإعادتها إلى توازنها، وهذا كله يصب في خانة الشفاء. نعم.

فوائد الحبة السوداء

ماهر عبد الله: شيء آخر له.. له علاقة بالمناعة، وأيضاً يعني شكله العام أو شكله الحديث مُستهجن أيضاً، لأنه يتحدث عن الحبة السوداء بوصفها دواء لكل داء ما عدا.. ما عدا الموت..

د. سمير الحلو: ما عدا الموت.

ماهر عبد الله: أيضاً مجموعة من الأطباء المسلمين وفيما أعلم مجموعة من غير المسلمين أيضاً وجدوا إنه لها تأثيرات قادرة على التعاطي مع مختلف الأمراض.

د. سمير الحلو: لا شك أن الدراسات حول الحبة السوداء أُجريت في بلاد كثيرة وثبت بالوجه القطعي أنها تقوي المناعة بشكل رائع، وقد تضاعف قوتها 200% هذه من جانب، ومن الجانب الآخر أن لها تأثير مباشر على أمراض كثيرة مثل الربو، ومثل بعض أمراض الحساسية وهكذا، فنخلص من هذا الحديث الذي يقول: "الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا الموت" هذا حديث غير مباشر، ودليل.. والدليل على أن المناعة تقوى، والمناعة إذا قويت تدخلت في معظم الأمراض، لأنه كثير من الأمراض يأتي إلى الإنسان إذا ضعفت مناعته، التهابات اللوزتين، الحساسية بمختلف أشكالها وألوانها، التهابات المسالك، الالتهابات النسائية هذه نجدها بكثرة عند من ضعفت مناعتهم، فإذا قويت المناعة تلقائياً الجسم يستطاع أن يتغلب على المرض.

ماهر عبد الله: هل هذا داخل جزء من.. من إعجاز أم أنه يعني جزء من.. من هداية ربانية باعتبار أنه رسول في المحصلة النهائية هدفه ليس فقط، يعني خلاصنا الأخروي وإنما خلاصنا الدنيوي أيضاً.

د. سمير الحلو: نعم، أنا كما ذكرت في البداية أنه كونه الحاكم وكونه النبي المشرِّع وكونه الرؤوف الرحيم في هذه الأمة، ما ترك خيراً إلا دلنا عليه وهذه الأمور لم تكن معروفة في زمانه كثيراً، ولذلك وردت في الأحاديث على شكل كأنها .. أو حقيقة هي وحي، حينما يقول صلى الله عليه وسلم: "الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام" أو "عليكم بالسنا والسنُّوت" أو حينما يقول "عليكم بالشفا.."

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: اشرح.. ما هو السنا والسنُّوت؟

د. سمير الحلو: السنا اللي هو السنمكي الذي يُستخدم كملين للبطن والسنوت قيل أنه العسل، وقيل أنه الشبث مادة الشبث، أو تسمى في بعض البلاد عين جرادة، وهذا لأنه يمنع المغص الحاصل نتيجة التداوي بالسنا كذلك لما قال: "عليكم بالشفائين، العسل والقرآن" هذه كلمات وأحاديث عامة، دليل أنه -صلى الله عليه وسلم- يوصي بها لعظيم قدرها وكثرة نفعها. نعم.

ماهر عبد الله: طب دكتور تسمح لي بس نسمع من الإخوة المشاهدين ثم نعود.

د. سمير الحلو: تفضل.

ماهر عبد الله: نسمع من الأخت هدى من موريتانيا، أخت هدى تفضلي.

هدى: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

هدى: أحييك أخي ماهر وأشكرك على هذا البرنامج القيم ولدي سؤال للضيف، هل للحساسية والربو علاج عنده؟ وأشكرك.

ماهر عبد الله: عفواً.. عفواً، السؤال مرة أخرى أخت هدى.

هدى: اللي هو الربو والحساسية.

ماهر عبد الله: الربو والحساسية..

هدى: الربو.. الربو والحساسية.

ماهر عبد الله: أي نعم.. أي نعم، طيب نسمع من الأخ عبد الله من المغرب أخ عبد الله اتفضل.

عبد الله: آلو. السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام والرحمة.

عبد الله: كيفك أخي؟ تحياتي إليك وإلى ضيفك الكريم.

ماهر عبد الله: حياك الله.

عبد الله: تحياتي إلى أسرة (الجزيرة) وإلى كل المشاهدين، أنا سأتحدث أخي عن الفاكس الذي وصلكم اليوم بخصوص الحبة السوداء، هو هذا الفاكس قد بعثه إليكم سيدي الإمام المهدي المنتظر بنفسه حول الحساسيات وما إلى ذلك، وهذه رسالته: الحمد لله ذي الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة، بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقاً فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الجَاهِلِينَ) وذلك من سورة الأنعام، نعم فقد جاء محمد المهدي ومعه آية وله الاختيار في أن يتمم حفر الأنفاق في بيته، ويبدو أنه..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب بس أخ.. أخ عبد الله تسمح لي أقاطعك شوية، يعني أنت وين التقيته الإمام المهدي؟

عبد الله: في المغرب يا أخي.

ماهر عبد الله: وهو موجود في المغرب؟

عبد الله: نعم، أنا أبلغ باسمه يا سيدي..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب خلاص، بارك لنا الله يعني ربنا يجمعنا به يا سيدي ونستضيفه على البرنامج ونسمع منه مباشرة، مشكور جداً على نقل الفاكس تبعه، ونسمع من الأخ سعود من السعودية، أخ سعود اتفضل.

سعود محمد: مرحباً يا أستاذ ماهر.

ماهر عبد الله: حياك الله.

سعود محمد: ومرحباً للـ.. السلام عليكم يا دكتور سمير.

