تعرف على المواقف الـ 10 التي قد تغضبك

Passengers line-up at automated immigration control gates at Changi airport's Terminal 4 in Singapore April 30, 2018. Picture taken April 30, 2018. REUTERS/Thomas White
أحد أنواع الغضب مرتبط بالقلق إبان السفر والخوف من وقوع أشياء سيئة في غيابك (رويترز)

لأول مرة تدخل كلمة "هانغري" (Hangry) إلى قاموس أوكسفورد للغة الإنجليزية، ومعنى الكلمة هو الجوع الذي يجعلك غاضبا، وهذا النوع من الغضب يختلف عن الغضب المعتاد، إذ إنه ينطوي على اضطراب فسيولوجي.

والحقيقة أننا لا نفكر بأن الغضب يأتي على أشكال متعددة، إذ كنا نفترض دائما أن الغضب يتراوح بين الغضب الشديد إلى بلوغ الغضب درجة يرغد فيها الشخص ويزبد، ولكن من المنطقي أن يتخذ الغضب أنماطا متعددة وينبغي أن نكون على إدراك بهذا الأمر، ومن أهم عشرة أنماط للغضب هي الأكثر شيوعا ما يلي:

أولا: غضب السفر، وهو مزيج من القلق والخوف من فقدان أشياء معينة، مثل أن يأخذ شخص ما وظيفتك أو أن تقع أشياء سيئة في غيابك.

ثانيا: الغضب السابق، ويشعر به زوج أو زوجة تعرض للخيانة عندما يكتشف أن الطرف الخائن يقضي الآن فترة استجمام في حمام سباحة فاخر، في حين الطرف الذي تعرض للخيانة يقضي وقته في غرفة صغيرة ومع طفلين.

ثالثا: غضب البريد الإلكتروني، ويقع عندما تتلقى بريدا مشفرا يضطرك للاشتراك في موقع خاص لفك التشفير لكي تقرأ البريد، وبعد ذلك يحتاج الأمر منك تنزيل برنامج "أدوبي فلاشواتيفر" وهو ما لا ستقدر عليه، وبالتالي يجب عليك البدء من جديد والاتصال بالأشخاص الذين أرسلوا إليك البريد المشفر.

رابعا: الغضب من الزوج، ويقع عندما تثبت الزوجة نظاما للمراقبة في المنزل وتجلس أمام شاشة الحاسوب تراقب زوجها وهو يستعد مغادرة المنزل، وفي بعض الأحيان تقول له "لا تنس أن تحضر معك الكعكة" ولا يمكن للزوجة أن تفعل أكثر من هذا.

خامسا: غضب أوقات المساءلة أمام الجمهور أو أعضاء لجنة ما وغير ذلك، ويتصاعد الغضب تدريجيا ليصبح غضبا كبيرا عند الخلود إلى النوم.

‪بعض أنواع الغضب يكون بين الأصدقاء وما ينتج عنها من علاقات تفضيلية تثير غيرة البعض‬ بعض أنواع الغضب يكون بين الأصدقاء وما ينتج عنها من علاقات تفضيلية تثير غيرة البعض (رويترز)
‪بعض أنواع الغضب يكون بين الأصدقاء وما ينتج عنها من علاقات تفضيلية تثير غيرة البعض‬ بعض أنواع الغضب يكون بين الأصدقاء وما ينتج عنها من علاقات تفضيلية تثير غيرة البعض (رويترز)

سادسا: الغضب من الأصدقاء، وهو شعور تختبره النساء عندما تكتشف إحداهن أن صديقتها قدمت صحنا شهيا لزوجها بينما لا تستطيع هي فعل ذلك.


سابعا: الغضب المرتبط بالغذاء، إذ إنك لا تشعر بالغضب الشديد نتيجة عدم قدرتك على إنهاء جوعك لأن شرب الكثير من القهوة يجعلك تشعر بأن بطنك فارغ، وبعد ذلك تشعر بالغضب من نفسك لأنه ليس هناك إنسان عقلاني يشرب ثلاث كؤوس قهوة في غضون ساعتين ولا يقدر عواقب ذلك.

ثامنا: الغضب من إضاعة الوقت، ولا يمكن تبرير ذلك إلا إذا كان شخص آخر مثل السباك الذي لم يظهر أبدا مسؤولا عن إهدارنا ليوم بكامله، على الرغم من أنه من المعروف أننا نشعر بالقليل من الغضب فقط من أنفسنا عندما لا ننفذ أي شيء من قائمة المهام التي وضعناها.

تاسعا: غضب المطبخ، ويقع إما بسبب عدم حدوث أي شيء في المطبخ لأنه لم يساعدنا أي أحد، أو لأن الأشياء تحدث بشكل سريع جدا ولكن ليس بالطريقة الصحيحة.

عاشرا: غضب لا طائل منه، وهو ربما مرتبط بالهرمونات، وينتج عن الحرمان من النوم وعدم ممارسة الرياضة والإكثار من شرب الخمر، وعندما تقع في هذه الحالة فإنك لست متأكدا من سبب الغضب، ولكن لا يحدث ذلك أبدا لأنك نسيت تناول الطعام.

المصدر : الصحافة البريطانية