الإسرائيليون يتجاهلون ممارساتهم ضد الفلسطينيين

قوات الاحتلال تعتدي على شاب مقدسي وتعتقله
قوات الاحتلال تعتدي على شاب مقدسي وتعتقله (الجزيرة-أرشيف)
قالت عميرة هاس، الكاتبة الإسرائيلية في صحيفة هآرتس، إن العنف الجسدي والعسكري الذي يقوم به الإسرائيليون ضد الفلسطينيين ليس مجرد خرق للشعار اليهودي القائل "ألا تصنع لغيرك ما تكرهه لنفسك"، بل بات خطرا على مستقبل اليهود بشكل عام.

وأضافت أن ذلك يتجلى في ظل تشجيع الأمهات اليهوديات لأبنائهن على الانخراط في الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وهن يعلمن أن هذه الخدمة تتضمن في نهاية الأمر قيامهم بهدم الخيام الفلسطينية، وطمر آبارهم للمياه بالتراب، واقتحام بيوتهم، وإطلاق النار على صياديهم قبالة شواطئ غزة.

ويمكن سرد مئات النماذج على هذا السلوك الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، لكنها لا تستحوذ على اهتمام الإسرائيليين.

وأوضحت هاس، التي تتنقل بين المدن والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية، أن الأربعاء الماضي، بتاريخ 16 نوفمبر/تشرين الثاني، نفذت عدة سيارات عسكرية إسرائيلية اجتياحا لأحد شوارع مدينة رام الله، واقتحم الجنود مكاتب إحدى المؤسسات غير الحكومية، التي يتركز عملها في مساعدة الفئات الاجتماعية الفلسطينية المحتاجة كالنساء والشيوخ والعجزة.

وقام الجنود الإسرائيليون بتحطيم أبواب المؤسسة، وصادروا أفلام الفيديو، وبطاقات كاميرات الحراسة، وأقراص الحاسوب، ودمروا المعدات والحواسيب، وحطموا الشبابيك وثقبوا الجدران.

وتنقل هاس عن صالح الخواجا، الناشط الفلسطيني في المقاومة الشعبية، الذي اعتقلته إسرائيل في 26 أكتوبر/تشرين الأول، ويقوم جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) بالتحقيق معه، ومنعه من لقاء محاميه، رغم أنه يعاني من آلام في الظهر والكتف والصدر، ولم يسمح له المحققون الإسرائيليون بالنوم، وسألوه هل يحب رؤية زوجته دون ملابس، وأن ابنه البالغ 18 عاما سيصبح متعاونا مع إسرائيل.

وأوضحت هاس أن هذين نموذجان فقط من مئات النماذج الأخرى على سلوك إسرائيل في المناطق الفلسطينية، ومع ذلك فإنها لا تسترعي انتباه الإسرائيليين، لأن مصالحهم الضيقة وأنانيتهم المتطرفة، تحول بينهم وبين رغبتهم في استيعاب هذه الحقائق القاسية.

وختمت بالقول: يتعرض الإسرائيليون لما أسمته عمليات غسيل الدماغ في المدارس والتلفزيون، للدفاع عن هذه السلوكيات، بل وتبريرها، وهو ما يحصل منذ سبعين سنة، أي منذ إقامة إسرائيل.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية