نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم 2017/3/25

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية (نشرتكم) ليوم السبت (2017/3/25) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية (نشرتكم) ليوم السبت (2017/3/25) العناوين البارزة التالية: 

فلسطين تشيع شهيد القسام مازن فقها، ومنصات التواصل تتفاعل وتطلب الثأر لصاحب الثأر الأول.

مجزرة الموصل.. قتلى بالمئات، وشهادات مروعة؛ حرب على تنظيم الدولة أم إبادة جماعية؟

#ساعة_الأرض.. وسم متفاعل بكل اللغات ضمن أكبر فعالية مناخية في العالم.

ركز القسم الأول من النشرة على اغتيال القيادي في كتائب عز الدين القسام مازن فقها في غزة، الذي شيعه آلاف الفلسطينيين وحمّلت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل مسؤولية الاغتيال.

وفي بيان على موقعها الإلكتروني، حذرت القسام من تبعات هذه العملية، وأعلنت أنها ستكسر ما وصفته بمعادلة الاغتيال الهادئ التي يحاول الاحتلال تثبيتها على أفراد المقاومة، وأنه -أي الاحتلال- سيندم على قراره هذا.

وفور انتشار بيان القسام على الإنترنت، انتشر وسم "نقول باختصار" الذي اقتبسه النشطاء من البيان، وغردوا عليه متفاعلين مع تهديد الكتائب للاحتلال الإسرائيلي، مذكرين بالعمليات الفدائية التي ردت المقاومة من خلالها على جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وكان الشهيد فقها نشر عبر حسابه على فيسبوك آخر منشور له قبل يومين، وقال فيه:

اضرب بسيفك لا تهب 
اضرب جبين أبي لهب 
اضرب وأنت  الفارس
المقدام يملؤه الغضب

وبعد استشهاده، انتشرت التغريدات والمنشورات على الوسوم التي تصدرت وسائل التواصل الاجتماعي.

الموصل
وعلى وسمي #الموصل_تباد_بصمت، و#الموصل_مدينة_منكوبة، غرد المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي متهمين قوات التحالف بارتكاب مجازر جماعية في منطقة الموصل الجديدة، كما غردوا بصور للقتلى على يد قوات التحالف في المدينة.

التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في العراق، الذي تقوده الولايات المتحدة، قال إنه بدأ تحقيقاً في تقارير عن مقتل نحو مئتي مدني في قصف جوي غربي الموصل.

وكان "المرصد العراقي لحقوق الإنسان" ذكر أن عدد القتلى المدنيين في الموصل المسجلين والموثقين تجاوز 3846 شخصاً منذ بدء المعارك منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وقالت رئيسة مجلس قضاء الموصل بسمة بسيم في كلمة لها انتشرت على فيسبوك ويوتيوب إن أكثر من خمسمئة من أهالي الموصل قتلوا في القصف الجوي والمدفعي على حي الموصل الجديد (غربي المدينة).

وأشارت إلى أنها تكاد تجزم بأن القصف تعمد المدنيين لأنه لم يستهدف مقاتلي التنظيم الذين لم يتجاوز عددهم ستة أشخاص قبل خروجهم من الحي، وظهرت في مقطع فيديو يوضح الدمار الكبير خلفها.

ساعة الأرض
تفاعل نشطاء التواصل الاجتماعي عبر وسم #ساعة_الأرض، وتداولوا دعوات إلى إطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية التي تستهلك طاقة في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء بالتوقيت المحلي لكل مدينة حول العالم.

كما عبر النشطاء عبر الوسم عن أضرار التغيير المناخي الذي  تتعرض له أرضنا، واعتبروا أن ساعة الأرض من أهم الأحداث التوعوية بمخاطر التغير المناخي والاحتباس الحراري.

ويصادف اليوم الذكرى العاشرة للاحتفال بساعة الأرض التي انطلقت عام 2007 من مدينة سيدني، حتى أصبحت حدثا عالميا سنويا من تنظيم الصندوق العالمي للطبيعة.

ويتم خلال الحدث تشجيع الأفراد والمجتَمعات ومُلّاك المنازل والشركات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة.