دعوة لدراسة الإسلام واللغة العربية في الجامعات الأميركية

أيقونة الصحافة الاميركية

تعددت اهتمامات الصحافة الأميركية الصادرة اليوم الثلاثاء، فقد طالب أحد المعلقين بدراسة الإسلام واللغة العربية في الجامعات الأميركية لفهم أفضل للإسلام، وتطرقت أيضا إلى القمة الأميركية الإسرائيلية والتناقضات بين الطرفين، فضلا عن مساعدات السودان المشروطة وافتقار وسائل الإعلام الأميركية للحرية.

"
الحقيقة المرة تكمن في أن المثقفين من الأميركيين لا يعرفون إلا القليل عن الإسلام والعرب في الشرق الأوسط
"
بيركويتز/واشنطن بوست

دراسة الإسلام
كتب بيتر بيركويتز في صحيفة واشنطن بوست مقالا أكد فيه على الحقيقة التي وصفها بأنها مرة وهي أن المثقفين من الأميركيين لا يعرفون إلا القليل عن الإسلام والعرب في الشرق الأوسط.

وقال إن ما يثير القلق هو أن كليات العلوم الإنسانية والاقتصاد والتاريخ وعلوم الاجتماع تفتقر إلى الباحثين المطلعين على اللغة العربية أو الفارسية الذين يفهمون الإسلام.

وتابع قائلا إن عدم المبالاة والتخلي عن المسؤوليات منذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول يتعديان المشكلة التربوية، بل إنهما أصبحا يمثلان تهديدا للأمن الوطني.

وطالب الكاتب في مقاله الجامعات بتخصيص حيز مناسب وإعطاء أولية لدراسة اللغة العربية والفارسية والتركية، مشيرا إلى أن دراسة اللغة تفتح أبوابا جديدة للثقافة والتاريخ والسياسات، كما أن ذلك من شأنه أن ينظم العقل ويتيح المجال للناس كي يمدوا أيديهم للأجانب ويظهروا لهم الاحترام عبر التخاطب بلغتهم.


بوش يدعم شارون

"
المأزق بين شارون وبوش ظهر في تفسيراتهما المتناقضة لما تعنيه خطة السلام المدعومة من قبل الولايات المتحدة بالنسبة للمستوطنات
"
لوس أنجلوس تايمز

قالت نيويورك تايمز إن الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أبديا خلافا علنيا أمس بشأن النوايا الإسرائيلية الرامية لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية، في الوقت الذي قدم فيه بوش دعما قويا لشارون بشأن الانسحاب من غزة هذا الصيف.

وأضافت أن الجانبين سعيا لإرجاء البحث في المحاولات التي من شأنها أن تجسر الخلافات إلى لقاءات أخرى، وقد ركزا بالدرجة الأولى على تأمين نجاح شارون في انسحابه من غزة لتكون فرصة انتقال السلطة إلى الفلسطينيين مدعاة ثقة بين الطرفين المتصارعين.

وذكرت الصحيفة أن بوش تعهد بتقديم مساعدات اقتصادية لإعادة توطين الذين سينسحبون من غزة في إقليمي نجيف والجليل.

ومن جانبها أشارت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إلى أن المأزق بين شارون وبوش ظهر في تفسيراتهما المتناقضة لما تعنيه خطة السلام المدعومة من قبل الولايات المتحدة بالنسبة للمستوطنات.

وقالت الصحيفة إن الرجلين تبادلا لغة تفاهمية حول قضايا أخرى تتعلق بالخطة، مشيرة إلى الاختلاف في الرؤى حول كيفية الحفاظ على عملية السلام، فضلا عن المخاطر السياسية التي قد يواجهها الرئيسان في بلديهما.


المساعدات المشروطة
ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الإدارة الأميركية تعتزم تقديم مساعدات مالية للسودان إثر الاتفاقية التي تم التوصل إليها في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقالت الصحيفة إن تلك المساعدات مشروطة بأدلة دامغة على استجابة الحكومة في الخرطوم للضغوط الدولية بشأن دارفور، وفقا لما صرح به نائب وزير الخارجية روبرت زوليك أمس.


حرية الصحافة

"
من واجبنا أن نقدم عكس السبب لما يجري وهو أننا في وسائل الإعلام ينظر إلينا بأننا غير جديرين بالثقة
"
كريستوف/نيويورك تايمز

كتب نيكولاس كريستوف تعليقا في صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان "صفعة على الوجه" ليتحدث عن أزمة حرية الصحافة في الولايات المتحدة الأميركية.

وقال الكاتب إن إطلاق سراح الصحفي جيم تاريكاني من محطة NBC التلفزيونية بعد وضعه في الإقامة الجبرية لمدة أربعة أشهر بدعوى رفضه الكشف عن مصادره، بالإضافة إلى اعتقال جوديث سميث من نيوويرك تايمز وصحفي آخر من مجلة تايم، ينذر بشؤم في مجال حرية الصحافة الأميركية لم تشهد البلاد مثله منذ عقود.

وأضاف كريستوف أن من "واجبنا أن نقدم عكس السبب لما يجري وهو أننا في وسائل الإعلام ينظر إلينا بأننا غير جديرين بالثقة".

المصدر : الصحافة البريطانية