تايمز تمتدح الديمقراطية بأفريقيا وتدعو الشعوب لحمايتها

Supporters of Gambia's President Adama Barrow, who was sworn in at the Gambian embassy in neighbouring Senegal, gather to greet him as he arrives from Dakar, in Banjul, Gambia January 26, 2017. REUTERS/Afolabi Sotunde
مؤيدون للرئيس الغامبي المنتخب آداما بارو يتجمعون لاستقباله لدى وصوله من العاصمة السنغالية دكار (رويترز)
أوردت "ذي تايمز" البريطانية في افتتاحية لها أن أغلب دول غرب أفريقيا لديها حاليا رؤساء منتخبون، مشيرة إلى التغيير الذي حدث في غامبيا، داعية الشعب الغامبي إلى الضغط من أجل المزيد من المكاسب.

وقالت الصحيفة إن الغامبيين -الذي اصطفوا بحماس لساعات للإدلاء بأصواتهم للتغيير- يجب أن يضغطوا دون خوف لتشكيل حكومة تنسق بقوة مع جيرانها لبناء اقتصاد قوي ومجتمع عادل يجعل من المستحيل التفكير في العودة للديكتاتورية.

وقالت أيضا: يجب على الشعوب ألا تخاف من الحكومات، بل على العكس، يجب على الحكومات أن تخاف من الشعوب.

وأشارت إلى أن الرئيس الغامبي الجديد المنتخب آداما بارو وعد بإكمال المصالحة بين عرقيتي الجولا والماندينكا، والإفراج عن المعتقلين السياسيين وإصدار قانون لحرية المعلومات بإمكانه الكشف عن أسرار سرقات الحكام للبلاد.

وأشادت "ذي تايمز" بالدور الذي لعبته المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إكواس" في منع الرئيس الغامبي السابق يحيى جامي من سرقة الانتخابات والتوسط لحل الأزمة. 

وأعربت عن أملها في أن تحذوَ حذوَ الغامبيين شعوبُ دولٍ أخرى في أفريقيا مثل بوروندي ورواندا والكونغو الديمقراطية وزيمبابوي وجنوب أفريقيا، وتغير حكامَها.

المصدر : تايمز