د. سمير الحلو: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

سعود محمد: أنا عندي.. عندي.. أنا عندي سؤال يعني مهم يعني حتى للمشاهدين بالنسبة للـ.. هل دكتور سمير عندك جدول يومي للإنسان المسلم يعني نستخلص فيه النصائح النبوية بالأعشاب أثناء اليوم؟ يعني أيش تنصحنا مثلاً أول ما نصحى من النوم أيش.. أيش نتناول؟ أيش تنصحنا مثلا كيف نتوقى من الأمراض أثناء اليوم؟ يعني بأحاديث نبوية مباشرة أو غير مباشرة نستفيد منها أثناء اليوم، وبالنسبة.. عندي سؤال ثاني يا دكتور سمير..

ماهر عبد الله: تفضل.

سعود محمد: بالنسبة للصلع هل ورد مثلاً من الأعشاب ما.. ما يعالج الصلع بغض النظر عن الأحاديث النبوية الشريفة اللي إحنا نحترمها ونقدرها كمسلمين؟ وشكراً يا أستاذ ماهر.

ماهر عبد الله: شكراً لك، طب نسمع من الأخت نورية من أيرلندا، أخت نورية تفضلي.

نورية: السلام عليكم ورحمة الله، بس سؤال للدكتور: بالنسبة للطب.. Home opathy أنا بس أريد أعرف إنه هلا العلاج بالـ (Home opathy) حلال أو حرام وجزاكم الله خير.

ماهر عبد الله: طيب مشكورة جداً أخت نورية، سيدي تبدأ بسؤال الأخت نورية..

د. سمير الحلو: اللي هو الأخير؟

ماهر عبد الله: أيوه.

د. سمير الحلو: بالنسبة للـ (Home opathy) هو طبعاً عبارة عن..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: أولاً فسر لنا المصطلح بالعربية.

د. سمير الحلو: الـ(Home opathy) هو طريقة اخترعها دكتور اسمه (هاهن مان) ألماني، وهذه الطريقة تقوم على تخفيف العنصر العشبي المعين لمرض ما تخفيفاً شديداً عن طريق الرج، فمثلاً يأخذ افترضنا يأخذ جرام واحد من عصير النبات، فيضعه في لتر ماء ويرجه فهذه تسمى التركيز رقم واحد مثلاً، ثم يأخذ واحد سنتيمتر مكعب من هذا المحلول فيضعه في لتر آخر ويرجه، فيصبح التركيز أخف، هذه النظرية تقوم على إنه يعني هي من الناحية العلمية المادية غير مفسرة ليس لها تفسير إنما عملية الرج هذه كأنها تنقل الطاقة وترتيب الجزيئات الموجودة في المادة تنتقل إلى الماء ثم يؤخذ من هذا المحلول الأخير ويوضع على حبيبات سكرية مثلاً ويتم تناوله بطريقة معينة، هذه الطريقة قد..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب هو.. هو سؤالها هل لها علاقة.. يعني هل لها علاقة بالحلال والحرام؟ وسؤالها هل يجوز..

د. سمير الحلو: هل.. نعم هي يعني ليس فيها حرج، حتى لو استخدم فيها الكحول كعنصر مخفف والذي يؤخذ منه قدر ضئيلُ جداً جداً، يعني لا يُذكر بالمادة.. هذه المادة الأصلية، لكن غالباً هو يخفف بالماء عادة، فإذا كان مخففاً في الماء، فإن شاء الله لا حرج في ذلك، والله أعلم.

ماهر عبد الله: طيب سؤال الأخت هدى عن الربو والحساسية؟

د. سمير الحلو: بالنسبة للربو والحساسية خليني أقدم مقدمة بسيطة ينتفع بها المشاهدون، وهي أن الأمراض مفردة ومركبة، كما هي الأدوية.. فعادة إن كانت العلة بسيطة مثل سعال خفيف، نستطيع أن نعطي البابونج أو نعطي اليانسون أو الشومر أو الحلبة، لكن إن كانت القضية معقدة أو مركبة مثل الربو، لأنه تفاعل مناعي غريب يحصل في الجسم على مستوى فيظهر أثره في الشعيبات الهوائية على شكل بلغم وتقلص في الشعيبات الهوائية وزيادة في الإفرازات الداخلية للشعب الهوائية هذا يعتبر مرض مركب، لا يصلح معه الدواء المفرد، فينبغي أن تكون هناك وصفة مركبة، وطبعاً يعني علم الأعشاب -خلينا نقول- علم عظيم، علم واسع جداً فلذلك طبعاً توجد خلطات خاصة مركبة لهذا المرض، بحيث إنها تؤدي إن لم تؤدَّ إلى شفاء، لأنه الشافي هو الله -سبحانه وتعالى- على الأقل تؤدي إلى تحسن كبير جداً مثلاً فوق الـ90% بفضل الله- سبحانه وتعالى- وبدون آثار سلبية، نعم هذا بالنسبة..

ماهر عبد الله: لا.. يعني ما فيه شيء هيك واضح متميز عن غيره، فيه حديث.. في طب أعشاب قد يتميز؟

د. سمير الحلو: لأ أبداً، لم يذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- يعني كل الأمراض ما وردت في الطب النبوي.

ماهر عبد الله: طيب، كان سؤال الأخ سعود عن جدول يومي، يعني تعبير أعتقد لطيف وموفق، إذا كان الطابع العام هو وقائي، فلابد من.. يعني هل حاولت أن.. أن..

د. سمير الحلو: لاحظ الآن معظم الإخوة المشاهدين والمستمعين يعني بيركزوا على أشياء يتناولوها مثلاً لحفظ الصحة، لكن كما ذكرت في بداية الحلقة، قضية الصحة قضية شمولية، النفس والروح والبدن والبيئة، فمثلاً: النوم المبكر والصحو المبكر ضروري جداً لحفظ الصحة، صلاة الفجر تستمد طاقة كونية أثناء الصلاة تجعل الإنسان في صحة ممتازة، شرب الماء مع قليل من العسل صباحاً ينعش الجسم ويقوي طاقته وينشطه، أيضاً عدم امتلاء البطن بالطعام، الثلث كما ذكرنا قبل قليل..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: سؤال.. سؤال، بالثلث فقط، يعني الأخ جمال الدين يقول: أرجو أن يعلمنا دكتور.. أن يعلمنا.. يعلمنا ثلث المعدة كيف يتم تقديره تقريباً بعدد الملاعق، بالجرامات..؟

د. سمير الحلو: نعم، لا شك إنه هذا الثلث يختلف من شخص لآخر..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: إذن كيف تقدَّر أنت ثلثك يعني.

