مشروع جديد لحصار قطر

مؤتمر صحفي لدول الحصار
وزراء خارجية دول الحصار في اجتماع سابق
ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر عن مشروع جديد نشرته صحيفة سبق السعودية ويتحدث عن خطة شق قناة بحرية على طول الحدود مع قطر بهدف عزلها عن العالم ومحيطها الخليجي.
 
ونشرت الصحيفة مساء أمس تحت عنوان "مشروع ضخم لقناة بحرية على طول الحدود السعودية القطرية يحيل قطر إلى جزيرة"، وقالت إنها اطلعت على مشروع القناة المزمع حفره على طول الحدود البرية السعودية بتنفيذ تحالف استثماري سعودي يضم تسع شركات.
 
وأضافت أن المشروع في انتظار الموافقة الرسمية عليه والترخيص له، ليبدأ انطلاقا من منطقة سلوى إلى خور العديد بقناة عرضها 200 م وعمقها 15-20 مترا وطولها 60 كم داخل الأراضي السعودية وعلى بعد كيلومتر واحد عن الحدود الرسمية بين البلدين.
 
على أن يكون الكيلومتر المتصل مع الحدود مع قطر منطقة عسكرية لحماية القناة، وبذلك يضمن المشرع إعاقة التجارة البينية وقطع الروابط البرية لدولة قطر، وجعلها جزيرة مستقلة في عرض البحر، حسب ما نشرته الصحيفة.
 
وتقدر الصحيفة تكلفة المشروع بـ2.8 مليار ريال سعودي ومدة تنفيذ 12 شهرا، متضمنا بذلك المشاريع السياحية المزمع إنشاؤها على أطراف القناة منها منتجعات وشواطئ خاصة وفنادق وموانئ وشركات للرحلات البحرية.
المصدر : الجزيرة