الكلاسيكو: بين هاجس الأمن وعودة ميسي

A police officer stands by a patrol car outside the Santiago Bernabeu stadium in Madrid, Spain, Thursday, Nov. 19, 2015. Spanish officials are promising unprecedented security measures for Saturday's soccer match between Real Madrid and Barcelona following the attacks in Paris. (AP Photo/Paul White)
السلطات الإسبانية رفعت عدد أفراد الأمن الذين سيقومون بحماية المباراة إلى 2400(رويترز)

تتفوق الإجراءات الأمنية المشددة على الصراع التاريخي المرير بين ريال مدريد وغريمه برشلونة عندما يلتقيان غدا السبت في قمة المرحلة الثانية عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وعلى غرار معظم المباريات في غرب القارة العجوز، يقام كلاسيكو الكرة الإسبانية على هاجس التهديدات الأمنية بعد هجمات باريس الجمعة الماضي. وبعد سلسلة اجتماعات الخميس بين ممثلين عن الناديين والشرطة والحكومتين المحلية والوطنية، رفع عدد أفراد الأمن الذين سيقومون بحماية المباراة إلى 2400.

وقال وزير الداخلية الإسباني خورخي فرنانديز دياس "سيتم تعزيز الأمن بشكل كبير. سيكون عدد أفراد الأمن كبيرا ليس فقط للوصول إلى الملعب، بل في الضواحي ووسائل النقل التي ستجلب المشجعين إلى الملعب".

طوق أمني
وحسب تقارير الصحف المحلية، ستقام حلقة أمنية ثلاثية حول ملعب "سانتياغو برنابيو" في العاصمة مؤلفة من نحو 1200 شرطي مجهزين بالسلاح والخيول والكلاب وأجهزة الكشف عن المعادن، على غرار ما حصل في نهائي دوري أبطال أوروبا 2010 الذي استضافه الملعب.

وأشارت مصادر أمنية إلى أن الحلقة الأمنية تتألف من مصفاة أولى مخصصة للسيطرة على كل من يشتبه به، والثانية للتأكد من الحقائب على سبيل المثال، والثالثة لمراقبة الأبواب.

ويتوقع حضور 81 ألف متفرج إلى الملعب الواقع وسط العاصمة لمشاهدة مباراة يتوقع أن يتابعها 500 مليون نسمة في مختلف أنحاء العالم.

وعلق قائد برشلونة أندريس أنييستا على الأجواء الرمادية المحيطة بالمباراة "من المؤسف ألا يتحدث الناس عن الرياضة، كرة القدم، أو الاستعراض، لكنه الواقع الذي نعيشه ولا يمكننا تجاهله".

‪(أسوشيتد برس)‬  برشلونة يملك 27 نقطة في المركز الأول
‪(أسوشيتد برس)‬  برشلونة يملك 27 نقطة في المركز الأول

صراع الصدارة
ويلتقي الفريقان غدا السبت عند الساعة 17:15 بتوقيت غرينتش، في مواجهة نارية على صدارة الدوري، إذ يملك برشلونة 27 نقطة في المركز الأول بعد فوزه تسع مرات وخسارته مرتين في 11 مباراة، بفارق ثلاث نقاط عن ريال مدريد الذي خسر مباراة أقل لكنه دفع ثمن ثلاثة تعادلات.

ويعد الفريقان الأكثر عراقة في تاريخ الدوري، إذ حصد ريال مدريد اللقب 32 مرة مقابل 23 للفريق الكاتالوني، وهما على مسافة بعيدة من أقرب المطاردين أتلتيكو مدريد (عشرة ألقاب).

لكن علامة الاستفهام الكبرى تكمن في إمكانية مشاركة نجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي الغائب عن الملاعب منذ شهرين بعد تعافيه من الإصابة وعودته إلى التمارين قبل أيام قليلة.

وقال إنييستا "إذا تمكنا من الاعتماد على ليو من البداية فسترتفع حظوظ فوزنا".

وفضلا عن ميسي، تعاني تشكيلة المدرب لويس أنريكي من إصابة لاعب الوسط الكرواتي إيفان راكيتيتش في ربلة ساقه.

وكان مهاجم برشلونة لويس سواريز قد أكد أول أمس الأربعاء أن ميسي لديه انطباعات جيدة في أفق خوض الكلاسيكو، بيد أن حضوره يتوقف على حالته مع اقتراب موعد المباراة.

وتألق سواريز والدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا بشكل لافت في غياب ميسي، وسجل كل منهما عشرة أهداف، وسجلا سويا الأهداف الـ17 الأخيرة لبرشلونة في الدوري.

ريال مدريد يحتل المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن المتصدر برشلونة (الفرنسية)
ريال مدريد يحتل المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن المتصدر برشلونة (الفرنسية)

عودة بنزيمة
وفي الطرف المقابل، يأمل ريال مدريد باستعادة مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة، بعد تعرضه لإصابتين؛ الأولى في عضلات فخذه والثانية قضائية.

وقد تكون مباراة السبت ثالث مواجهة فقط هذا الموسم يستهل فيها ريال المباراة بنجومه الثلاثة البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل وبنزيمة، إذ تأثر الريال ببداية موسم بطيئة لم يكن مقنعا فيها إلى جانب معاناته من إصابات مختلقة ومشكلات تمركز للاعبي المدرب رافايل بينيتيز.

ويأمل بينيتز الاعتماد على تشكيلة شبه كاملة بعد تعافي الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس، والمدافع سيرخيو راموس، والظهير البرازيلي مارسيلو من إصابات تعرضوا لها قبل أسبوع في المباريات الدولية.

وينتظر بينيتز قرار إشراك صانع الألعاب الكولومبي خاميز رودريغيز من عدمه، بعد إكماله 180 دقيقة في مباراتي بلاده الأسبوع الماضي ضمن تصفيات كأس العالم 2018، فيما يتوقع مشاركة الظهير داني كارباخال بدلا من البرازيلي دانيلو على الجهة اليمنى.

المصدر : الفرنسية