برامج متفرقة

التلفزيون العربي..البدايات

كانت الصحف والإذاعات وسيلة نقل الخبر الأساسية في العالم العربي باستثناء بعض الخدمات النادرة، التي كانت تقدم تقريرا إخباريا يصور أهم الأحداث، في صالات العرض السينمائي.. ثم جاء التلفزيون العربي.
لم ينتظر المشاهد العربي طويلا حتى بدأ البث التلفزيوني بالدول العربية الواحدة تلو الأخرى. كان العراق أول بلد عربي شهد ولادة تلفزيون رسمي ببث منتظم داخل أراضيه في العام 1956.

قبلها كانت الصحف والإذاعات وسيلة نقل الخبر الأساسية، باستثناء بعض الخدمات النادرة، التي كانت تقدم تقريرا إخباريا يصور أهم الأحداث، في صالات العرض السينمائي.. وهكذا ولد التلفزيون العربي.

جاءت الحلقة الأولى لتبدأ متابعة مسيرة التلفزيون العربي ضمن سلسلة وثائقية جديدة من أربع حلقات أنتجتها الجزيرة تبث في السادسة والنصف بتوقيت مكة المكرمة مساء كل أربعاء.

كان دخول التلفزيون إلى العالم العربي قد تأخر عن أول انطلاقة رسمية عرفتها أميركا عام 1936، وفي نهاية العام نفسه بدأت بريطانيا بثها التلفزي. وعاش العرب مع باقي العالم في لهفة للحصول على هذا الجهاز الساحر، غير أن الحرب العالمية الثانية عطلت ذلك لست سنوات كاملة من 1939 حتى 1945.

جابت الكاميرا ست دول عربية هي المغرب وتونس ومصر والعراق والأردن والكويت.

مع وصول جمال عبد الناصر إلى الحكم على رأس ثورة 23 يوليو 1952 تقرر إنشاء اتحاد الإذاعة والتلفزيون لكن طموحه تعطل بسبب العدوان الثلاثي

اتفق ضيوف البرنامج على أن الإذاعة قبل التلفزيون كانت سيدة المرحلة، وحظيت بمتابعة الجمهور المحلي، حيث لا تتطلب الإذاعة جمهورا قارئا للاستماع إليها، بينما كانت الصحف من نصيب شريحة ضيقة قادرة على القراءة وسط انتشار واسع للأمية.

أول بث
صبيحة 13 فبراير/شباط 1947 أعلنت صحيفة مصرية ناطقة بالفرنسية عزم الحكومة المصرية اعتماد مبلغ 200 ألف جنيه مصري لبناء ستوديو بث تلفزي، لكن أمل الحكومة تأخر تحقيقه حتى العام 1951 مع تقديم أول تجربة بث على يد شركة فرنسية، وكان حفل زواج الملك فاروق من الملكة ناريمان هو الحدث الذي مثل باكورة البث في منطقة الشرق الأوسط.

في المغرب بدأ البث عام 1954 عن طريق شركة فرنسية وسط دعوات للمقاطعة بدعوى أن التلفزيون وسيلة دعاية للمحتل خاصة أنه كان يبث باللغة الفرنسية.

مع وصول جمال عبد الناصر إلى الحكم على رأس ثورة 23 يوليو 1952 تقرر إنشاء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، لكن طموحه تعطل بسبب العدوان الثلاثي.

كان العراق يبث رسميا من أربع سنوات حين احتفلت  مصر عام 1960 بالعيد السابع للثورة. ترافق ذلك مع إعلان الصحف عن افتتاح التلفزيون الوطني، وفي أول بث له نقلت جلسة مجلس الأمة وخطاب عبد الناصر ونشيد "وطني حبيبي الوطن الأكبر" للموسيقار محمد عبد الوهاب.

توالى في الدول العربية افتتاح التلفزيونات الوطنية في عقد الستينيات، وكما ظهرت لقطة طريفة لأول مذيعة في التلفزيون التونسي عام 66 بصورة مقلوبة، فإن الواقع العربي برمته سينقلب رأسا على عقب بعد وقت قليل، ولكن من باب التراجيديا التي شاهد الجمهور العربي بعض فصولها على الشاشة وصار اسمها نكسة 1967.