د. سمير الحلو: نقدره كالتالي: إنه إذا استطعت أن أشرب مثل ما أكلت تقريبا كمية متساوية حجماً وبعدها أبقى في حالة مريحة جداً، كأنني يعني أستطيع أن أقوم بمشي، برياضة بكذا، دون أن أتعب ولا أحس بالامتلاء الذي قد يخرج من المعدة على شكل حموضة وتكرع وغيره، هذا بأعتبره الثلث تقريباً.

ماهر عبد الله: طيب، يعني كنت أنت في معرض ذكر ما له علاقة بالجدول اليومي ألاَّ يملأ..

د. سمير الحلو: ولذلك أيضاً يعني خلينا نقول: ينبغي على المسلم أن يكون عقله متفتح، فمثلاً: برنامج لإنسان يعيش في الخليج ربما يختلف عن إنسان يعيش في الشام أو في مصر أو في غيرها، فمثلاً في الخليج يستطيعوا أن يتناولوا الرطب والتمر في الصباح في بلاد الشام يستطيعوا أن يتناولوا زيت الزيتون والزعتر ومثله والأجبان فلكل بيئة طعامها المناسب لها فلا ينبغي أن نستورد من هنا وهناك ونقول كذا أفضل.. كذا أفضل، لأ من بيئتك فضع برنامجك، وكتب الطب النبوي -أو خلينا نقول - السيرة النبوية واسعة وموجودة ومتوفرة بيستطيع الإنسان أن يستنبط منها ما يناسبه، فلا نستطيع أن نضع برنامجاً لجميع البشر، هذا صعب.

ماهر عبد الله: طيب، نسمع من الأخ فهد من السعودية، أخ فهد تفضل.

فهد القحطاني: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: سلام ورحمة الله.

فهد القحطاني: لدي سؤالين طال عمرك.

ماهر عبد الله: اتفضل.

فهد القحطاني: السؤال الأول: هل هناك علاج لمرض السكري بالأعشاب؟ السؤال الثاني: هل هناك علاج لأمراض التهاب النخاع الشوكي؟ شكراً جزيلاً للشيخ وجزاكم الله خير.

ماهر عبد الله: مشكور يا سيدي، نسمع من الأخ حيدر من الدنمارك

حيدر: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام والرحمة. تفضل.

حيدر: سؤالي: عندي طفل انولد أول من انولد، أول ثلاثة أيام من ولادته صار به (أبو صفار)، ولحد الآن صار عمره سنتين ونصف لحد الآن (أبو صفار) ما راح من عنده، ويقولون العلاج الوحيد هو تبديل الكبد.

ماهر عبد الله: أنت فهمت اسم المرض اللي يتحدث عنه؟

حيدر: وتبديل الكبد لما يصير عمره خمس سنوات، فما أعرف إله علاج، إذا.. رحم الله والديكم إذا تفيدوني بهذا الشيء.

ماهر عبد الله: مشكور يا أخ حيدر، ربنا يشافيه، نسمع من الأخ هادي من السعودية.

هادي أبوعامرية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام والرحمة والإكرام.

هادي أبو عامرية: أنا يا طويل العمر لي تعليق بسيط على السنا والسنُّوت، تعريف بالسنا والسنوت، وعبر قناتكم الموفقة -إن شاء الله- أود أن أعلن أني أنا أبحث في نباتات جزيرة العرب ومنها الطبية، وقد وجدت نباتات تعالج أمراض لا يعالجها الطب الحديث منها -على سبيل المثال- سؤال الأخ اللي يقول إن ابنه مصاب بالالتهاب الكبدي.. آلو..

ماهر عبد الله: نعم.. سامعك اتفضل.

هاديأبو عامرية: فيه نبتة موجودة في مكان ما من جزيرة العرب في جبال الغور، جبال تهامة، إذا اتصل بي دليته عليها، يؤخذ عرقها فقط الجذر ويُربط على الذراع ويبرأ في ثلاثة أيام بإذن الله، وإن كان من فئة ( C) وقد جربناه صح، ولكن أعود للسنا والسنوت، الناس تخلط بين السنوت والشبت، السنوت نبتة غير.. أولاً السنا من فصيلة (العِشْرِك) من نباتات تهامة موجود في الحجاز، وفي عموم تهامة، في الحزم.. في الحرات يعني الأراضي.. أراضي الحرات، أما السنُّوت فليس الشبت وليس الشمر، هو وسط بينهما من.. من نباتات الثرى.. جبال الثروات موجود إلى حد الآن ومعروف باسمه، جزاكم الله خير.

ماهر عبد الله: مشكور جداً على توضيحك يا أخ هادي، وإن شاء الله يكون مفيد للدكتور وغيره من الإخوة المهتمين بالأحاديث اللي ذكرت السنا والسنوت، نسمع من الأخ زهير من سوريا، أخ زهير تفضل.

زهير: آلو. مساء الخير.

ماهر عبد الله: مساء النور.. تفضل..

زهير: كيفك يا دكتور؟

د. سمير الحلو: حياك الله.. أهلاً وسهلاً.

زهير: الله يخليك بأسأل عن حالة الصرع، وشو الأدوية الأعشاب اللي ممكن إنه نستعملها؟

د. سمير الحلو: نعم.

زهير: والحالة اللي موجودة عندنا موجودة لعشر سنوات تقريباً، وعجزنا ما خلينا مريم نور ولا دكتور أعشاب ولا دكتور عادي رحنا عليه وما استفدنا شيء أبداً، وشكراً لك دكتور.

