سوريا.. هدية ترمب المدهشة لأعداء أميركا

وصول قوات أميركية إلى منبج السورية
وصول قوات أميركية إلى منبج السورية (الجزيرة)

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أدهش مستشاريه بإعلانه خلال مهرجان الأسبوع الماضي أن القوات الأميركية ستنسحب من سوريا، واصفة ذلك بأنه هدية للأعداء.

وأوضحت في افتتاحية لها اليوم أن انسحاب القوات الأميركية حاليا سيسمح بعودة تنظيم الدولة، والقضاء على مكاسب سنوات من القتال الصعب، ويوقف منع إيران وروسيا من التخندق بسوريا على حساب حلفاء أميركا مثل إسرائيل والأردن، ولن يساعد تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ولن يساعد في منع المزيد من الكوارث الإنسانية وموجات اللجوء المزعزعة لأوروبا.

كذلك سيوجه الانسحاب الأميركي -كما تقول الصحيفة- طعنة في الظهر للمعارضة السورية المسلحة التي يقودها الأكراد، ويجعلها لقمة سائغة لتركيا التي ترغب في استئصالها.

ويمثل الانسحاب الأميركي هدية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو أمر غير مستغرب من ترمب الذي أبدى حبا مستمرا لبوتين، لكن تعزيز الوجود الإيراني في سوريا على حساب إسرائيل يدمر أحد أركان سياسة ترمب الخارجية.

وكانت إسرائيل أعلنت أنها لن تسمح بوجود قواعد إيرانية على حدودها الشمالية، وانسحاب القوات الأميركية سيزيح إحدى العقبات على المزيد من التوسع العسكري الإيراني في سوريا، وستكون النتيجة النهائية لذلك حربا إسرائيلية-إيرانية تدمر سوريا ولبنان وإسرائيل نفسها.

واختتمت واشنطن بوست افتتاحيتها بأن ترمب قال الأسبوع الماضي "دعوا الآخرين يهتمون بسوريا الآن"، معلقة بأن هذا التصريح يدل على أن الرئيس الأميركي لا يهتم بأن "هؤلاء الآخرين" حريصون على الإضرار بالمصالح الأميركية. 

المصدر : واشنطن بوست