تفاعل واسع مع هاشتاغ #الملك_يحاكم_الامراء_المتجاوزين

وسائل إعلام سعودية تؤكد اعتقال أحد عشر أميرا سعوديا تجمهروا في قصر الحكم بالرياض وتضارب بشأن الأسباب

تصدر هاشتاغ #الملك_يحاكم_الامراء_المتجاوزين قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في العالم، بعد أنباء عن اعتقال أحد عشر أميرا سعوديا. وبحسب صحيفة "سبق" السعودية فإن قوات الحرس الملكي "ألقت القبض" على أحد عشر أميراً تجمهروا في قصر الحكم.

ورفض الأمراء المعنيون مغادرة القصر قبل إلغاء الأمر الملكي بوقف دفع مستحقات الماء والكهرباء عن الأمراء. وأضافت الصحيفة أن المتجمهرين طالبوا القصر بدفع تعويض مادي عن حكم قصاص صدر في حق أحد أبناء عمومتهم.

وأبدى بعض المغردين تأييدهم للقرار باعتباره يساوي بين الأمراء والمواطنين، في حين شكك آخرون في الرواية التي تقدمها الصحف السعودية عن سبب الاعتقال.

وقد شكك المغرد المعروف على تويتر "مجتهد" في الأسباب الحقيقية لاعتقال الأمراء فقال:
هؤلاء الأمراء تجمهروا في قصر الحكم معترضين على حملة الاعتقالات لأقاربهم من الأمراء وتغييب محمد بن نايف وليس بسبب الفواتير. محمد بن سلمان أدرك ان هذه بداية تمرد داخل العائلة فعمد إلى اختلاق سبب يَطرب له الناس فقام دليم بتكليف "سبق" بنشر هذه الأكذوبة.

وفي تغريدة نشرها الكاتب السعودي جمال خاشقجي، أكد أن السلطات اعتقلت عدداً من الأمراء، وقال إن اعتقالهم جاء "بسبب توجيههم انتقادات حيال عدد من القضايا"، مضيفاً أن "بعضهم كان يغرد داعيا للبطش ضد كل من ينتقد الدولة، وأحدهم كان كارهاً للربيع العربي، ويدعو لاستئصال نشطائه، رغم ذلك يجب أن ندعو ألا تكون هناك اعتقالات خارج النظام وأن تحفظ كرامتهم وحقوقهم".

وأضاف خاشقجي في تغريدة لاحقة أن التغريدات لم يكن لها علاقة بالحرب على الفساد.

تأييد وسخرية
وفي المقابل أيد الكاتب والشاعر السعودي فيصل الباهلي القرار وجاء في تغريجة له:  #الملك_يحاكم_الامراء_المتجاوزين، أبناء الوطن البسطاء من الشعب مرت عليهم أصعب الظروف ولم ولن ينقص من إخلاصهم وولائهم شيء، وأنتم أيها الأمراء نقص من أموالكم مقدار قطرة فقط وتظاهرتم على ولي أمركم وتطاولتم عليه! والله أنكم لا تخدمون بهذا الفعل الأرعن المقيت إلا الأعداء المغرضين.

كما أيد المحامي السعودي عبد الرحمن اللاحم قال مؤيداً قرار الاعتقال وقال في تغريدة:
كفو
يبون الامور زي اول
مثلكم مثل غيركم والناس سواسية امام القانون هذه  إحدى معالم السعودية الجديدة
#الملك_يحاكم_الأمراء_المتجاوزين

ومن جانبه سخر الناشط السعودي مروان الحربي من الأمراء المعنيين وقال في تغريدة:
#الملك_يحاكم_الامراء_المتجاوزين
سجلوهم في حساب المواطن عشان يقدرون يسددون الفواتير.

وتوقف الكاتب الصحفي تركي الشلهوب عند السياق العام للموضوع وكتب في تغريدة:
الشيء الملفت للنظر..
هو أنه مع كل أوامر ملكية تصدر، يكون هناك في نفس اليوم:
– إطلاق صاروخ من الحوثي
– القبض على أمراء !
#الملك_يحاكم_الامراء_المتجاوزين

المصدر : الجزيرة