نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم 2017/3/7

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم ليوم الثلاثاء (2017/3/7) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية-نشرتكم ليوم الثلاثاء (2017/3/7) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومنها:

– "انتفاضة التموين" هاشتاغ تصدر التداول في مصر، ومظاهرات في مختلف مدن البلاد احتجاجا على خفض حصة الخبز التموينية.
الموصل مدينة منكوبة، كيف تفاعل مستخدمو منصات التواصل مع صور النازحين؟
– النسخة الثانية من حظر المسلمين.. جولة جديدة من مقاومة قرارات ترمب.

أطلق نشطاء مصريون وسم  #انتفاضة_التموين الذي يتصدر حاليا قائمة التداول في تويتر في البلاد، وذلك عقب قرار وزير التموين علي مصيلحي تخفيض المخصصات التي يمكن لأصحاب المخابز من خلالها صرف الخبز لمن لا يحملون بطاقة التموين الذكية إلى النصف.

وعبّر النشطاء من خلال الوسم عن استيائهم من هذا القرار، كما نشروا صورا وفيديوهات لمظاهرات عفوية خرجت في عدة مدن مصرية احتجاجا على عدم تمكن الكثير من المواطنين من صرف الخبز المدعم.

وقد حاولت قوات الأمن تفريق الأهالي الغاضبين ببعض مناطق الإسكندرية، مما نتج عنه اشتباكات بين الجانبين، بحسب مصادر محلية.

وكان المئات في محافظات المنيا وأسيوط وكفر الشيخ قد نظموا وقفات احتجاجية أمس اعتراضا على قرار وزير التموين، رغم نفي الوزارة في بيان رسمي أي نية لخفض حصة المواطنين من الخبز إلى ثلاثة أرغفة يوميا بدلا من خمسة أرغفة.

نكبة الموصل
أما في العراق فقد دقت عدة منظمات إنسانية وحقوقية عالمية جرس الخطر مع بدء العمليات العسكرية لتحرير غرب الموصل، مبدية قلقها على حياة أكثر من مليون مدني هناك.

ودشن ناشطون عراقيون وسم "الموصل مدينة منكوبة" إضافة لحملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة لمساعدة النازحين، وسعياً لإنقاذ الآلاف من المواطنين العالقين في المدينة، فضلاً عن الجرحى الموجودين داخلها، بينهم ما زال تحت أنقاض البنايات التي تعرضت للقصف.

وتناقل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توضح خوف وترقب أهل الموصل خلال محاولتهم الخروج من مدينتهم تحت ظروف سيئة أمنيا وإنسانيا.

حظر المسلمين
وفي الولايات المتحدة الأميركية عاد الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترمب قرارا جديدا يحظر دخول موطني ست دول إسلامية.

وعلى وسم "مسلم بان تو" (أو حظر المسلمين النسخة الثانية)، اعتبر البعض القرار مخالفا للقانون، في حين رأى مؤيدو ترمب أن القرار مهم لضمان الأمن في البلاد.

وكان ترمب قد وقع أمرا تنفيذياً جديداً بشأن حظر سفر مواطني ست دول إسلامية إلى الولايات المتحدة لمدة تسعين يوماً، وذلك بعد تصدي القضاء لمحاولته الأولى التي أثارت جدلا، وتم استبعاد العراق من قائمة الدول المشمولة بالحظر الذي أعيد فرضه على سوريا وليبيا والصومال والسودان واليمن وإيران.

ولا يشمل القرار حاملي البطاقة الخضراء والمقيمين بصفة قانونية في الولايات المتحدة، كما أُلغي بند تعليق دخول اللاجئين السوريين لأجل غير مسمى، واستبدل بتعليق دخول اللاجئين بصفة عامة لمدة 120 يوما.

المدن الذكية
أخيرا انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات الدورة الرابعة لمعرض ومؤتمر قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كيتكوم"، الذي يركز على توفير الخدمات والحلول الذكية للقطاعات الرئيسية في الدول.

ويعد كيتكوم أكبر فعالية رقمية في دولة قطر، حيث يربط التكنولوجيا الذكية بالخبرات الدولية وقادة ومبتكري التكنولوجيا، وهو يسعى لإشراك البيئة المحلية الحاضنة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسهيل إقامة الشراكات بينها وبين المستثمرين العالميين لدفع عجلة الأعمال الذكية، كما سيوفر منصة لتلاقي الشركات الناشئة.

ويشارك في معرض ومؤتمر هذا العام 35 شركة ناشئة و90 شركة عارضة و25 راعيا وشريكا، إلى جانب مئة خبير يشاركون في عشرين فعالية مختلفة. ومن المتوقع أن يزيد عدد زوار كيتكوم 2017 على 13 ألف زائر مقارنة بنحو 10 آلاف زائر في النسخة السابقة منه، ويقام المعرض على مساحة تقدر بنحو 15 ألف متر مربع.

وتركز هذه النسخة من المعرض على توفر الخدمات والحلول والتطبيقات التقنية الذكية للقطاعات الرئيسية الخمسة في قطر، وهي المواصلات والبيئة والصحة والرياضة والقطاع اللوجيستي، بما يدعم تحقيق رؤية قطر في بناء مستقبل ذكي وتمكين مستقبل رقمي.