ماهر عبد الله: طيب مشكور جداً أخ زهير، هو على كل فيه مريم نور واحدة بس ربنا يعطيها طول العمر.

[فاصل إعلاني]

محاولات لعلاج الصرع بالأعشاب

ماهر عبد الله: نبدأ بالصرع، آخر عشر سنوات حاول مع الجميع، هل هناك في.. في التراث النبوي، هل هناك في الطب البديل؟

د. سمير الحلو: نعم، قال -عليه الصلاة والسلام- "ما أنزل الله من داء إلا أنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله" رواه مسلم، الصرع من هذه الأمراض التي يمكن معالجتها بإذن الله تعالى، ولكن السؤال هو: هل الصرع بسيط أم مركب؟ أنت أسألك تعتبره مركب أم بسيط؟

ماهر عبد الله: لازم أشوف..

د. سمير الحلو: مركب، الصرع مركب لأنه قد تكون أسبابه متعددة، ولذلك لا تنفع له عشبة واحدة غالباً، الأعشاب التي وردت في علاج الصرع كثيرة، منها الهدَّال ومنها نبات شوك الجمل، وأشياء كثيرة، فنحن حينما نعالج الصرع، نقوم بعمل تركيبة متكاملة من هذه النباتات حتى تعطي الأثر المطلوب، ونسأل الله -سبحانه وتعالى- الشفاء، أما..

ماهر عبد الله: فيه.. فيه أحاديث يعني محددة ممكن..

د. سمير الحلو: الصرع الذي عالجه..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: بس ما.. ما ذكرته من أعشاب، من..

د. سمير الحلو: لأ، ما ورد في هذه الأعشاب مثل الهدال والناردين..

ماهر عبد الله: لأ يعني قصدي من تجربتك أنت إذا كان..

د. سمير الحلو: يعني علاج لها؟

ماهر عبد الله: أيه يعني ذكرت إنه فيه أعشاب..

د. سمير الحلو: نعم..

ماهر عبد الله: فيه؟

د. سمير الحلو: طبعاً يعني هذه الأعشاب مثل الهدال كما ذكرت أو نبات اللي هو شوك الجمل (الإيكونوبس) هذه مذكور أنها لها دور جيد جداً في موضوع الصرع وهناك نباتات طبعاً أخرى ينبغي أن تعمل بتركيبة معينة حتى تعطي الأثر اللي هو بنسميه (السينرجيزم) اللي هو تقوي بعضها بعضاً، لأنه قد يكون نبات لوحده ضعيف، ما يعطي أثر 10%، لكن حينما تُعمل تركيبة علمية تعطي أثراً عظيماً بإذن الله تعالى هذا بالنسبة للصرع.

ماهر عبد الله: طيب كان سؤال الأخ حيدر عن ولده المولود مع البوصفار اللي هو التهاب الكبد وقيل له أنه لا يتم العلاج منه أو الشفاء منه إلا بتبديل الكبد.

د. سمير الحلو: نعم، بالنسبة للكبد وأمراض الكبد، طبعاً إحنا ما علمنا ما هو السبب وراء أبو صفار، مستبعد إنه يكون الالتهاب الفيروسي كما فهم الأخ الذي ذكر تعليقاً، هذا في الأغلب بيكون فيه اضطرابات إنزيمية في الكبد يعني كبد غير مكتمل، فيه ضعف.. فيه سدد، فيه كذا وكذا.. أشياء كثيرة فإحنا نقول إن كانت المشكلة نسبية في الإنزيمات أو سدداً بسيطاً يمكن معالجته ببعض النباتات ونذكر نبات الخورفيش على وجه الخصوص له أثر عظيم في أمراض الكبد، نبات الخورفيش اللي هو اسمه العلمي (سيليفم ماريانم)، بس أحب أن أعلق كلمة على الأخ اللي ذكر عن السنوت، يعني إحنا خلينا نقول كلمة وهي إنه بعض الناس يعني يجتهد اجتهاداً محموداً في أمر معين، لكن لا يستطيع أن يجزم بهذا الأمر جزماً كاملاً، فيقول أن هذا هو كذا، لأنه المسميات العربية للأعشاب تستطيع العشبة الواحدة قد يكون لها عشرة أسماء مختلفة، الكمون مثلاً قد تسميه في ثلاث أو أربع نباتات، فليست حجة إنه السنوت لأنه سمي في جبال تهامة بالسنوت إنه هو السنوت لأ، يعني أرجو من الأخ إنه مثلاً ينظر في الكتب نظرة علمية جيدة حتى يقارن..

ماهر عبد الله: سؤال.. سؤال الأخ عظيم.. عبد العظيم قبل أن نعود للسؤال الأخ فهد عن السكري والتهاب النخاع الشوكي، الأخ عبد العظيم فهمي.. فهمي المراغي من مصر يقول: هل تعاليم النبي -صلى الله عليه وسلم- الطبية كانت ربانية؟ بمعنى عن طريق وحي أم هي خبرة اكتسبها صلى الله عليه وسلم من العرب والبدو؟ أم أنها خليط بين الاثنين معاً؟

د. سمير الحلو: نعم، نعم الحقيقة جواب هذا الأمر اختلف فيه العلماء والفقهاء اختلافاً كبيراً، فالبعض قال إذا ورد الحديث بشكله الشمولي وبصيغته التي توحي بأنه حديث جاء عن رب العالمين كما ذكرنا قبل قليل "عليكم بالشفائين العسل والقرآن" هذا يعطيك دلالة أنه وحي، لأنه لم يذكره لشخص معين في لحظة معينة، بينما وردت أحاديث أخرى لأشخاص معينين، مثلاً حينما يقول الإنسان لا تفعل كذا، أو لما سأل أسماء بنت عميس -رضي الله عنها- بماذا تستمشين؟ قالت بالشبرم، قال: حارٍ.. حارٌ جارٍ، يعني فيها حرارة شديدة ويؤثر ويؤذي الأمعاء، ثم سألها مرة أخرى بعد فترة، قال بماذا تستمشين؟ يعني تحرك الأمعاء، فقالت بالسنا، قال لو كان شيء ينفع من الموت لكان السنا، يعني لاحظ الكلمات قد تأتي بمفاهيم تعطي المسلم دلالة على إنه هذا القول فعلاً قول عام وشامل يوحي بالعمومية الربانية، خلينا نقول أو الوحي، وأما.. وإما هي مشكلة حلها.

