غضب بأميركا حيال خطة لتأميم شبكات الجيل الخامس

An SK telecom exhibitor directs the robot's movements using 5G on the last day at the Mobile World Congress in Barcelona March 5, 2015. Ninety thousand executives, marketers and reporters gather in Barcelona this week for the telecom operators Mobile World Congress, the largest annual trade show for the global wireless industry. REUTERS/Gustau Nacarino (SPAIN - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY TELECOMS)
أحد العارضين بمعرض لأحدث تقنيات الاتصالات ببرشلونة بإسبانيا يوجه روبوتا يعمل بتقنية الجيل الخامس (رويترز)

أثارت مذكرة بـ البيت الأبيض الأميركي، تدعو الحكومة لتأميم شبكات بيانات الجيل الخامس والسيطرة عليها، غضبا فوريا من شركات القطاع الخاص في مجال صناعة الاتصال والهيئات الحكومية المنظمة للقطاع وحتى من داخل إدارة الرئيس دونالد ترمب.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن المذكرة -التي قيل إنها صادرة من مجلس الأمن القومي الأميركي– تتضمن أن الشركات الصينية ستهيمن على سوق الرقاقات وهوائيات الاستشعار الضرورية لتشغيل شبكات الجيل الخامس، الأمر الذي يعرض مثيلاتها الأميركية للخطر.

وتتوقع المذكرة لشبكات الجيل الخامس أن توفر اتصالا لاسلكيا موثوقا ذا سرعة فائقة لصناعة نامية في مجال الاختراعات التقنية المتطورة مثل السيارات ذاتية القيادة والذكاء الصناعي. 

استهجان واسع
وأوضحت الصحيفة أن الديمقراطيين والجمهوريين استهجنوا فكرة أن تتدخل الدولة في مجال ظل بأكمله تقريبا بيد القطاع الخاص، ونسبت إلى رئيس لجنة الاتصالات الفدرالية المستقلة الجمهوري أجت باي قوله إن أي محاولة فدرالية لبناء شبكة للجيل الخامس ستكون مكلفة وتشتت الاهتمام المطلوب للتركيز على السياسات التي تساعد أميركا على الفوز بمستقبل الجيل الخامس. ووافق أجت باي بقية أعضاء اللجنة المشكلة من الحزبين.

وأشارت إلى أن كبار المسؤولين بوزارة التجارة والمجلس الاقتصادي القومي التابع للبيت الأبيض غاضبون مما تردد عن أن مذكرة مجلس الأمن القومي تعكس سياسة إدارة ترمب ووصفوا ذلك بالهراء، ملمحين إلى أن ما نشر عن هذه المذكرة تسريب مقصود كبالون اختبار لمعرفة قابلية الشعب لمثل هذه السياسة.

لكن المفوض بلجنة الاتصالات الفدرالية الجمهوري أيضا مايكل أورايلي قال للصحيفة إنه شاهد بالونات اختبار بواشنطن في السابق، إلا أن هذا البالون لا يشبه السابقات في حجمه وتداعياته.

دعوة غريبة بأميركا
وقال أحد أعضاء الهيئة الحكومية لتنظيم الاتصالات رافضا الإدلاء باسمه إنه من النادر -باستثناء الطرق السريعة- أن يكون للحكومة الفدرالية دور مباشر في بناء مثل هذه الشبكات.

وأبلغت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض سارة هوكابي الصحفيين أمس بأن إدارة ترمب في المراحل الأولى من النقاش حول هذه القضية، ولم تنف إمكانية تأميم شبكات الجيل الخامس، مؤكدة أن القرار الذي تم اتخاذه بهذا الصدد حتى الآن هو "هناك حاجة لشبكة آمنة". أما المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي فقد رفضت الإدلاء بتفاصيل حول ما أشارت إليه هوكابي.

وعلقت الصحيفة بأن اقتراح التأميم الوارد من مجلس الأمن القومي يشكل نقلة كبيرة في لهجة الإدارة التي اشتهرت بتفكيك الهيئات الحكومية الفدرالية، ومنح الإعفاءات والحوافز الضريبية للقطاع الخاص.

وكان خبراء أمن الإنترنت قد أقروا بأن الصين تسعى للهيمنة على سوق معدات إقامة الشبكات لتتمتع بمزايا للتفوق على الولايات المتحدة.

المصدر : واشنطن بوست