كويتيون وعُمانيون يشاركون قطر فرحة العيد

مواطنون يوزعون الحلوى العمانية
مواطنون يوزعون الحلوى العُمانية (الجزيرة)

محمد الشياظمي- الدوحة

بالورود والترحيب وسيارات الليموزين استقبل القطريون ضيوفهم الكويتيين والعُمانيين في مطار حمد الدولي، والذين اختاروا كسر الحصار الجائر المفروض على دولة قطر من قبل بعض جيرانها، ومشاركة أشقائهم في هذا البلد فرحة عيد الفطر واحتفالاتهم.

وضجت صالة الوصول بهم، منهم من لا يعرف بعضهم بعضا، وآخرون لهم في قطر نسب وصهر، لقد ترجموا عمليا تفاعلهم مع وسم اشتهر على "تويتر" مع اندلاع الأزمة الخليجية "#العيد_في_قطر".

وظلت المجمعات التجارية وسوق واقف أبرز مواقع تجمع زوار قطر من الكويتيين والعُمانيين، تميزوا عن باقي الزوار بما حملوه على صدورهم من أوشحة تحمل صورة أمير دولة قطر، وعبارات تضامن وصمود تتحدى الحصار.

‪كويتيون يشاركون شعب قطر احتفالات عيد الفطر‬ كويتيون يشاركون شعب قطر احتفالات عيد الفطر (الجزيرة)
‪كويتيون يشاركون شعب قطر احتفالات عيد الفطر‬ كويتيون يشاركون شعب قطر احتفالات عيد الفطر (الجزيرة)

الكويتيون يرفضون الحصار  
"جئت إلى قطر لأعيش أجواء العيد بين إخواني في قطر، ورافضا ما يتعرض له إخواننا في هذا البلد الشقيق من تضييق وحصار" بهذه العبارة أبدى المواطن الكويتي فهاد العجمي تذمره مما تتعرض له قطر من قبل بعض جيرانها، والذين وفق رأيه يمزقون النسيج الخليجي المترابط بعلاقات أخوية وعشائرية متينة منذ الأزل.

وقال العجمي المحامي وعضو لجنة حقوق الإنسان في الكويت "هذا الحصار المفروض على قطر غير مقبول، ولن نسمح باستمراره كشعوب خليجية واعية بالتحديات التي تواجهها، الشارع الكويتي يتأسف ويتحسر على ما خلفته قرارات بعض دول الخليج خلال هذه الأزمة، والتي يجب أن تنتهي اليوم قبل الغد".

وأوضح أن زيارة الكويتيين لقطر أيام العيد تريد إيصال رسالة واضحة لصانعي القرار لدى الدول المحاصِرة وهي أن هذا الحصار مرفوض من الشعوب الخليجية، ويستهدف لحمتها ونسيجها المتجانس، وبالتالي لا بد من التوقف عند هذا الحد وفتح المجال للحوار الهادئ داخل البيت الخليجي لإيجاد الحلول للقضايا والخلافات بروح المسؤولية وتغليب مصلحة الخليج أولا وقبل كل شيء.

وفي حديثه للجزيرة نت، استذكر العجمي المواقف المشرفة لدولة قطر خلال حرب الخليج وما أعقبها من اجتياح للكويت، وقال "قطر وقتها أكرمت وفادتنا وأحسنت إقامتنا بين أبنائها، ولا أقل من أن نكون بين أهلها في هذه الأيام العصيبة التي نتمنى أن تولي إلى غير رجعة".

‪عُمانيان يشاركان شعب قطر فرحة العيد‬ عُمانيان يشاركان شعب قطر فرحة العيد (الجزيرة)
‪عُمانيان يشاركان شعب قطر فرحة العيد‬ عُمانيان يشاركان شعب قطر فرحة العيد (الجزيرة)

العيد في قطر 
وفي الساحة الكبرى لسوق واقف، يتأمل المواطن الكويتي إبراهيم العنيزي أعداد العابرين، وهو القادم إلى قطر تضامنا مع شعبها، وكسرا للحصار الذي فرضته دول مجاورة.

وبلغة قوية يقول "منذ فاجأتنا هذه الأزمة، قطعنا في وسائل التواصل الاجتماعي وعدا بأن عيدنا لن يحلو إلا بين إخواننا في قطر، وهذا ما كان بحمد الله، قطر لن تبقى وحيدة في هذه الأزمة وشعبها لن يضام".

ونبه العنيزي إلى أن زيارته لقطر مكنته من الوقوف على زيف ما تداوله بعض وسائل الإعلام في دول الحصار، بوجود شح في المواد الغذائية، وقال "قطر بلاد خير، وما رأينا إلا كل خير".

‪العُماني محمد هبيس‬ العُماني محمد هبيس (الجزيرة)
‪العُماني محمد هبيس‬ العُماني محمد هبيس (الجزيرة)

حلوى عُمانية
اختار مواطنون عُمانيون الاحتفال بالعيد بين أهلهم في قطر، عبر توزيع أفخر أنواع الحلوى العُمانية، إعرابا عن صادق الود وخالص التضامن مع قطر.

وعبر المواطن العماني محمد سعيد هبيس عن "تضامن شعب عمان وقيادته مع قطر حتى سقوط هذا الحصار" وقال إن الشعوب الخليجية تجمعها قيم مشتركة وعلاقات تاريخية وأواصر يستحيل قطعها مهما كانت الظروف.

وثمن هبيس جهود السلطان قابوس في حل الأزمة الخليجية التي رأى أنها سحابة صيف عابرة لن تعكر صفو البيت الخليجي ودور مجلس التعاون في الوحدة والتكاتف ومواجهة التحديات.

المصدر : الجزيرة