ماهر عبد الله: شخصية.. نعم.. نعم.

د. سمير الحلو: نعم افعل كذا وافعل كذا كشيء عارض مما...

ماهر عبد الله: طيب أيضا قبل ما نعود للأخ فهد، الأخ عبد العظيم بعض الإخوة بيسألوا عن لك عنوان إلكتروني يمكن من خلاله التواصل معك؟

د. سمير الحلو: اللي هي: samir_

ماهر عبد الله: كيف تكتبها؟

د. سمير الحلو: sami

ماهر عبد الله: sa

د. سمير الحلو: mi

ماهر عبد الله: mi

د. سمير الحلو: underscore

ماهر عبد الله: سمير.

د. سمير الحلو: اللي هي الشحطة الواطية، حلو Hilo

ماهر عبد الله: Hilo

د. سمير الحلو: @hotmail.com

ماهر عبد الله: إن شاء الله.. الشباب يـ samir شو بيسموها الـ…

د. سمير الحلو: underscore

ماهر عبد الله: underscore أيوه، حلو Hilo ، samir_hilo@hotmail.com ، سؤال الأخ فهد كان عن السكري والتهاب النخاع الشوكي.

د. سمير الحلو: نعم، بالنسبة للسكري الحقيقة لحد الآن يعني لا يوجد علاج نستطيع أن نقول أنه يؤدي إلى شفاء داء السكري، لا يوجد، وإنما الموجود هو بدائل عن الحبوب فقط، هناك بعض الحالات التي قد يشفى من السكري، وهذه مقترنة بالصحة العامة مثلاً واحد وزنه فيه زيادة 20، 30 كيلو وخفف وزنه يختفي السكر تلقائياً، لأن الدهن يقاوم الأنسولين، أما أن يكون إنسان بوزنه وبحالته ونعطيه عشبة تؤدي إلى شفاء، لا أعلم حتى هذا الوقت أن هناك أعشاباً مضمونة تؤدي إلى شفاء داء السكري الشفاء الذي يعني يُعتمد عليه ونتحدث عنه بثقة، ونسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يفتح علينا بالعلم النافع والعمل الصالح، أما بالنسبة لالتهاب النخاع الشوكي، الحقيقة التهابات النخاع الشوكي هي كثيرة وأسبابها عديدة، فهذا يعتمد على السبب، إنما إحنا إذا كانت القضية فيها فيروسات وجراثيم، فننصح بتقوية المناعة كما ذكرنا قبل قليل بالعسل والحبة السوداء وقراءة القرآن أيضاً والدعاء، وهناك أمور أخرى قد تنفع يعني وهذه فيها تفصيل كثير، لكن هذا هو أصل النصيحة.

ماهر عبد الله: كان فيه.. كان فيه سؤال عفواً من الصلع قبل قليل.

د. سمير الحلو: أي نعم.

ماهر عبد الله: فيه شيء له علاقة بالصلع؟

د. سمير الحلو: الصلع الحقيقة إذا كان.. يعني عادة الهرمون الذكري يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر الرأس وتقوية بصيلات شعر الجسم، بعكس الهرمون الأنثوي الذي يُقوِّي شعر الرأس ويضعف شعيرات الجسم، الآن الرجال اللي عندهم وراثة قوية وتجاوز الثلاثين من العمر يصعب معالجة هذه القضية، وقد ينفق أموالاً طائلة في هذا المجال دون جدوى، أما إذا كان في العشرينات فالحقيقة هناك أعشاب تقوي بصيلات الشعر وتساعد وتؤخر عملية الصلع يعني لفترة أخرى، ونذكر منها بنات القُرِّيص، سواء شرب شرباً أو غُسِل به الرأس فإنه يساعد في إنبات الشعر بإذن الله، بالإضافة إلى الزيوت المشهورة مثل الجرجير والصبار وزيت الخس وغيرها كثير.

ماهر عبد الله: الأخ أسامة مراد الكردي رجل أعمال من إسبانيا يعني يحتج عن الربط بالكثير من الدراسات بأميركا -يقول باعتقادي أن التجربة المصرية في أبحاث الطب النبوي جديرة بالاهتمام والدعم لأنها تقوم على أساس علمي، ونحن لسنا بحاجة لربط كل اكتشاف أو دراسة بأميركا لنثبت صحتها.

الأخ عبد العظيم بيسأل سؤال ثاني أيضاً من مصر، بيقول متى نلجأ للطب النبوي؟ هل بعد أن نفشل في الطب الحديث -وهو يسميه الكيماوي- أم نبدأ بالطب النبوي ونتجه للكيميائي، أم نتعامل مع الاثنين معاً؟ الطب النبوي والكيميائي؟

د. سمير الحلو: في الحقيقة هذا يعني الأخ سؤاله هذا طيب جداً، وهي.. وهي صرخة يصرخها كل إنسان يعاني سواء هو أو أحد أفراد أسرته، يعني إحنا نقول بأن يجب أن نعود إلى الطب النبوي بمفهومه الشامل الذي ذكرناه في بداية الحلقة، ونحاول أن نستخدم جميع الوسائل التي وردت في هذا الطب من القرآن والحجامة والغذاء والأعشاب وغيرها مع الدعاء، ويعني هذه دعوة إلى وزارات الصحة العرب، أدعوها من خلال هذه القناة الطيبة إنه يغيروا النظرة، يغيروا الـ system الموجود، الآن في الوزارات اللي هو قائم على قضية العلاجات الحديثة والطب الحديث بمفهومه المادي فقط، الذي لا يتجاوز -وللأسف- وهم يرون بأم أعينهم كيفية معاناة المرضى، وكثرة الأدوية ومضاعفاتها، والمشاكل والتكاليف الباهظة للأدوية، فأرجو وهذه دعوة لهم جميعاً أن ينظروا بعين المتبصر وعين الخبير وعين الرحيم لهذه الناس التي تمرض وتعاني وتعاني وتصرف وتنفق، فيعيدوا النظر في هذه القوانين، ويخرجوا لنا بقوانين جديدة جديرة بأنها تخفف معاناة الناس.

