الواقع العربي

أزمة انقطاع الكهرباء بالعراق.. الأسباب والحلول

سلطت حلقة “الواقع العربي” الضوء على أزمة انقطاع الكهرباء في العراق والتي فجرت احتجاجات ضد الحكومة، ووصل انقطاع التيار الكهربائي 16 ساعة يوميا في بعض المحافظات.

مظاهرات واحتجاجات تشهدها بعض المحافظات العراقية بسبب انقطاع التيار الكهربائي وسوء الخدمات الحكومية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع معدل درجة الحرارة غير المسبوق. فما الأسباب التي تجعل المواطن العراقي يعيش في ظلام دامس وبلاده من أغنى الدول في مجال الطاقة؟ 

عضو لجنة الطاقة في منتدى الكفاءات العراقية إحسان العبيدي قال لحلقة (5/8/2015) من برنامج "الواقع العربي" إن العراق لا يعاني من مشكلة الطاقة لأنه يعد من البلدان الغنية في توفر هذه الطاقة، لكن المشكلة تكمن في سوء الإدارة، وبالتحديد في إمكانية تحويل الطاقة النفطية الهائلة والغاز إلى طاقات حرارية وكهرباء.

وأضاف أن المنظومة الكهربائية -كما أسماها- تعتمد على النظام، بمعنى توفر الأمن والموارد وتطبيق القانون، إضافة إلى التسعيرة الملائمة وعدم التبذير.

سوء إدارة
بدورها، أقرت عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي ماجدة التميمي بوجود سوء إدارة، وهو ما جاء في تقرير للجنة الطاقة والنزاهة في العراق، كما ذكرت عوامل أخرى منها الفساد في عقود الاستثمار وهدر الطاقة، وضعف التنسيق بين وزارتي الكهرباء والنفط.

لكن التميمي عزت أيضا أزمة الطاقة إلى الوضع الأمني السيئ الذي يمر به العراق، وقالت إن أزمة انقطاع الكهرباء طالت كثيرا من المناطق المضطربة.

وبلغة الأرقام، قالت إن معدل التوليد الحالي من الكهرباء في العراق هو أكثر من عشرة آلاف ميغاواط باستثناء التوليد المتوقف في المناطق المضطربة أمنيا، وأن البلد يحتاج 21 ألف ميغاواط.

غير أن العبيدي رأى أن الأرقام المقدمة تعد "ورقية" ولا تمثل الأرقام الحقيقية للاستهلاك، ومقارنة بالدول المجاورة -يضيف المتحدث- تقارب حاجة العراق ما تنتجه إيران وتزيد عما ينتجه الأردن.

وبشأن رؤيتهما لحل مشكلة الطاقة، أشار عضو لجنة الطاقة في منتدى الكفاءات العراقية إلى ضرورة إيجاد طرق كلاسيكية وبدائل، بينما تحدثت التميمي عن حلول آنية ومنها عقد اتفاق بين وزارتي الكهرباء والنفط وأخرى متوسطة الأمد تتعلق بالاستثمار في القطاع ومشاركة القطاع الخاص مع القطاع العام.

يذكر أن العراق أنفق نحو أربعين مليار دولار على مدى 12 عاما على ملف الكهرباء، لكن المحافظات لا تزال تزود بالطاقة الكهربائية بمعدل 12 ساعة يوميا فقط. وسبب سوء إدارة القطاع خسائر اقتصادية بلغت 300 مليار دولار خلال ثماني سنوات.