استطلاع حول الصورة الجديدة على فئة الـ10 دولار

epa00540562 A sample ten-dollar note which was unveiled at a ceremony on Ellis Island in New York City on Wednesday, 28 September 2005. The new bills are designed with better security features to prevent counterfeiting. EPA/HANDOUT
فئة العشرة دولارات الحالية تحمل صورة ألكسندر هاميلتون أحد الآباء المؤسسين لأميركا (الأوروبية)

يرغب واحد من كل أربعة أميركيين أن يحمل الشكل الجديد للورقة النقدية من فئة العشرة دولارات صورة إلينور روزفلت زوجة الرئيس الأميركي الراحل فرانكلين روزفلت. بحسب استطلاع رأي نشر الأربعاء.

وأشار الاستطلاع -الذي أجراه معهد ماريست وصحيفة مكلاتشي- إلى أن السيدة الأميركية الأولى السابقة جاءت في المرتبة الأولى بنسبة تأييد 27%, متقدمة بفارق عشر نقاط مئوية عن ناشطة إلغاء الرق هاريت توبمان وهي أميركية من أصل أفريقي.

وجاءت المستكشفة ساكاجاويا وهي من سكان البلاد الأصليين في المركز الثالث, وحصلت على 13% من مجموع أصوات المشاركين في الاستطلاع وعددهم 1249 شخصا.

وباتت الشخصية التي ستحل محل ألكسندر هاميلتون -أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة- على الورقة النقدية مثار جدل كبير منذ أعلن وزير الخزانة جاك ليو في يونيو/حزيران أنه للمرة الأولى في أكثر من قرن ستحمل الورقة النقدية صورة امرأة.

وجاء الإعلان عقب حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تطالب بوضع صورة امرأة على الورقة النقدية فئة العشرين دولارا, وأعلنت الحكومة الأميركية أنها ستعيد إصدار ورقة العشرة دولارات لتحمل صورة شخصية نسائية.

وقال ليو إن الإدارة الأميركية ستقضي فترة الصيف في الاستماع لآراء الناس لكنه لم يشأ أن يكشف عن الموعد الذي سيعلن فيه التصميم النهائي. ومن المنتظر أن تطرح الورقة النقدية الجديدة للتداول في 2020.

المصدر : رويترز