ماهر عبد الله: طيب إحنا يعني الدكتور.. الأخ أسامة مراد الكردي أيضاً يعني يتفق معك في هذا الرأي، ويقول نحن بحاجة إلى مركز متخصص في الطب النبوي، طب نسمع للمجموعة الأخرى الأخيرة عفواً من الهواتف، نسمع من الأخ سعيد من السعودية، أخ سعيد تفضل.

سعيد: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

سعيد: شكراً للأخ العزيز وشكراً دكتور سمير.

د. سمير الحلو: حياك الله.

سعيد: ولكن أحب أن أسأل عن علاج الطنين دايماً في الأذنين يعني، هي متعب دايماً، وحاولت علاج المستشفى بدون نتيجة، هل فيه طب أعشاب، استعمال..

ماهر عبد الله: طنين في الأذنين.

سعيد: أي نعم، طنين في الأذنين يعني ومستمر على طول.

ماهر عبد الله: نعم يا سيدي ربنا يشافيك، نسمع من الأخ علي من السعودية، أخ على تفضل.

علي الزبيدي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

علي الزبيدي: مساء الخير.

ماهر عبد الله: مساء النور.

علي الزبيدي: تحياتي لكم جميعاً.

ماهر عبد الله: أهلا بك.

د. سمير الحلو: حياك الله.

علي الزبيدي: وسؤالي للضيف الكريم بداية سؤالي عنده الأول ما هي الفوائد الصحية لماء زمزم؟ والسؤال الثاني بالنسبة للحديث الذي ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة "إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه" هل ثبت ذلك علمياً أن في أحد جناحيه داء وفي الآخر الدواء؟

ماهر عبد الله: هو في مسلم مش في البخاري.

علي الزبيدي: هو في مسلم آه.

ماهر عبد الله: طيب مشكور جداً أخ علي، نسمع الأخ إسماعيل من النرويج، أخ إسماعيل تفضل.

إسماعيل: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: السلام والرحمة.

إسماعيل: أخي تحية لك ولضيفك الكريم، أخي سؤالي بالنسبة للفطريات، أنا عندي فطريات بين رجلي من الوضوء -والله أعلم- ومن لبس الجواريب، أخي آني السؤال تقريبا استخدمت 3 سنوات بأستخدم علاجات وما يعني أستطيع.. وما استطاع الطب أن يحل المشكلة، هل الدكتور يستطيع أن يعطينا أسباب الفطريات اللي تطلع بين.. بين أصابعي.. بين أصابع الرجل؟ وشو تقديراته إذا ما نقدر نعالج هذا الشو اسمه وشنو علاجه إذا موجود علاج، وشكراً جزيلاً.

ماهر عبد الله: طيب مشكور جداً، المكالمة الأخيرة للدكتور عوض منصور من لندن، دكتور عوض أظن إنه في نفس مجال تخصص دكتور سمير، دكتور عوض أهلاً بك.

د. عوض منصور: أهلاً بكم.

ماهر عبد الله: سيدي، يعني بداية كونك صاحب تخصص نسمع رأي آخر في كلام الدكتور سمير حول موضوع الربو، على علمي أنت عالجت حالات كثير لها علاقة بالربو وأمراض صدرية، تجاوب الأخ أو الأخت اللي سألت عن الربو بداية عندك رأي في الموضوع؟

د. عوض منصور: بالنسبة للربو الحمد لله يعني عندنا يعني علاج نهائي وشفى الله به حوالي ثلاثة آلاف شخص، وموجود هؤلاء يعني.. يعني من خمس إلى ست سنوات -من فضل الله تعالى- يعني لم يعد إليهم المرض، وتركوا كل أنواع الكورتيزون والـ(....) البخاخ إلى آخره، وهم في حصة وعافية، وكل ما صغر سن طبعاً المريض كان أسرع في الشفاء، أي نعم، هذا بالنسبة للربو، والأمراض الأخرى المستعصية أيضاً هي تخصصنا بالسرطان والسكر أيضاً.

ماهر عبد الله: طيب يعني هو السؤال الثاني لك عن.. عن موضوع السرطان وبعدين بعد ذلك نعود للدكتور سمير نسمع منه، يعني أيضاً مما.. مما يقال أن الدكتور عوض له محاولات -خلينا نسميها- وبعدين أنت وضحها بالطريقة التي تراها مناسبة فيما يتعلق بالسرطان كونك ذكرته على اعتباره إنه فعلاً مرض يعني استعصى على الجميع حتى هذه اللحظة، تحدثنا عن تجربتك مع هذا المرض؟

د . عوض منصور: والله بالنسبة للسرطان يعني عندنا تركيبة للمناعة ولقتل خلايا السرطان يعني أقوى من حبة البركة، طبعاً ذكرها الدكتور سمير بِأنها تزيد المناعة 200%، الدكتور أحمد القاضي فيه بحث منشور له يقول بأنها تزيد مناعة الجسم 35% في بحث منشور علمي في إحدى المجلات اللي هي الطبية، بالنسبة الـ (mg10) المنتج الذي أنتجناه وهو مرخص الآن كـ(....) في كندا نستعمله لتقوية جهازي المناعة بنسبة ثلاثة أضعاف يعني يزيد (........) للمناعة ثلاثة أضعاف خلال ثلاثة أسابيع ولذلك هناك حالات جاءت كلها متأخرة ومنها 12 حالة في قطر في الدوحة يمكن بعض الإخوة يسمعوني الآن بعضها يعني الدكتور (وليامز) في لندن قال هذه خلال ثلاثة أسابيع تموت في قطر.

