بدء نظر طعن بلاتيني بمحكمة التحكيم الرياضية

FILE - In this Feb 22, 2014 file photo UEFA President Michel Platini gestures during a press conference, one day prior to the UEFA EURO 2016 qualifying draw at the Acropolis Convention Centre in Nice, southeastern France. On Thursday, Oct. 8, 2015 FIFA provisionally banned President Sepp Blatter and UEFA President Michel Platini for 90 days. (AP Photo/Lionel Cironneau)
بلاتيني يأمل صدور قرار المحكمة قبل اجتماع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مايو/أيار القادم (أسوشيتد برس)

بدأت محكمة التحكيم الرياضية اليوم الجمعة النظر في طعن قدمه رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني ضد قرار إيقافه لمدة ستة أعوام على خلفية تحقيقات الفساد في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ويأمل الفرنسي بلاتيني (ستون عاما)، الذي وصل في سيارة أجرة إلى مقر المحكمة في لوزان السويسرية، إلغاء الإيقاف قبل موعد انطلاق بطولة أوروبا 2016 التي ستستضيفها بلاده بين العاشر من يونيو/حزيران والعاشر من يوليو/تموز.

وقال بلاتيني للصحفيين المنتظرين قبل دخوله مبنى المحكمة "اليوم نحن في بداية المباراة، مباراة جديدة في الدور النهائي، وآمل أن تكون النتيجة جيدة"، وأضاف بلاتيني "بالطبع أنا متفائل بأننا سنفوز وبأنني سأفوز".

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه لن يختار بديلا لبلاتيني حتى صدور نتيجة استئنافه لدى المحكمة، ويتوقع معسكر بلاتيني صدور القرار قبل الثالث من مايو/أيار المقبل، وهو موعد انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد، كما أن المحكمة قالت إنه من الممكن إصدار قرار في القضية قريبا.

وتوقع أمين عام محكمة التحكيم الرياضية ماتيو ريب أن يستمر نظر الطعن طوال اليوم، وقال للصحفيين "لا نعرف بالضبط موعد صدور القرار النهائي في القضية، ونأمل أن يكون ذلك في بداية الأسبوع المقبل أو بعد ذلك بوقت قصير، اعتمادا على ما ستبلغنا به أطراف القضية اليوم".

ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم جمعيته العمومية السنوية في بودابست عاصمة المجر الثلاثاء المقبل.

‪بلاتر: أنا شاهد في قضية السيد بلاتيني اليوم وسأرد على الأسئلة كشاهد‬ (الأوروبية)
‪بلاتر: أنا شاهد في قضية السيد بلاتيني اليوم وسأرد على الأسئلة كشاهد‬ (الأوروبية)

بلاتر شاهد
من ناحية أخرى، قال الأمين العام لمحكمة التحكيم الرياضية إن فريق الدفاع عن بلاتيني طلب من جوزيف بلاتر ونائبه إنخيل ماريا فيار وجاك لامبرت رئيس اللجنة المنظمة لبطولة أوروبا 2016 الإدلاء بشهاداتهم في القضية أمام المحكمة.

وكان الفيفا أوقف كلا من بلاتر وبلاتيني لمدة ثمانية أعوام في ديسمبر/كانون الأول الماضي على خلفية مخالفات وتجاوزات مالية قبل تخفيض العقوبة إلى ستة أعوام في فبراير/شباط.

ووصل بلاتر إلى مقر المحكمة اليوم حيث سيقدم شهادته في قضية بلاتيني، وقال بلاتر "طُلب مني أن أكون شاهدا اليوم في قضية تخص بلاتيني، طلب مني أن أكون شاهد فيفا وقد قبلت ذلك".

أما إنخيل ماريا فيار رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة فوصل إلى المحكمة وغادرها دون الرد على أي أسئلة.

المصدر : وكالات