ترودو يندد بموقف المحافظين من الهجرة لكندا

Canadian Prime Minister Justin Trudeau speaks during a fundraiser in Brampton, Ontario, Canada, July 5, 2018. REUTERS/Carlo Allegri
ترودو يرجع تدفق المهاجرين على كندا إلى سياسات حظر الهجرة التي يدعو إليها قادة بعض الدول (رويترز-أرشيف)

دافع رئيس وزراء كندا جاستن ترودو عن سياساته في ملف الهجرة ومنح اللجوء للآلاف سنويا من القادمين إلى البلاد بطرق غير نظامية عبر الحدود مع الولايات المتحدة.

وقال ترودو في لقاء مع راديو "سي بي سي" مساء أمس الجمعة إن على بلاده "الالتزام بالإجراءات القانونية والقيم الكندية في هذا الإطار".

جاء ذلك ردا على انتقادات وجهها إليه رئيس حكومة مقاطعة "أونتاريو" دوغ فورد على خلفية جمع السلطات أكثر من ثلاثة آلاف شخص دخلوا البلاد عبر الحدود مع الجارة الجنوبية بطرق غير نظامية في منازل بشكل مؤقت في عاصمة المقاطعة تورنتو.

وقال ترودو "سألني رئيس وزراء أونتاريو سؤالا وجهه إلي كثيرون وهو لماذا لا نمنع دخولهم المهاجرين، وأقول لهم إنه القانون".

واعتبر رئيس الوزراء الكندي حالة التدفق إلى بلاده "نتيجة لسياسات حظر الهجرة التي يدعو إليها قادة بعض الدول"، مضيفا "للأسف، السياسيون المحافظون هنا وحول العالم يلعبون لعبة خطرة".

يشار إلى أن الحكومة الفدرالية الكندية خصصت خمسين مليون دولار لمقاطعات أونتاريو ومونيتوبا وكيبيك، حيث استقبلت سبعة آلاف وستمئة طالب لجوء خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري عبروا إلى البلاد من الولايات المتحدة.

المصدر : وكالة الأناضول