ماهر عبد الله: تتحدث عن حالات.. تتحدث عن حالات سرطان.

د. عوض منصور: إذن دخل.. إذن الآن دخلت الحالة السنة الثالثة شفاءً، يعني بدل 3 أسابيع اللي أعطاها الدكتور (وليامز) في مستشفى لندن، والحالات الأخرى حالات اللي (الليمفوما) إنها هو (...) الليمفوما في الدوحة شفيت شفاءً تاماً أيضاً ويعني معروف (...) في أشهر حالة الموجودة الآن وهو حالة الملك حسين، عندنا حالات شبيهة بل كانت أسوأ حالاً ربنا شفاها شفاءً تاماً، ودخلت السنة الخامسة شفاءً أيضاً، وهي في الدوحة.

ماهر عبد الله: إذن أنت تتحدث عن حالات سرطانية الحالات هذه، مش كده؟

د. عوض منصور: حالات كثيرة بالعشرات وسريعة جداً، والآن ممكن المرضى يسمعونا في الدوحة وفي غير الدوحة لأنها حالة جديدة طبعاً جمعنا إلى التركييبة التي نصنعها في كندا، علاجاً جديداً سريعاً لقتل أورام السرطان وهو ما يسمى بـ(…… Surgery) الجراحة البيضاء بدون جراحة، بعملية تسوية الأورام خلال ساعة مثلاً سرطان الثدي، الكبد، البنكرياس، الكلى، البروستاتا، خلال ساعة واحدة فقط، هناك جهاز يعني له (تب) يصل إلى ناقص 196 مئوية يقتل الأورام بدون جراحة، فيسرع في عملية يعني العلاج، فيصبح دور علاجنا بدل أن يكون علاجياً يمكن أن يصبح وقائياً يُعطى بعد قتل هذه الأورام في هذه الأماكن ومن أيضاً ومن الأمراض السرطان سرطان الجلد أيضاً يعني يستخدم له هذا الجهاز، والجهاز هناك تعاون بيننا وبين دكتور (كوربان) في النمسا والدكتور أسامة والدكتور مازن في مستشفى الملكة زين في عمان، الجهاز الوحيد الموجود في الشرق الأوسط، وفيه أخت كويتية الآن جات عندنا قبل أيام أرسلها الأستاذ عبد الله المطوع لنا من الكويت، وقبل هذا أعطوها أياماً لتموت، والآن ذهلوا في مستشفى مكة، جُمِع في الكويت للنتائج الباهرة، كان عندها سرطان في اللسان ثم انتقل إلى ليشمل معظم الرقبة، أصبح البلع عندها صعباً جداً، رُكِّب لها تغذية جانبية، ومن فضل الله تعالى أعطيناها كريم خارجي للرقبة أذاب معظم السرطان، كريم خارجي طبيعي، و (ليكرايو) تجميد قام الدكتور أسامة والدكتور مازن في المستشفى، وقد نشرت معظم الصحف العربية عن هذه الحالة قبل أيام.

ماهر عبد الله: طيب، دكتور عوض مشكور..

د. عوض منصور: بقتل يعني خلايا السرطان خلال ربع ساعة فقط، وقد شفيت المريضة الحمد لله خلال أيام.

ماهر عبد الله: طيب شكراً جداً دكتور عوض، للأسف الشديد الوقت بدأ يدركنا، وفيه عندي بعض الأسئلة على للدكتور سمير، عندك تعليق هيك مختصر على تجربة الدكتور عوض، باختصار شديد، حتى نرجع لأسئلة الـ..

د. سمير الحلو: طبعاً هذا الكلام إحنا نحب أن نسمع هذا الكلام، لأنه فيه أمل للناس وشفاء، لكن برضو أنا كطبيب أقول كالتالي: إنه لا نريد إنه للأعشاب فقط أن تكون بديلاً عن الكيماوي في القضاء على السرطان، بل نريدها أيضاً، نريد أن نلزم ونفهم المريض أن يعود إلى الطبيعة في غذائه وعاداته حتى لا يعود السرطان مرة أخرى، كثير من الناس مثلاً عندها سرطان في الثدي يجري لها عملية، ويعمل لها بعض الأشعة فتصبح خالية من السرطان، لكن بعد أربع سنوات تعود الأمور كما كانت بل بالعكس بتكون انتشر في الجسم بشكل عام، لماذا، لأن الأسباب التي أظهرت السرطان أول مرة لازالت موجودة في البيئة من كيماويات وهرمونات وتلوث وإشعاعات، فإذا لم نحفظ بيئتنا بشكل عام، والأغذية نجعلها أغذية طبيعية خالية من السموم والكيماويات وأمثالها، فتصبح تعود الأمور كما كانت، هذه واحدة وثانياً..

ماهر عبد الله: نعم.. طيب سؤال كان الأخ سعيد بس نشوف أسئلتهم طنين في أذنه من فترة طويلة فيه شيء في الصحة النبوية في..

د. سمير الحلو: الحقيقة الطنين من المشاكل العنيدة لا شك، لأنها متعلقة بالعصب السمعي، وفيه حالات تتحسن، وفيه حالات تكون عنيدة ولا تستجيب، نعم على كل حال ممكن أفيد هذا الأخ إذا أرسل لي رسالة على الـ E-mail لأنه هذه فيها تفصيل كثير، مافيش وقت لها.

ماهر عبد الله: نعطي بس دقيقة، خلي الشباب بينزلوا E-mail هذا هو الـ

E-mail أنت شايفه على الشاشة هيك [ samir_hilo@hotmail.com ].

د. سمير الحلو: نعم مضبوط.

