افتتاحيات 200 صحيفة أميركية تتضامن ضد تجني ترامب

تصميم للصحف الأمريكية

وقعت مئتا صحيفة أميركية على دعوة من صحيفة "بوستن غلوب" لتكريس افتتاحياتها غدا الخميس لتوضح مخاطر هجوم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على وسائل الإعلام، والرد على تصاعد هجمات ترامب شخصيا عليها، وستكتب كل صحيفة الافتتاحية كما ترغب.

المشرفة على صفحة الرأي "ببوستن غلوب" مارجوري بريتشارد التي وزعت الدعوة على بقية الصحف؛ قالت -في مقابلة معها- إن الصحفيين ليسوا أعداء للشعب، وتعتقد بأن جهدا منسقا على نطاق البلاد سيشكل رسالة قوية حول أهمية حرية الصحافة.

وأضافت أنها تأمل أن تلفت هذه الافتتاحيات الانتباه إلى كيفية تأثير خطاب الرئيس على المشهد السياسي، مشيرة إلى أن مهمة وسائل الإعلام هي محاسبة القوي، وأن كتابتهم المتضامنة للافتتاحيات غدا ليست ضد ترامب، بل من أجل الصحافة.

وانضمت إلى الدعوة الرابطة الأميركية للإذاعة والتلفزيون للأخبار الرقمية، ودعت بدورها محطات الإذاعة لإصدار افتتاحيات على الهواء أو على مواقعها الإلكترونية.  

وأكدت صحيفة نيويورك تايمز أنها وقعت على مذكرة الدعوة، قائلة إن ترامب استمر في هجماته على وسائل الإعلام، إذ أشار مؤخرا في مهرجان ببنسلفانيا بيده إلى مجموعة من الصحفيين كانوا يغطون المهرجان واصفا إياهم بأنهم "لا يفعلون شيئا غير اختلاق القصص"، مضيفا "أخبار كاذبة، كاذبة ومقرفة". وعلى تويتر غرّد ترامب معيدا عبارة قديمة له "أعداء الشعب" لوصف "كثير من الصحف".

وقال محرر صفحة الرأي "بنيويورك تايمز" جيمس بينيت إن ناشر الصحيفة أ. جي. سولزبيرغر التقى ترامب الشهر الماضي في البيت الأبيض لنقاش ليس للنشر، لكن ترامب نشر بعد أسبوع واحد على تويتر خبر اللقاء قائلا إنهما ناقشا "الحجم الكبير للأخبار الكاذبة التي تبثها وسائل الإعلام"، فرد سولزبرغر ببيان قائلا إنه وجد لغة ترامب لا تعمل فقط على تقسيم الشعب، بل متزايدة الخطورة.

المصدر : نيويورك تايمز