الاتحاد الدولي لألعاب القوى يوقف روسيا مؤقتا

(FILE) A file picture dated 21 February 2014 of the Doping Control Station in the Laura Biathlon Center during the Sochi 2014 Olympic Games in Krasnaya Polyana, Russia. The ruling athletics body IAAF Council meets on 13 November 2015 to discuss a recommendation from an independent commission of the World Anti-Doping Agency (WADA) to suspend Russia from events including the 2016 Summer Olympics in Rio de Janeiro, because of wide-spread doping practices and cover-ups of positive tests, allegations first made in a German television documentary. EPA/HENDRIK SCHMIDT *** Local Caption *** 51689017
فضيحة المنشطات الروسية تتصاعد بشكل سريع (الأوروبية)

صوت أعضاء مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى أمس الجمعة على إيقاف روسيا مؤقتا من جميع المنافسات الدولية، بعد الاتهامات التي وجهتها إليها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بشأن التلاعب بنتائج فحوصات رياضييها.

ولم يحدد المجلس مدة الإيقاف، كما أنه أبقى الباب مفتوحا أمام احتمال إيقاف عدائين روس عن المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو بعد نحو تسعة أشهر من الآن.

وصوت 22 عضوا مع العقوبة وامتنع واحد فقط من أصل 27 عضوا يشكلون مجلس الاتحاد.

وقال رئيس الاتحاد الدولي سيباستيان كو "كنا نتعامل اليوم مع فشل الاتحاد الروسي لألعاب القوى، واتخذنا قرارا بإيقاف روسيا مؤقتا"، مضيفا أن هذه أقصى عقوبة يمكن تطبيقها في الوقت الحالي.

وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات قد أدانت في تقرير نشرته الاثنين الماضي نظاما شاملا للمنشطات في روسيا، متهمة رئيس المختبر الروسي غريغوري رودتشنكوف بالضلوع فيه لتنشيط الرياضيين، ويتضمن بشكل خاص قيام المختبر بتدمير نتائج اختبارات إيجابية لمواد منشطة.

وطالبت الوكالة في الوقت ذاته بإيقاف ألعاب القوى الروسية عن المشاركة في جميع المسابقات.

تبييض وتستر
وجاءت فضيحة المنشطات والفساد في ألعاب القوى الروسية في وقت تستعد فيه البلاد لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2018، بعدما استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي عام 2014.

وفي ذات السياق، أوقفت لجنة القيم في الاتحاد الدولي لألعاب القوى السنغالي لامين دياك ومسؤولين آخرين بتهم الفساد وتبييض الأموال والتستر على فضائح المنشطات المتعلقة بألعاب القوى الروسية.

من جانبه، قال وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو إن بلاده ستتعاون مع منظمات دولية لتحسين برنامجها في مجال مكافحة المنشطات.

وأعرب في وقت سابق عن استعداده لإقالة مسؤولين إذا اقتضى الأمر بناء على تعليمات الرئيس فلاديمير بوتين.

وتابع أن روسيا أيضا منفتحة على فكرة تأسيس جهاز جديد لمكافحة المنشطات في البلاد، وأنه لا يستبعد بدء تحقيقات جنائية.

المصدر : الفرنسية + رويترز