ماهر عبد الله: هكذا يكتب؟

د. سمير الحلو: أي نعم.

ماهر عبد الله: طيب الأخ علي من السعودية كان سؤاله عن ماء زمزم القيمة الصحية لماء زمزم.

د. سمير الحلو: الحقيقة ماء زمزم يعني فيه مؤلفات ما شاء الله ممتازة جداً عن ماء زمزم الآن موجودة في..

ماهر عبد الله: باختصار.. باختصار نسمع منها شيئاً.

د. سمير الحلو: ماء زمزم فيه بركة لا شك، بركة خاصة إذا الإنسان أخذها باليقين الكامل وقرأ عليها وتناولها وشربها كما ورد في الحديث النبوي "ماء زمزم لما شُرِب له وماء زمزم طعام طُعم وشراب سقم" فإن بحسب يقينه يؤدي إلى شفاء بإذن الله تعالى كما ورد في قصص كثيرة سمعناها في علاج كذا وكذا وكذا وكما ذكره ابن القيم أيضاً، بالنسبة للذباب.

ماهر عبد الله: حديث الذباب.

د. سمير الحلو: حديث الذباب نعم "إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه، فإن فيه.. فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء" أيضاً أجريت دراسات واسعة الآن على هذا الموضوع،وفعلاً وُجِدَ دواء الداء في الجناح الآخر، وهذا أيضاً فيها كتب قيمة في السوق فليرجع إليها الأخ.

بالنسبة للفطريات بين الأصابع، الحقيقة الثوم، عصير الثوم ممتاز جداً لهذه الفطريات لو عَصَر الثوم وبلل قطنه ووضعها بين أصابعه ثلاث مرات يومياً لمدة عشر أيام يشفى بإذن الله، أو يضع tea tree oil اللي هو زيت شجرة الشاي، هذا زيت معروف الآن فعَّال جداً بالنسبة للفطريات، ونسأل الله له الشفاء.

إمكانية الاستغناء بالطب النبوي عن أنواع الطب الأخرى

ماهر عبد الله: طيب سيدي ونحن نشارف على النهاية، هل يمكن الاستغناء بالطب النبوي عن أنواع الطب الأخرى؟

د. سمير الحلو: لأ.. لا نستطيع، لأن الله -سبحانه وتعالي- خلق الحياة الدنيا متغيرة لكل زمان وأوان يعني طرقه المختلفة العلاجية التي تتجدد مع مرور الوقت، يعني مثلاً الطب النبوي ذكر مجموعة من الأشياء، لكن فيه أشياء ما ذكرت في الطب النبوي، صحيح أنه قد نستنتج ونقيس، لكن فيه أشياء جديدة يمكن أن نستخدم آلات فيها أو أشعة إذا كانت آمنة، وبعض الأدوية خاصة الطبيعية الهائلة، مثلاً خلينا نقول إنه فيه ربع مليون نبتة في العالم، هل خلقت كلها عبثاً؟ ما عدا النباتات التي ذكرت في الأحاديث النبوية، حاشا الله، الأشياء فيها أمور -ما شاء الله- طيبة ولا تتعارض مع مفهومنا للطب النبوي، بل إنه هذا المسلم عليه أن يسعى ويجتهد لأنه خليفة الله في أرضه، يجب أن ينظر بالمنظور الواسع، المنظور المتفتح، بحيث يأخذ كل ما ينفعه، والحكمة ضالة المؤمن كما ورد.

ماهر عبد الله: طب يعني استكمالاً لهذا السؤال فيه.. فيه تعارض، فيه تناقض بين الإيمان بالقدر، الإيمان بالابتلاء، الإيمان بالامتحان، لأننا كثير من العلماء يذهب إلى أن كثير من الخطايا لا تكفر إلا بالمصائب جزء هذه المصائب المرض، وبالتالي قد يفهم البعض من هذا إنه لا داعي للعلاج، وإنه.. هل هذا يتعارض مع ضرورة السعي للعلاج؟

د. سمير الحلو: لأ طبعاً، إنه هذه حتى هذه وردت، لأن بعض الناس قالوا، إذا المرض كُتِبَ من عند الله فلماذا نعالجه؟ فكان الجواب حتى الدواء هو من قدر الله، ندفع قدر الله بقدر الله، والأمر النبوي الواضح: "تداووا عباد الله فما أنزل الله من داء إلا أنزل له دواء"، فلا ينبغي التوكل أو التواكل بالأحرى في هذا الأمر، لأن هذا قد يعتبر تقصيراً من المسلم تجاه نفسه وتجاه من حوله، وهذا التقصير قد يؤدي به إلى تحمل ذنوب وخطايا لا.. لن يعلمها إلا حينما يلقى ربه يوم القيامة، ولذلك دين الإسلام دين العقل والمنطق والحقيقة الواضحة، دين الفكر النيِّر، دين الانفتاح على الحياة، دين إعمار هذه الحياة الدنيا، لكي يكون فعلاً خليفة الله في أرضه، فينبغي أن يستفيد من كل ما خلق الله -سبحانه وتعالى- بشرط أن يكون هذا آمنا وبطريقة علمية.

ماهر عبد الله: دكتور سمير شكراً لك، يعني ملاحظتي الأخيرة يمكن من طبيعة الأسئلة التي وردت رغم تركيزك الشديد على شمولية المدخل النبوي لأنه المسألة وقائية قبل أن تكون علاجية، لكن الناس للأسف الشديد تهتم بالصحة أكثر بعد الابتلاء بـ..

د. سمير الحلو: بالمرض.

ماهر عبد الله: بالمرض سواء كان الهدي النبوي غير ذلك أو غير هذه يبدو إنه سنة الحياة غلابة..

د. سمير الحلو: سنة الحياة.. نعم..

ماهر عبد الله: شكراً لك على هذه المشاركة، ونشكركم أنتم أيضاً على حسن المتابعة، إلى أن نلقاكم الأسبوع القادم، تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.