نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/5/5

بلا آمال عريضة، السوريون يترقبون دخول اتفاق خفض التصعيد حيز التنفيذ. إضراب الأسرى الفلسطينيين، تضامن واسع على منصات التواصل وفاعليات مساندة في العالم. كيف خلقت شبكة الإنترنت فرصا وظائف ومصادر ربح جديدة؟

تفاعل السوريون على شبكات التواصل الاجتماعي مع إعلان عن اتفاق لخفض التصعيد في سوريا في ختام محادثات أستانا.

فقد رأى البعض أن مناطق خفض التصعيد هذه قد تكون مقدمة لتقسيم البلاد وأسلوبا تستخدمه روسيا وإيران لمنع لقوات التحالف من الطيران فوق تلك المناطق. في حين رأى آخرون أنها قد تكون مقدمة للحل في البلاد وسبيلا لحقن الدماء.

واستعرضت نشرة الثامنة- نشرتكم ليوم الجمعة (2017/5/5) بعضا من ردود الأفعال على اتفاق أستانا:

عضوة الهيئة العليا للمفاوضات سهير الأتاسي قالت: اتفاق يمسخ المفهوم الفعلي للمناطق الآمنة ويستخدمها لصالح تطبيع تدريجي مع #نظام_الأسد بدلاً من عزله ومحاسبته، ويشرعن الاستيطان الإيراني.

الباحث في الشؤون الأمنية أُبي شهبندر غرد قائلا: بمعـنى آخـر فإن روسـيـا وإيران ستحاولان
استخدام وثيقة أستانا كطريقة لمنع طائرات الـتحالـف في تلـك المناطـق ولحماية الأسـد.

لا تزال قضية الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي محل تضامن عربي ودولي.

إضراب الكرامة
شهد هاشتاغ إضراب الكرامة تفاعلا غربيا واسعا، حيث تفاعل النشطاء مع قضية الأسرى المضربين وأعلنوا تضامنهم معهم. ونشر ناشطون أجانب صورا لهم يعلنون عبرها إضرابهم عن الطعام.

التضامن العالمي مع الأسرى اتخذ أشكالا عدة من الإعلان عن الإضراب عن الطعام مساندة للمضربين في سجون الاحتلال، إلى المظاهرات ووقفات تضامنية أقيمت في مدن في أوروبا والأميركتين.

وتداول الناشطون على وسائل التواصل صورا للوقفات التي دعت إلى نشر حملات التضامن مع الأسرى حتى ينالوا حقوقهم.

إضراب الأسرى احتل مساحة واسعة على منصات التواصل سواء على المستوى العربي أو الغربي وحتى المنظمات الدولية.

هيومن رايتس ووتش نشرت على صفحتها على تويتر صورة لوالدة أحد الأسرى مع تعليق يقول: لا أعرف كم من الوقت سأبقى على قيد الحياة لأراه مرة أخرى.

الصحفية نعومي دان تحدثت عن أهمية الإضراب في ظل استمرار الاحتلال وغردت: لا شيء يحل المشكلة، المفاوضات لا تفيد والاحتلال مستمر.. #إضراب الكرامة.

الاستثمار في الإنترنت
باتت شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة من العوامل المساهمة بشكل كبير في تغيير منظومة العمل العالمية. وأصبح بإمكانك أن تستفيد منها بطرق عدة.

فلم تعد الإنترنت وسيلة للتعليم والإعلام والترفيه والتواصل الاجتماعي فقط، وإنما أيضا يمكن أن تكون مصدراً للدخل، وأن يصبح العمل من خلالها مهنة لمن لا مهنة له.

لكن مستوى الدخل الذي يمكن اقتناصه من الشبكة العنكبوتية يتوقف في الأساس على نوع المهارات التي تمتلكها، ومقدار الوقت والجهد اللذين تستطيع استثمارهما.