مأكولات شعبية يعيدها الشتاء إلى موائد المصريين

الكشري
الكشري من الأطباق الشعبية الأصيلة وهو ذو مذاق مختلف وسحر لا يقاوم في ظل الأجواء الشتوية الباردة (الجزيرة)

شريف حلمي-القاهرة

تشتهر البيوت المصرية في فصل الشتاء ببعض أصناف المأكولات والحلويات والمشروبات التي تمنح أفراد الأسرة الدفء وتمدهم بالطاقة اللازمة لممارسة مختلف الأنشطة اليومية، وفي التقرير التالي نوضح أبرز المأكولات والمشروبات الشتوية التي يعيدها "الصقيع" وزخات المطر إلى الموائد المصرية:

شوربة العدس (الجزيرة)
شوربة العدس (الجزيرة)

شوربة العدس
لطالما اقترنت شوربة العدس -بشكل مباشر- بحلول فصل الشتاء وطقسه البارد، وهي دومًا ما تُقدّم مع شرائح الخبز المحمصة اللذيذة.

تعد "شوربة العدس" وجبة متكاملة لغناها بالبروتين النباتي المتوفر في العدس الأصفر، والنشويات الموجودة في البطاطا والخبز المحمص، والخضروات المتوفرة في كل من الجزر والبصل والثوم.

وتفضل بعض ربات البيوت إدخال بعض التغيرات على شوربة العدس التقليدية عن طريق إضافة قطع الدجاج الشهية، أو من خلال منحها قواما أكثر سمكًا باستخدام الشوفان.

الكشري
يُعد طبق الكشري من الأطباق الشعبية الأصيلة الذي يحل ضيفا عزيزا على الموائد المصرية في مختلف فصول العام، إلا أنه يكون ذا مذاق مختلف وسحر لا يقاوم في ظل الأجواء الشتوية الباردة لما له من قدرة خارقة على مدّ الجسم بجرعة مكثفة من الدفء والطاقة لساعات عدة.

ويتكون طبق الكشري الواحد من مكونات ذات مذاق رائع من جهة، وفوائد صحية مذهلة تناسب متبعي الحميات الغذائية من جهة أخرى.

وتتمثل المكونات الرئيسية للكشري في الأرز، والعدس الأسمر، والمكرونة، وصلصلة الطماطم، والزيت، والخل، وخلطة الثوم، والكمون. كما يمكن إضافة بعض المكونات وفقًا للذوق الخاص لكل محبيه، مثل حمص الشام، والشطة، والبصل المحمر "التقلية".

الفتة (الجزيرة)
الفتة (الجزيرة)

الفتة
دائمًا ما يتبادر إلى الأذهان وجبة الفتة اللذيذة التي تلائم الأجواء الشتوية العصيبة، فطبق الفتة العائلي برائحته الشهية وتوهجه فور إعداده كفيل بنشر الدفء في كل ركن من أركان غرفة الطعام.

وتتكون الفتة من الأرز والخبز والمرق وصلصلة الطماطم والخل والفلفل الأسود والسمن وقطع اللحم، وتقدم مع السلطة الخضراء أو سلطة الثومية.

القرنبيط المقلي
يُعد القرنبيط من الأكلات المفضلة لدى الكثيرين في فصل الشتاء، فهو يتكون من جزيئات القرنبيط المسلوق في الماء والملح والكمون، والتي يتم غمسها في خليط مكون من البيض والدقيق والفلفل الأسود والملح والكمون والماء والبقدونس والشبت والثوم المفروم، ثم يتم قليه في زيت غزير.

وأخيرًا، يتم تزيينه بالقليل من البقدونس المفروم، وتقديمه ساخنًا بجانب الخبز والسلطة الخضراء.

الحلوى الشتوية
أما أصناف الحلوى الشتوية فتتعدد ما بين البطاطا المشوية وسد الحنك والعجوة بالسمن، ونتناول مكوناتها بشكل مفصل فيما يلي:

سد الحنك
هي حلوى سهلة وسريعة الإعداد ولذيذة، ويرتبط إعدادها لدى المصريين بحلول فصل الشتاء، وتتكون من: الدقيق والسكر والسمن والماء الدافئ.

ويتم تشكيلها على هيئة كرات ثم تُزين بحبيبات جوز الهند أو السكر أو الزبيب أو المكسرات المختلفة، على أن تُقدم ساخنة، لتغمرك -بمجرد تذوقها- السعادة والرضا والدفء.

البليلة
تتكون حلوى البليلة من القمح المنقوع، الذي يضاف إليه الحليب والسكر أو العسل، ومسحوق الفانيليا، ويتم تسخين الخليط، ثم إضافة النشا والمكسرات إليه حسب الرغبة.

وتسهم حلوى البليلة في منحك الشعور بالشبع لمدد طويلة، مما يجنبك الإكثار من تناول الأطعمة واكتساب مزيد من الوزن.

العجوة بالسمن
في ليالي الشتاء الباردة، يمكنك –في بضع دقائق- الاستمتاع بتذوق أحد ألذ أنواع الحلوى على الإطلاق، وهي حلوى العجوة بالسمن، فكل ما عليك هو تسخين القليل من السمن البلدي في قدر على النار، ثم إضافة العجوة منزوعة النوى، وتقليبها لمدة دقيقة واحدة، ثم تقديمها مع الخبز الساخن.

مشروبات مصرية أصيلة:
فيما يتصل بالمشروبات، يُكثر المصريون من إعداد أنواع عدة من المشروبات على مدار اليوم لتعزيز شعورهم بالدفء والراحة والشبع، ويأتي كل من حمص الشام والسحلب على قائمة المشروبات الشتوية، بخلاف المشروبات التقليدية مثل الشاي والأعشاب المختلفة.

حمص الشام (الجزيرة)
حمص الشام (الجزيرة)

حمص الشام
يُعتبر المشروب الرسمي لفصل الشتاء، لأنه لا يمد الجسم بالحرارة فحسب، بل يقاوم إصابته بنزلات البرد والأنفلونزا نظرًا لاحتوائه على عنصر "أوميغا 3" والكثير من الألياف.

ويتكون مشروب "حمص الشام" الساخن من حمص الشام المنقوع، وصلصة الطماطم والماء، والليمون، والكمون، والثوم، والملح، والشطة. 

السحلب
يسهم السحلب بشكل كبير في تدفئة الجسم ومده بالكالسيوم المتوفر في الحليب، فضلًا عن الدهون الصحية الموجودة في المكسرات المختلفة، كما أنه يعمل على تعزيز المناعة بشكل عام.

ويتكون مشروب السحلب من الأرز المطحون، وبودرة الحليب، والحليب السائل، والسكر، والنشا، والمستكة، والقرفة، وجوز الهند، والمكسرات حسب الرغبة.

المصدر : الجزيرة