السعودية تنشئ موسوعة عن الحج

Muslim pilgrims circle the Kaaba and pray during Tawaf al-Ifada, on the day of slaughtering after Arafat day, at the Grand Mosque on the first day of Eid al-Adha in the holy city of Mecca October 4, 2014. Muslims around the world celebrate Eid al-Adha to mark the end of the haj pilgrimage by slaughtering sheep, goats, camels and cows to commemorate Prophet Abraham's willingness to sacrifice his son, Ismail, on God's command. REUTERS/Muhammad Hamed (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION)
الموسوعة ترصد كل ما يتعلق بالحج والحرمين الشريفين (رويترز-أرشيف)

أنهت دارة الملك عبد العزيز إعداد وتصميم موقع موسوعة وقاعدة معلومات الحج والحرمين الشريفين الإلكتروني، والذي يعد أكبر مشروع علمي إسلامي موحد في العالم يوثق معلومات الحج والحرمين الشريفين من فترة ما قبل الإسلام حتى وقتنا الحاضر، بجميع أبعاده التاريخية والحضارية والثقافية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم السبت أن المشروع  يرصد كل ما يتعلق بالحج والحرمين الشريفين في موقع موسوعي موحد يظهر فيه تطور خدمة الحج والحجاج عبر العصور القديمة، والعصور الإسلامية، حتى العهد السعودي، مع وجود قاعدة معلومات مرقمة تتضمن الأبحاث والكتب والوثائق والمخطوطات والصور التي رصدت المعلومات والدراسات والمشاهد المتعلقة بالحج والحجاج من داخل المملكة وخارجها.

ونقلت الوكالة عن مدير المشروع الدكتور عبد الله الرقيبة قوله إن تاريخ بدء العمل في المشروع  يعود إلى العام 2008 حينما دشنه الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس دارة الملك عبد العزيز والمشرف العام على مشروع الموسوعة عندما كان أميرا للرياض.

وأوضح الرقيبة أنه تم إنجاز عدة مراحل من الموسوعة شارك فيها 115 فريقا بحثيا ضمت 432 باحثا وباحثة في مجال دراسات تاريخ الحج وجغرافيته من المملكة ومن الدول العربية والإسلامية، بالإضافة إلى عدد من المسلمين في دول أفريقيا وأوروبا وأميركا وأستراليا.

وأضاف أن العمل لا يزال قائما لإتمام بناء الموسوعة في غضون ثلاثة أعوام، حيث تتطلب المعلومات المرصودة الجمع والمراجعة والتدقيق والتسجيل ليتم إدراجها بشكل علمي صحيح، وتصبح متاحة للجميع من أجل الفائدة العلمية خاصة للباحثين والمهتمين بشؤون الحج.

المصدر : وكالات